الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي هي الخيال، أتخيل كل شيء.
أتخيل الحب كان كيف التقيت مع من أحب، و كيف تعرفنا على بعض، وكيف طلب يدي للزواج، و أتخيل عرسي و أنني زوجة، وأني أمارس الجنس معه، وأني حامل.
و أتخيل أطفالي، وكلمات الحب التي يقولها لي، وحياتي الزوجية كلها.
والمشكلة أني أتخيل زوجي صديق أخي أو زميلي بالمدرسة و أكثر ما يضايقني في الخيال هي: الشهوة فأنا أتخيل نفسي أمارس الجنس، و أشعر بشعور غريب بأعضائي التناسلية، و أخاف فقد بكارتي!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك يا أخت إسراء من ليبيا الشقيقة.
الأخت الكريمة: أحب أن أطمئنك أن جميع الناس يتخيلون ويطرقون لخيالهم العنان.
و للخيال أثر إيجابي للفرد، فمن خلال الخيال ننفس عن كبتنا ونفرغ من الحقيقة الجامدة ونسبح في الخيال. والكثير من يندمج في خيالة لوقت و أحيانا نتحدث أثناء تخيلنا لموقف ما ننفس فيه عن غضبنا، أو نلوم أنفسنا على عدم التصرف بالشكل المطلوب.
و أحيانا نرسم الأحلام والطموحات، ونعيش فيها بـُره من الوقت.
وهذا شيء طبيعي ومنحة من الله.
ولكن هناك الخيال السلبي وهو ما نود شرحه لك:
وهو الخيال الذي يبعدنا عن الحقيقة وعن الواقع، ويعطلنا عن مواجهة واقعنا والتعامل معه وأخذ المبادرة والتحرك لتحقيق أحلامنا والسعي لرسم ما نتمناه على أرض الواقع.
وأحيانا يستغرق الخيال وقتا كبيرا نسبح فيه في أوهام بعيدة عن التنفيذ والتحقيق، ونضيع الوقت بالساعات مما يؤثر على حياتنا الاجتماعية ونحبس أنفسنا في ضروب من الوهم.
فدائما الإنسان يتمنى أو يحلم بأشياء أقرب إلى الواقع أو إلى حيز التنفيذ، ويسعى إلى التخطيط والتفكير الموضوعي لتنفيذ مثل هذه الأحلام أو الأماني لكي يصل إلى تحقيق أهدافه بالطرق المشروعة القابلة للتنفيذ.
وعندما نحلل ما تتخيلينه نجد أنه عبارة عن تمنى بالحب والزواج وإنجاب الأطفال وتنسجين خيالك حول المقربين منك، مثل: صديق أخيك وكلها أشياء قابلة للتنفيذ.
والفتيات في مثل سنك يرسمون حياتهم المستقبلية من زوج وحب و أولاد وحياة جميلة مع شخص يبادلهم الحب ويشعرهم بالأمان، وهذا مطلب مشروع ولا تنسي أن الشهوة من الغرائز التي حبانا بها الله لإسعادنا من خلال الطرق المشروعة وهو الزواج.
الأخت الكريمة:
أنصحك أن تهتمي بالأنشطة والهوايات وتنمية العلاقات الاجتماعية لديك، وشغل وقت فراغك بما يعود عليك بالنفع.
وبناء قدراتك الذاتية وتنمية مهاراتك الشخصية والبدنية بما يعود عليك بالنفع حتى يرزقك الله بابن الحلال الذي تتمنيه وتتخيله.
ولكن ليس بالتخيل نحصل على ما نريد؛ بل بتنمية قدراتنا وبناء شخصيتنا بالجد والجهد والعمل الصادق حتى نصل إلى ما نصبو إليه.
الأخت الكريمة إسراء:
حاولي أن تنسجي لنفسك نسيجا اجتماعيا إيجابيا من الأصدقاء والعلاقات الاجتماعية الإيجابية، وأن تستغلى أوقاتك بعيدا عن التخيل، وتحددي لنفسك أوقاتا لا تزيد عن العشر دقائق للخيال، وحاولي أن تضبطي المنبه بجانبك بحيث يعطى جرس بعد فوات العشر دقائق؛ حتى تدربين نفسك على وقت قصير للتخيل ولا تستسلمي لأوقات كبيرة في ما لا يجدي أو ينفع.
أدعو لكِ أن يرزقك الله بالزوج الصالح وأن يحقق لك ما تتمنين.
ونشكرك على ثقتك الغالية في موقعنا لها أون لاين.