الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة عمري 20 محجبة و محافظة، أدرس واشتغل لمساعدة والداي ( أنا الكبيرة في إخوتي ).
حالتي النفسية مزرية بسبب أبي فهو باختصار ضعيف الشخصية و خجول جدا وانطوائي  وهذا يزعجني كثيرا و يزعج أمي أيضا حتى في اتخاذ القرارات لا يعطي رأيه.
أمي من تسير البيت وأنا أيضا, وهذا يقتلني فهو لا يحس بالمسؤولية في أي شيء.
أعلم أن ما باليد حيلة لكن ساعدوني على أن أحبه على ما هو عليه فأنا أحس بالكره أحيانا اتجاهه.
آسفة على أسلوبي الركيك في التعبير, و شكرا على هذا الموقع الرائع.

الإجابة
أختي الكريمة:-
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسعدني حرصك على دينك وحجابك وكذلك برك بوالديك ومساعدتك لهما، اتفق معك في انزعاجك أنت ووالدتك من سمات الضعف والخجل لدى والدك، لكن ألا يملك والدك جوانب مشرقة وإيجابية سواء في شخصيته أو تعامله؟ فلماذا غابت هذه الجوانب المشرقة في رسالتك. ما أقصده أذا أردت أن تحبي شخصاً فلابد أن تستعرضي مثل هذه الجوانب لديه وإذا لم تكن ظاهرة فعليك أن تبحثي عنها وتستحضريها دوماً في ذهنك، وعموماً مما يساعد على أن تحبي والدك أن تستشعري عظم حق الوالد فهو السبب البشري في وجودك وهو من بذل جهده ووقته وماله وصحته في توفير وسائل المعيشة والراحة لك منذ صغرك وأنت تعجزين عن جلب نفع لك أو دفع ضر عنك، فأحبي والدك من أجل تعظيم الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم لحقه، هذا من جانب الأجابه على سؤالك عن الوسيلة لأن تحبي والدك، ومن جهة أخرى يمكن أن تتم مساعدة والدك عن طريق العلاج، فالخجل والأنطوائيه قد تكونان علامتين لحالة نفسية يمكن علاجها، واذكر أن رجلاً يبلغ الخمسين من عمره جاء طلباً للعلاج من أعراض شبيهة بما لدى والدك، وهناك بحمد الله الكثير من طرق العلاج تساعد في التغلب عليها، فقد يكون من المناسب أن يقوم والدك بمراجعة العيادة المختصة ليتم تقييم حالته ومن ثم اتخاذ الأجراء العلاجي اللازم. وتستطيعين مساعدة والدك من خلال محاولة معرفة سبب انطوائه وخجله فهل هو بحاجة إلى من يتقبله، هل ينقصه الاستحسان من الغير هل يعاني من إحساس مستمر بالفشل، هل هو صاحب نظرة حدية للقرار فالقرار في رؤيته إما أن يكون صوابا أو خطأ 100% وهذا ما يجعله يتردد في اختياره وغيرها من الأسباب، فمعرفتك للسبب توجهك إلى التعامل الصحيح مع الموقف.
وفقك الله،،،