الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعد أن قرأت الاستشارة الموجودة على الموقع وتزامنا مع ما أعاني منه من مشاكل مع أهل زوجي وخاصة والدته. أنا متزوجة من 15سنة ولي 6 أطفال، وتزوجت وعمري 17 سنة.
خبرتي في الحياة قليلة، أكملت دراستي من الثانوية إلى الجامعة.
زوجي إنسان ملتزم بار بوالديه وهو الأكبر بين أخواته.
مشكلتي مع والدته: تريد تقرير عن كل شيء في حياتي تريد كل ما دخل أحد بيتي أعزمها، وهي ذات غيرة شديدة!
فأنا لا أمدح نفسي أنا إنسانة مجتهدة في بيتي ومع زوجي، وماهرة في الطبخ حتى عندما تأتي إلي وتأكل تحس من طريقتها أنها منزعجة، وأنا أمشي الوضع دون تعليق وفي كل مرة تزورنا تقوم بجولة في المنزل حتى غرفة النوم!
وتسأل من أين هذا؟ فين هذا؟ ولماذا هذا؟ من سوي كذا؟
وأنا أتقبل رغم أنني أرفض رفضا تاما دخول أي شخص حتى لو كانت أمي دخول غرفة نومي؛ وبالتالي فأنا أمارس هذا السلوك مع كل الناس حتى في غيابي.
إذا حضرت إلى منزلي تقوم بدخول غرفتي و في الاجتماعات الأسرية أقوم أنا بالطبخ وهذا الموضوع من أول زوجي والخدمة وعمل كل ما تريد.
والآن بعدما زوجت 3 من أولادها نفس الوضع مستمرة وتحول دائما إثارة المشاكل حتى لو كانت هي الغلطانة بطريقة تفكيرها ومناقشتي لها تعتبر هذا اعتذار وتحاول مقارنتي بغيري، رغم علمي أن غيري ليس أفضل حالا مني.
وكل يوم والثاني وهي تحاول إثارة المشاكل.
ولاحظت أنها تغار لو ابنها الذي هو زوجي يمدحني أمامها؛ فأنها تصبح في حالة ثوران لا تهدأ حتى تجد شيء ينغص على حياتي.
المشكلة أني ما أرد على التصرفات ولكن مؤخرا وجدت أن المشاكل تطال أبنائي من خلال عماتهم واستهزاءهم بأولادي، فقررت مع وجود أي مشكلة بتفجير الوضع كي أضع حدا لهذا التطاول وعدم الاحترام.
رغم أنني والله لا أحب المشاكل وكنت أصبر من أجل زوجي.
أما الآن فأنا فجرت المشكلة وندمت ليس لأني أخطأت؛ بل لو أني علمتهم أصول التعامل مع الآخرين بطريقة راقية.
رغم أنني أشك في تجاوبهم معي؛ لأن السكوت يعتبر ضعف في هذا الزمن.
أرشدوني كيف أتعامل مع أناس يكيلون بمكيالين؟
إذا هم أخطئوا يقولون: خلاص انتهت المشكلة.
وإذا أنتِ أخطأت ـ وهذا الورد فأنا لست ملاكا بل بشرـ تقوم الدنيا وما تجلس.
رغم أنني حاولت التفاهم مع أخوات زوجي ولكن لا فائدة وتحاول أم الزوج هذه إثارة أبنائها ضدي، حتى المتزوجين وكل ما سمعت خبر عن أهلي تقوم بقلبه، وجعله مادة لانتقادي وانتقاد أهلي.
وكل ظهور لي في أي مناسبة يعقبها تعليق علي وعلى أولادي.
والله أني أرى في عيونهم الحسد والغيرة حتى أني أصبحت أخشى على أولادي منهم.
فالله الحمد والمنة: أولادي متفوقون.
وأنا على وشك إكمال دراستي العليا، والله لم أخبرهم للأمرين خوفا من التشمت إذا لم أقبل، ومن حسدهم وغيرته أريد حلا لكي أطفئ نار الغيرة في قلوبهم.
فهذا جزء يسير من معاناتي التي امتدت 15 سنة.
والله يجزاكم خير الجزاء، وجعله الله في موازين حسناتكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة : أم الحبايب
قرأت رسالتك المتوهجة بالنقمة والانفعال تجاه أهل زوجك وبالذات والدته ثم أخواته.
أنت متزوجة منذ خمسة عشر سنة وعشت مع زوجك خير عيشة، مع ما يتخللها من مشكلات لا يخلو منها أي بيت وقد سارت سفينة الحياة بسلام طيلة تلك السنوات المديدة
والمفترض أن تكون قد أعطتك مزيد من الخبرة والحنكة في التعامل مع المواقف بحكمة ورفق دون أن تضطرين للبداية من الصفر بقولك كنت تتعاملين معهم بصبر ثم تحولتِ للمواجهة الحادة معهم.
هذه المواجهة الصاخبة لن تجلب لك ولزوجك إلا المتاعب هوني عليك، وقد صدقتي في تحليل دوافع ما يأتيك من والدة زوجك وهو الغيرة الشديدة، وهنا وقد عرفتِ السبب فلما تتجاهلينه وتجيرينه حسداً وحقداً وهلم جرى من مصطلحات توغر النفوس وتزيد التباعد.
هذه امرأة كبيرة ترى في ابنها الأمل في الرعاية والحماية وكلما تقدم بها السن زاد بها الشعور بالقلق من الخوف من تخلي من حولها عنها كالطفل التائه يبغي الأمان.
قد تبدو بعض تصرفاتها حمقاء ومتهورة وساذجة مما يفسرها لديك بأنها كره ورفض لوجودك؛ ولكن هي كلها نابعة من الغيرة وحب ابنها الشديد خاصة وأنه كما تقولين بار بها مما يزيد من تعلقها به أكثر.
لن يجدي أسلوبك المتعنت في تحصيل السلامة؛ بل قد يفاقم الأمر حتى ينسحب على زوجك وإن لم يظهر لك ذلك.
بعد هذا أوصيك بخطوات لعلها تساهم في تخفيف حدة هذا التصادم وتعيد الود بينكم وهي:
1- ليكن رائدك فيما تأتين وتذرين مخافة الله وابتغاء مرضاته وطلب الأجر منه.
2- قفي موقفا إيجابيا داعما لبر زوجك بوالدته وإحسانه لأخواته، فمرد ذلك خير عميم يعود عليك وعلى بنيك.
عليك بالرفق والحكمة في مواجهة ما يأتيك من تصرفات مثيرة، كوني حازمة نعم لكن لا تتجاوزي الحدود في التطاول على تلك المرأة الكبيرة.
أشعريها بالاحترام لها، قبلي رأسها ويدها كلما سنحت لك الفرصة في جو هادئ وساكن.
امنحيها بعض الهدايا المحببة لها بين فترات متباعدة حتى يكون لها قيمة وصدى طيب، ولا تكن غالية الثمن أو رخيصة بل متوسطة حتى لا يكون لها الأثر السلبي.
3- ليكن تواصلك مع والدة زوجك وأخواته قليل قدر الإمكان دون قطيعة حتى لا يكثر الاحتكاك المفضي للخلافات مع دفع أبنائك للتواصل مع أهل زوجك وبرهم واحترامهم.
4- راعي مشاعر زوجك وتحاوري معه بالحسنى؛ لإيجاد حلول لمثل تلك المواقف، موضحة له ومؤكدة في الوقت نفسه أنك لا تحملي لوالدته وأخواته إلا الحب والخير وليكن واقع تعاملك معهم مصدق لكلامك.
هذا ما تيسر لي بيانه من إرشادات عسى الله أن ينفعك بها ويوفقك لما فيه الخير.
والله الموفق.