الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بداية أود أن اشكر القائمين على هذا الموقع المميز، واسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتهم.
مشكلتي: تعرفت على شاب يصغرني ب10 سنوات، وهو على خلق ودين والأفكار بيننا متقاربة جدا، وهو من بلد عربي غير بلدي.
عرض علي الزواج رغم فارق العمر بيننا، وقال بالنسبة له لا يهم فارق العمر. المهم التوافق والانسجام؛ لكننا خائفين من ردة فعل الأهل هل سوف تكون الموافقة سهلة؟ أم سيكون الرفض؟
اتفقنا على ألا نخبرهم بالعمر الحقيقي بالنسبة لي، وبالنسبة له؛ لأنهم مهما حاولنا لن يتفهموا وضعنا والعادات والتقاليد وكلام الناس سوف تغلب الشرع عندهم!
أنا حائرة ماذا أفعل؟ هل أوافق على عدم إعلامهم بالعمر الحقيقي حاليا حتى يتم الزواج؟
أم أصر على أن يعرفوا قبل الزواج؟
مع العلم أنهم لو عرفوا سيكون الرفض!
أنا لدي 3 أولاد لكنهم ليسوا معي، وأنا شكلي لا يدل على العمر الحقيقي لي، بل أبدو أصغر ب 10 سنوات وهو ما شجعه على ألا يبوح بالعمر الحقيقي.
أرجو الرد سريعا، مع خالص احترامي وشكري للمقيمين على حل مشاكل الناس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، واسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
تدور مشكلتك حول ثلاث نقاط رئيسية، وهي:
ـ التعرف على شاب لا يحل لك من غير بلدك.
ـ أنت لديك ثلاثة أولاد وتكبرينه بعشر سنوات.
ـ تريدان معاً إخفاء التعارف بينكما حتى يتم الزواج.
وأقول وبالله التوفيق:
إن مثل هذه الأمور وخاصة في الزواج عندما تبنى على عدم الوضوح والصراحة، فإن مآلها ومصيرها عدم الاستقرار التام، فقد تنجح بعض الحيل وبعض الاخفاءات لتمرير أمر معين، ولكن الحقيقة سرعان ما تظهر، ويترتب عليها في الغالب مشكلات كبيرة تقوّض استقرار الأسرة أو ينتج عنها مشكلات يصعب استدراك حلولها، وقد يكون فارق السن ليس هو المشكلة الوحيدة، ولكن وجود ثلاثة أولاد لكِ، وإن لم يكونوا معك لا بد من استمرار علاقتك بهم وتعلقك بهم بالتأكيد سوف يأخذ جانباً مهماً في حياتك، وإذا كان الأمر كذلك فإننا ننصح:
ـ أن تكون العلاقة بين الرجل والمرأة في إطارها الشرعي، و وفق الضوابط الشرعية، بمعنى عدم الخلوة، وأن يكون التعارف ودراسة الأمر في حضور المحارم كما بيّن ذلك الشرع.
ـ من الضروري الوضوح والصراحة بين الطرفين والبعد عن (التدليس) أو (الغش)؛ ولو كان هذا من أجل تمرير أمر لا ترضاه إحدى الأسرتين، وتجنباً لوقوع مشكلات لاحقة بعد الزواج.
ـ من المهم: التوافق الفكري والثقافي، أي (التكافؤ) سواء كان اجتماعياً أو مادياً أو ثقافياً أو تعليمياً كي يساعد هذا على نجاح واستقرار هذا الزواج، ولا يعني التكافؤ التطابق والتشابه الكامل، بل إمكانية إحداث تفاعل وتجاوب بين الطرفين، لأن ذلك من العوامل المهمة في استقرار واستمرار الحياة الأسرية الهادئة.
ـ يمكن في حال التوافق بينكما: أن يتم إقناع العائلتين بالمودة والتقارب والتوافق بينكما، وأن في هذا سعادتكم حتى يباركوا هذا الزواج ويتحقق لكم الهدوء والسعادة.
وفقكم الله وسدد خطاكم.