الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم، وبعد:
أنا فتاة، وأبلغ من العمر 28 عاماً، وأرجو منكم الإجابة على تساؤلاتي.
إنني مرتبطة بعلاقة بشخص ما، وأنا أعرف أن ما أقوم به خطأ، ولكنني أحب هذا الشخص، كنت كلما أقيم علاقة بشخص ما، سرعان ما أغير رأيي وأبتعد عنه، ولكن هذا الشخص أحببته ولم أستطع الفكاك عن أسر حبه..
المشكلة التي تواجهنا، أننا نود الزواج ولكن والديه رفضا، بل واختاروا له فتاة أخرى ليتزوجها، وأنا لا أريد له الاستماع لرأي عائلته؛ لأنني أتمناه زوجاً لي، وهذه المشاعر تورقني وتبعث في نفسي الحزن، كنت طوال الفترة السابقة أتمناه لي زوجاً، ولكن لم يصبح هذا الحلم واقعاً.
أنا أعرف أنني أقترف ذنباً، ولكن هذه إرادة الله، وحالياً أنا أدري أنه لم يعد يحبني!!
أرجوكم ساعدوني وأرشدوني إلى الحل الصحيح..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، واسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد.
تدور مشكلتك حول أمرين مهمين:
الأول: أنك تعرفين أنك تخطئين وتستمرين في الخطأ وتصرين عليه.
الثاني: تعرفين أن أحلامك أصبحت سراباً ورغم ذلك تبحثين عن مبرر.
ابنتي الكريمة:
ليس هناك من البشر معصوماً عن الخطأ إلا الأنبياء، وكون الإنسان يخطئ أحياناً هذا أمر قد كتبه الله تعالى على البشر، فقال تعالى: "كل بني آدم خطاء، وخير الخطاءين التوابون". فإن كان الناس كلهم يخطئون فإن خيرهم وأفضلهم من يعرف خطأه ويعود إلى رشده ويؤول إلى صوابه ويتوب ويستغفر، وإن الله تعالى ـ كما أخبر نبينا صلى الله عليه وسلم ـ "يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل".
ويقولون في المثل: ليس العيب أن تخطيء ولكن العيب أن نتمادى في الخطأ، وقد علمت أنه أخطأ فاستغفري الله تعالى من ذنبك، وارجعي إلى ربك وسوف تجدين حلاوة ولذة وسعادة تغمر قلبك وتشرح نفسك وترقي بك إلى مصاف المؤمنات.
فإن كان الابتعاد عن النظرة يبدل الله بها حلاوة، فما بالك بالاستغفار والتوبة، والتائب الصادق يفرح الله تعالى به، والأحاديث والآثار على ذلك كثيرة، ولكننا نتعامل للأسف مع واقع آني حالي يأخذ وقتاً ويذهب، ولكننا نتأثر به حتى يملك علينا لب قلوبنا ويعكر صفو نفوسنا ويذهب سعادتنا.
أما وقد اختار زوجة غيرك، وأهله لا يوافقون، والعلاقة كانت خاطئة والأمر ليس بيدك، فماذا أنت فاعلة، هل تجبرينه أو تجبرين أهله على الاقتناع بك، بالعكس هي فرصة ذهبية لتعودي إلى الحقيقة ولا تعيشي الخيال والأحلام، أن تعرفي أنه ما كان لك فيه خير سوف يقدره الله تعالى لك.
ونقطة مهمة جداً، أننا لا نعلق أخطاءنا على مشيئة الله وقدر الله تعالى، ونقول ارتكب خطأ وهذه إرادة الله، نعم كل شيء بإرادته، ولكن الله تعالى يقول: "ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم" ويقول تعالى: "قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها".. استعيني بالله وارجعي إلى رشدك واتركي من تركك واستغفري لذنبك وتوبي إلى ربك، تجدين كل السعادة والهناء والاطمئنان، والله سيبدلك خيراً منه وأفضل منه في الحلال.
وفقك الله وسدد خطاك.