الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


06 - جماد أول - 1424 هـ:: 06 - يوليو - 2003

يا أمل.. خذي من اسمك نصيبا لمستقبلك!


السائلة:امل محمد

الإستشارة:سعيد بن سعد الزهراني

قصتي تبدأ من زواجي، حيث تزوجت زواجا سريعا.. وانتهى سريعا.. تقريبا لمدة أسبوعين! لم أكن أظن أن الطلاق سيؤثر علي، مع أني أمام الناس أحـاول أن أظهر كبريائي وكأن شيئا لم يكن، ولكن في داخلي أحس بنزف لجميع مشاعري.. شخصيتي تغيرت، لم أعد أهتم بأحد، أصبحت أكره الكل وأحتقر نفسي وأشعر بأن أقرب قريب لي يكرهني. ومما يؤلمني أن أحدا لم يتقدم لخطبتي، فمن يرضى بمطلقة؟! وأنا الآن لست بالصغيرة.. فأخشى أن يفوتني قطار الزواج، وأنا لا أعترض على قضاء الله وقدره، والحمدلله على كل حال، لكن كيف أستعيد ذاتي السابقة وأطرد القلق؟!


الإجابة

الغالية: أمل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أختي.. عندما قلت: (تزوجت زواجا سريعاً وانتهى سريعاً).. تذكرت المثل القائل "ما أتت به الريح ذهبت به الزوابع"! لقد ذهب ذلك الزواج مع الزوابع، وليذهب طالما أنه لم يصمد، وطالما أنت مازلت هنا تقفين على قدمين، وبعون خالقك ثم بإرادتك وإصرارك سوف يكون المستقبل السعيد. كلام جميل فيه بعض العزاء - هكذا ربما تحدثك نفسك وأنت تقرئين ردي هذا ـ نعم.. هو كلام، لكن استمعي إلى بقيته؛ ففيه الفائدة (إن شاء الله)؛ شريطة أن تضيفي لك من اسم (أمل) نصيبا في قادم الأيام، وأن تصغي إلينا بعين العقل، وليس بعين الانكسار إن كان له عين أصلاً!

أمل:
اقرئي بعقلك، لا بعيونك، ما سوف أذكره في نقاط، ولنا بعدها معك حديث:

أولاً: تذكري قول أحكم الحاكمين في كتابه المبين: {وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ...} الآية .

ثانياً: ليس الطلاق عيبا فسيد البشر سيدنا المصطفى محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ طلق، وتزوج من مطلقة.

ثالثاً: كبرياء الإنسان لا تمس بطلاق أو بما أحله الله وإن كان بغيضاً, كبرياء الإنسان تمس بالحرام أو بفعل ما يصيب الإنسان. ثم إنه من الجميل ألا تعترضي على قضاء الله وقدره؛ فهذا يعبر عن قوة إيمانك، والأجمل أن تتوجهي إليه بالدعاء ثم بالعمل، فمنك الدعاء، ولك منا مثله.

أما العمل فإن أوله هو نهوضك من هذه الكبوة العابرة! ولكن كيف؟ ببساطة أقول لكِ: إنك لا تعانين الآن من قلق على مستقبلك ـ كما ذكرت ـ بقدر ما تعانين من أسر الماضي وعدم قدرتك على الانفتاق منه، تقولين إنك لست صغيرة، هذا جميل.. قد يساعدك ويساعدنا، فالإنسان عندما ينضج عقله وتزداد خبرته وتقوى شكيمته يصبح أكثر قدرة على تحمل الأزمات والتفاعل معها، ومن ثم التغلب عليها.
ابدئي بإعادة ترميم ـ آسف على هذه الكلمة ولكنها الحقيقة ـ أقول: ترميم نفسك بالتفاعل مع الآخرين بمثل ما كنت سابقاً، بالاهتمام بمظهرك، وبالتواصل مع الآخرين، ومع الأحداث الاجتماعية المحيطة بك، وكأن شيئا لم يحدث. غالبي انكسار نفسك وأنت (إن شاء الله) بعيدة عن كل هذا .

رابعاً: يقول المثل: "الضربة التي لا تقسم ظهرك تقويك"، وأظنك تتفقين معي أن ما حدث لك فقط ضربة، نعم أوجعتك، ولكن بعونه تعالى ثم بإرادتك سوف تقويك.

خامساً: تقول الدراسات النفسية إن الطلاق يأتي بعد فقدان الشريك من حيث أكثر الأحداث الحياتية تأثيراً على نفس ومشاعر الإنسان، ذكراً كان أو أنثى؛ لأنه تأثير وقتي، نعم تأثير وقتي...
حديثنا المباشر معك ـ يا أمل ـ يبدأ بنصيحة، وهي: إياك وجلد ذاتك؛ فإن أكثر الجلد إيلاماً هو جلد الذات، ومن قال لك إن أقرب قريب يكرهك؟! ربما هذه من بنات أفكارك أو أحزانك.

لا تستعجلي ـ أختنا الفاضلة ـ فقد خبرتي العجلة وما أتت به من ندامة، وعليك بالتأني ففيها الكثير من السلامة، نصيبك ليس بيدك، في يد خالقك، اسعي إليه بالنهوض من انكسارك، وحينها سوف يبقى معك خالقك بالانتصارات المستمدة من الأذكار، من الأمثال، ومن تذكر ما ذكرته في النقاط الخمس السابقة.

انظري إلى نفسك بعين الرضا التي تقول: إن ما حدث ليس خطيئتك، بل هو قدر الله ثم عدم التوفيق، ارحلي من هذا المكان المظلم الذي أسرت نفسك فيه، ثم تحدثي مع من تثقين في دينه وأمانته وعلمه من أهلك وصديقاتك. وإن صعب الظرف أو أنفت نفسك عن الحديث معهم؛ فإن موقعنا هذا سوف يكون لك فضاءً رحباً ينتظر منك أي استشارة أو استفسار. وبما يوجبه علينا واجب النصح أقول لك: إنك لن تخسري شيئاً لو أنك ذهبت إلى مختصة أو مختص في العلاج والإرشاد النفسي للاستزادة أو الاستشارة.
ولك منا دائماً وأبداً في هذا الموقع خالص الدعاء بأن يحفظك الله ويشرح صدرك ويزيل عنك كربك.



زيارات الإستشارة:4960 | استشارات المستشار: 39


الإستشارات الدعوية

أرسلت للمجموعة رسائل دعوية فهل أنا على صواب؟
وسائل دعوية

أرسلت للمجموعة رسائل دعوية فهل أنا على صواب؟

الشيخ.عادل بن عبد الله باريان 30 - محرم - 1431 هـ| 16 - يناير - 2010




مناهج دعوية

أريد أن أساعد اصدقائي على الاتزام ؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي6733

استشارات محببة

ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟
الإستشارات التربوية

ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟

السلام عليكم.. rnأحببت أستشير عن الطريقة السليمة لنوم القيلولة...

فاطمة بنت موسى العبدالله3180
المزيد

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !
الإستشارات التربوية

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnلدى طفلة عمرها 5 سنوات أعانى...

هدى محمد نبيه3182
المزيد

هذه الحركات تكررت كثيرا!
الإستشارات التربوية

هذه الحركات تكررت كثيرا!

rn rnالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn قبل فترة لاحظت...

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان3183
المزيد

طفلتي كثيرا ما تردد: أنت لا تحبينني!
الإستشارات التربوية

طفلتي كثيرا ما تردد: أنت لا تحبينني!

السلام عليكم..rnجزاكم الله خيرا علي هذا الموقع المتميز الذي أستفيد...

د.سعد بن محمد الفياض3183
المزيد

مشكلتي أنني لا أحدد ماذا أريد تحقيقه في هذه الحياة!
تطوير الذات

مشكلتي أنني لا أحدد ماذا أريد تحقيقه في هذه الحياة!

السلام عليكم.. أنا أم لطفلين، ومشكلتي أنني لا أحدد ماذا أريد...

منيرة عبدالعزيز الجميل3183
المزيد

أريد كتبا تفيدني!
الإستشارات التربوية

أريد كتبا تفيدني!

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:rn أنا بصراحة أعشق القراءة...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3184
المزيد

بعد سقوطها أصبحت لا تتكلم بطلاقة!
الإستشارات التربوية

بعد سقوطها أصبحت لا تتكلم بطلاقة!

السلام عليكم rnأنا أم لطفلة كانت في عمر 3 سنوات طبيعية جدا تتكلم...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3184
المزيد

طموحي كبير فهل أستمر في الدراسات العليا أم أتجه إلى العمل؟
تطوير الذات

طموحي كبير فهل أستمر في الدراسات العليا أم أتجه إلى العمل؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnطموحي كبير بفضل الله وأتممت التعليم...

د.خالد بن عبد الله بن شديد3184
المزيد

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!
تطوير الذات

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا نفسي أتغير ونفسي أعزز الإرادة...

د.عصام محمد على3184
المزيد

ابنتي لديها صديقتان في مخيلتها وتتكلم معهم!
الإستشارات التربوية

ابنتي لديها صديقتان في مخيلتها وتتكلم معهم!

السلام عليكم ورحمة الله..rnابنتي عمرها 10 سنوات وفاجأتني بأن...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3184
المزيد