الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة جامعية أبلغ من العمر19 سنة، على خلق حسن والحمد لله ولدي الكثير من الصديقات والكثير يحبونني ويمدحوني دائما ،ولكن أريد استشارتكم في أمر هام، وهو أني في نهاية السنة الماضية تعرفت على فتاة بصراحة خطفت قلبي ومنذ عرفتها صارت سيرتها على لساني، وكأني لم أعرف فتاة غيرها إلى درجة أن صديقتي المقربة لاحظت ذلك وغارت منها! و للأسف لقد ابتعدت عنها حيث ذهب كل منا في تخصص مختلف.
وأنا الآن أعاني من الشوق لها، علما أني لم أصارحها بكل حبي لها! كنت أقول لها: إني أحبك في الله، ولكني أظن أنها لا تعرف مدى حبي الحقيقي لها؟
وما منعني من إفشاء حبي: إنها كانت تقول دائما ليس هنالك حب حقيقي في الدنيا، وهي لديها الكثير ممن يحبها حبا جما إلا أنها صارت تقول لا أؤمن بأي أحد يقول لي: أحبك!! إنها مجاملة لا غير، ولكني أحبها أكثر مما تتصور، وأنا أعرف أنها تحبني وتشتاق إلي ولكن تحبني كحبها لباقي البنات.
صديقاتها في الوقت الذي هي عندي في المرتبة الأولى، أريد أن تنصحوني ماذا أفعل؟ لشوقي وولهي واعتصار قلبي عند سماع اسمها وسيرتها؟
لقد كنت أخفف عن نفسي بكتابة الشعر فيها، أكتب فيها وكأنها عشيقة لي!  أنا أريدها بجانبي دوما فقد أتعبني بعدها!
بالله عليكم أحبتي بماذا تنصحوني لكي أخفف عن نفسي؟
علما بأني لا أفعل أي حرام. ولن افعله إن شاء الله.
وشكرا لكم جزيلا جزيلا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، واسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد.
تأملت رسالتك كثيراً، وأعجبتني فيها أمور كثيرة، منها هذا الصفاء والحب والإخلاص للآخرين، كما أوقفني فيها بعض الأشياء منها ذلك العشق غير المبرر! والخلط بين مفهومي الحب في الله والغرام بالناس والإعجاب بالشخصيات.
وسؤالك جميل ويستحق التوقف معه كثيراً لأسباب، من أهمها: أنّ حياتنا عندما تتعلق بالله تعالى نسير إلى هدى ورضا، وعندما تتعلق بالبشر تسير إلى قلق واضطراب وتعب، وهذا هو حال رسالتك أيتها الأخت الكريمة.
ومن الضروري أن نفرق بين الحب للبشر من أجل الله تعالى والحب للبشر من أجل البشر.
واسمحي لي أن أقول: إنّ حبك لصديقتك في هذه الحالة خرج عن مساره واتجه اتجاهاً عكسياً، ولعلك تعلمين ـ بارك الله فيك ـ أن الحب لله تعالى هو أسمى أنواع الحب، فليس له أي مآرب دنيوية يقوم على حب لأن المحبوب به خصال يحبها الله تعالى، فهو نقي، تقي، ورع، صائم، قائم، قارئ، أو هي كذلك.
أما لكونها تتمتع بشيء من صفات الحسن والمال والجاه والحسب والنسب وغير هذا، فلا أظن أن هذا به حب لله تعالى ولعلك تدركين ذلك، إنّ الحب لله تعالى عندما يكون خالصاً لا يحتاج معه إلى شوق وولع واشتياق وعشق وهوى وغرام، فيكفي أن أحب في المحبوب ما يحبه الله تعالى منه، لا لذاته ولا لشخصه ولا لشيء إلا لما يحبه الله تعالى.
فاسمحي أختي أو ابنتي الكريمة أن حبك لصديقتك ليس حباً طبيعياً، بل هو حب مرضي وعشق نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه، ويكفيك أن تحبي صفاتها الحسنة فتكوني أحسن منها، ولا تحبي منها تجاهلها وكبريائها وعجبها فيدعوك إلى عدم التفكر فيها.
وكونها تنكر الحب ولا تثق في الآخرين؛ فمن باب أولى كذلك لا يوثق بها ولا يثق بها الآخرون، ومجاملتها أو نفاقها هو حفز لها على استمرار كبريائها وعجبها بنفسها، والأحسن لك أن تبتعدي عن هذا وتنصرفي إلى ما هو أهم، واشغلي نفسك بما يعود عليك بالفائدة، فحب مثل هذه الأصناف من البشر مدعاة للفتنة والشرور، وخاصة مع عدم تبادل المشاعر الخالصة لله تعالى، وهي تحبك كباقي البنات، فلست أقل منها، وليست هي أفضل منك، فليكن حبك إن لزم الأمر كحبك لباقي البنات، ولكن حبك لله ورسوله والصالحات أهم وأولى.
وفقك الله وسددك.