الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أنا فتاة (أعمل معلمة) أحب العقاب (أي تقصير يصدر من أي شخص أعاقبه أو أهدده بالعقاب). ولا احب أن أقول "نعم" عند أي طلب مني، حتى وإن كان هذا الطلب لو لم يُطلب مني لعملته تلقائياً.. مثلاً تلميذاتي في المدرسة لو طلبن مني عدم إعطائهن الواجب ـ وإن كنت أنوي ذلك ـ أعمل العكس (أحب العناد) فلماذا أنا هكذا؟!

الإجابة
الأخت السائلة:
ختمت رسالتك بسؤال تقولين فيه: (أحب العناد فلماذا أنا هكذا؟)،
وفي اعتقادي أنه يهمك التخلص من هذه المشكلة التفاعلية أكثر من اهتمامك بمعرفة
لماذا أنت هكذا، على أية حال يمكن استنتاج أن عمرك قد تجاوز العشرين عاما، طالما
أنت معلمة، ولكن لا يمكن تخمين حالك أو ظروفك في مرحلة الطفولة وسلوكك أو
مسلكك. كما أنه لا يمكن تخمين إلى أي مدى أثر هذا (العناد) على حياتك
الاجتماعية أو عملك أو حتى على أدائك الدراسي عندما كنت طالبة. لم تذكري شيئا
عن حالتك المزاجية. هل أنت إنسانة جريئة في تعاملك مع أهلك ومع الآخرين؟ هل من
السهل استثارتك؟ هل أنت كذلك مع والديك أو مديرة المدرسة؟ هل؟ وهل؟ أسئلة كثيرة
جدا وصريحة.. وإجابات منك أكثر صراحة قد تساعد في الإجابة على سؤالك (لماذا؟).
أختنا الفاضلة: قد يكون مهما - في اعتقادي - التعرف على حالتك، ليس للإجابة على سؤالك وحسب، بل وأيضا لمساعدتك في التخلص من هذا السلوك. وإذا ما كان الأمر مزعجا لك وللآخرين فإن مراجعتك لإحدى العيادات النفسية واستشارة المختصين قد يساهم كثيرا في التغلب على هذا السلوك.
وطالما ورد الحديث تلميحا أو تصريحا عن أحد الاضطرابات السلوكية، وهو اضطراب العناد والمعارضة؛ فإنه للتوضيح والتثقيف يمكن الحديث عن بعض النقاط المهمة. طبعا ما سوف أذكره ليس إجابة على سؤالك، أي أنه قد لا ينطبق على حالتك. وفي هذا الشان يمكن القول بأن اضطراب العناد والمعارضة يبدأ في مرحلة الطفولة وتصبح أعراضه أكثر ازديادا وحدّة مع تقدم العمر، حيث تظهر في صورة تقلبات مزاجية، ومجادلة الكبار ورفض طاعة الأوامر، ولوم الآخرين على أخطاء ارتكبها الإنسان ذاته، وسرعة الغضب والانزعاج، وقد تصل تلك الأعراض إلى إزعاج الآخرين عن قصد، وربما إلى حد الحقد وحب الانتقام.
والحقيقة أن أولئك الأشخاص قد يعانون من الصراعات الكثيرة مع الوالدين والزملاء والمدرسين أو من يمثل مصدر سلطة. ومما لا شك فيه أن الأسر المضطربة تعتبر الأرضية الخصبة لظهوره. فعندما يحدث التباين في التنشئة، أو عندما تعاني الأسرة من الإهمال واللامبالاة والصدامات فان نسبة حدوث المعاناة لأفرادها أو الاضطراب تكون عالية.
أختنا: نأمل أن لا يطال حديثنا هذا نصيبٌ من عنادك، وإن كنا نعتقد أن رسالتك تعبر عن صدق رغبتك في الاستشارة والاستفادة؛ لذلك نعود وننصحك بزيارة أي عيادة
نفسية للاستشارة والاستزادة. ولك منا خالص الدعاء.