الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

مشكلتي أنني أستغرق وقتا طويلا جدا لتنفيذ الأعمال المطلوب مني القيام بها، وخاصة أعمال البيت من طهو وتنظيف الأواني وغيرها، حيث يحتاج عمل تلك المهام مني لوقت طويل جدا، مما يسبب لي المشاكل، وأشعر بالملل، ويتذمر المحيطون مني كثيرا أو يوجهون لي الانتقادات، وأحيانا تكون لاذعة، مع العلم بأن العمل بعد إنجازه يكون متقنا جدا، ويشهد الجميع بذلك. كما أنني أيضا لا أستطيع أن أؤدي العمل دون تفان وأحرص جدا على أن يكون العمل في غاية الإتقان.
حاولت جاهدة إصلاح نفسي ولكنني أفشل، وقد كرهت نفسي نتيجة ذلك، وأشعر أن هذه عقدة سوف تلازمني مدى الحياة، مما سيعقد حياتي فيما بعد. ساعدوني ـ جزاكم الله خيرا ـ في تفريج كربتي وفي إزالة هم دائما يلازمني ويعكر علي حياتي. ولكم مني كل الشكر.

الإجابة
الأخت ليما:
لقد قرأت مشكلتك واستنتجت الآتي:
ربما أنك من الشخصيات الدقيقة أو الوسواسية فتحرصين على الاهتمام الزائد بالنظافة وإتقان العمل بدرجة شديدة.
أو ربما تعانين من حالة إحباط شديد في موضوع ما يهمك.
والاحتمال الثالث: ربما أنك تعانين من بعض المشكلات الصحية المتعلقة بتوازن أو سلامة بعض الغدد في جسمك.
على كل حال أنتِ لم تحددي: هل هذه الحالة تلازمك أثناء قيامك بأي عمل، حتى الأعمال التي ترغبين فيها؟ وهل ظهرت عليك هذه الحالة في وقت قريب أم منذ زمن طويل؟ وهل لديك قلق وحرص في شخصيتك. فإن التحديد يساعد على التشخيص (بإذن الله) ومن ثم العلاج .
أنصحك على كل حال بالاهتمام بتغذية جسمك والإكثار من تناول الخضروات والفواكه والأطعمة الحيوية المنشطة، وعرض نفسك على طبيب للكشف على سلامة الغدد.
وبإمكانك عمل تدريبات أو برنامج لإنجاز الأعمال بسرعة والبدء بالأهم فالمهم.
الإتقان جميل ويحبه الله تعالى في الأعمال، ولكن لا تحملي الأمور ما لا تطيق. وبإمكانك الاهتمام بإتقان الأمور المهمة فقط، أو في بعض الأمور والمناسبات.
كما أنصحك بكثرة الذكر والتسبيح والدعاء؛ فإن له شأنا عجيبا. ولا تنسي أن لكل إنسان طاقة مختلفة عن غيره .. وفقك الله.