الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

الحقيقة.. لا أستطيع تصنيف استشارتي، فمشكلتي باختصار أنني وحيدة والديّ من الإناث بين 6 ذكور، وأشعر بعزلة كبيرة في حياتي، وخاصة بعد فراق الصديقات اللاتي كنت أشاركهن بعض همومي، مع اعترافي في قرارة نفسي أنهن لا ينصحن لي مثل أخواتهن، مع أني كنت أتقرب منهن بكل ما أملك من وسائل، حتى إني احتقر ذاتي!
والآن أحاول التقرب من والدتي التي فعلا هي الملجأ الوحيد لي، لكنها تعارضني في كل رأي، مع أنني ـ ولا أزكي نفسي ـ بشهادة الجميع ـ أعيش بعقلية من هو أكبر من سني (ناضجة)، والآن أشعر بفراغ عاطفي كبير ودائمة التفكير في مستقبلي، وهل إذا تزوجت ستحل مشكلتي أم ستزداد تعقيدا؟
عند حاجتي لاستشارة أخت حنون ناصحة، لي مع ملاحظة أن بنات عمي أقرب الناس لي، ولكن دائما ما أشعر أنني أقحم نفسي عليهن، وأراعي بشدة ما يصدر مني من قول أو فعل. أفيدوني ولا تستهينوا بمشكلتي جزاكم الله خيرا.

الإجابة
الأخت سيما:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في أول حديثي معك أشكر لك ثقتك الغالية التي منحتِنا إياها لمشاركتك الهم الذي تحملينه والتفكير في حله.
كثير من الظروف التي تواجهنا في الحياة نحن من يكيّفها، فإما أن نجعل منها مشكلات تؤثر فينا أو نجعلها مراقي لتميزنا وتفوقنا!
لعلك تعلمين ـ أختي سيما ـ أن أغلى المجوهرات في العالم هي أندرها وجودا؛ فهل تظنين أن تلك المجوهرات تشعر بالوحدة أو تشعر بالتميز؟!! ألا ترين أن وجودك بين إخوة ذكور يمنحك شيئاً من التميز والخصوصية؟ هل نظرت إلى هذا الوضع بهذه الكيفية؟ ألا ترين أنك تحصلين على أشياء في حياتك لا تستطيع غيرك من صديقاتك اللاتي هن في العمر نفسه أن يحصلن عليه؛ وذلك لأنك فتاة والديك الوحيدة؟! أنا أعلم أنك تفتقدين إلى أخوات تسامرينهن وتودعين أسرارك عندهن، وسوف نتكلم عن هذا الاحتياج بعد قليل.. ما يهمني الآن هو أنتِ.. نعم أنتِ!! من خلال قراءتي لرسالتك شعرت بكثير من التميز تملكينه وبكثير من الأمور الجميلة التي تعيشينها.
أرجو منك أن تأتي بورقة وتكتبي الأمور الجيدة والجميلة في حياتك، مثل: عقليتك الرزينة، إخوتك الذكور الذين تفتخرين بهم، والدك... إلخ. فإذا انتهيت من الأمور الإيجابية اكتبي أسفل منها ما تشعرين أنك تفتقدينه!! هل تفتقدين شيئا غير أن تكون هناك في حياتك من هي قريبة منك وتنصح لك وتحن عليكِ؟! بعد هذه المقارنة بين الإيجابيات الكثيرة في حياتك وبين بعض الأمور التي تفتقدينها.. ألا تشعرين أنك قد ظلمت نفسك بعض الشيء يوم ضخمت احتياجاتك حتى غطت على النواحي الجميلة في حياتك؟!
من منّا لا تود أن تحصل على أخت تحبها وتحن عليها وتنصح لها؟! كلنا كذلك، غير أننا لا نملك شيئا أمام قدر الله تعالى؛ فالله عز وجل قد قضى أن تكوني فتاة بين 6 ذكور، وذلك لحكمة عظيمة يعلمها سبحانه. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير..". فكل قضاء يصيب المؤمن هو خير له.
وهل هذا يعني أن تكونين في معزل من الناس؟! لا يا أخية، بل ابحثي عن صديقة صالحة تناسبك وتستحق أن تمنحيها ثقتك. وأولى خطوات البحث عن هذه الصديقة هي أن تبدئي بنفسك فتشعريها بالثقة؛ فالناس لا ترغب في الوردة الذابلة!! وقد تجدين صديقة تحن لاحتياجك وتستشعر ألمك في وحدتك، لكن هل سيبقى هذا التعاطف بعد أن يذهب شعورك بالوحدة معها؟! إذاً فالعناية بشخصيتك ونفسك هي الخطوة الأولى.
أما ما ذكرت من أنك تقدمين أشياء لصديقات لكسبهن مع شعورك بعدم الارتياح لما فعلت وللكيفية التي فعلتها به؛ فأعلمك بأنك لست بحاجة لأن تفعلي ما لا ترغبين في فعله من أجل الآخرين!! لأن من لا يراعي شعورك بعدم رغبتك في فعل هذا الشيء أو ذاك ليس جديرا بأن تراعي شعوره إن لم تفعلي له ما يود، خاصة إن كان ذلك الفعل سيوقعك بعد فعله في دوامة الندم والتأنيب والكدر من فعله. ببساطة "إن رأيت أنك أمام فعل لتقديمه وأنت لا تحبين ذلك الفعل، فليس لديك سوى خيارين: إما أن تحبيه أو لا تفعليه"!!
وقد أعجبت في رسالتك بالبداية الصحيحة والرائعة التي بدأتها؛ فأمك هي صديقتك الأولى الصادقة. قد تجدين منها بعض الشيء من عدم التفهم وعدم شعورك بثقتها في رأيك، فلتتأكدي أن ذلك كله ليس لعيب فيك أو في الوالدة، إنما مرده لاختلاف المرحلتين العمريتين بينك وبين الوالدة. وعدم مراعاة هذا الاختلاف سبب لكثير من سوء التفاهم بين الآباء والأبناء. ورغبة الوالدة في أن يكون الرأي الأخير لها وكأنها لا تثق برأيك ليس عدم ثقة بك، بل هو خوف عليك بحكم تجربتك العمرية المحدودة بالنسبة لها، ولأنها ترى أنها قادرة على تحمل كافة العواقب التي تخلف هذا الرأي؛ فهي تود أن تكون الفوائد لك والعواقب عليها!!
عزيزتي سيما: لمَ تنتظرين الزواج لتفرحي وتسعدي بحياتك؟! الآن أنت قادرة على ذلك كله، ولا أحد يملك أن يحول دون سعادتك، واعلمي أنك ستزدادين سعادة بعد زواجك إن أحسنت في اختيار الزوج ذي الذين والخلق الرفيعين. واعلمي أن كل ما نلاقيه في حياتنا هو نتاج لأفكار وطريقتنا في رؤية الأمور؛ فالذي تتوقعين حدوثه يحدث لك، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي يرويه عن ربه: "قال الله: أنا عند ظن عبدي بي، فليظن بي ما شاء".