الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

مستشارنا الكريم، السلام عليكم ورحمة الله وبعد:
فأنا في حيرة من أمري أريد أن أعرف متى أقول (لا) للناس ما هي الحالات التي ينبغي أن أقول فيها: لا؟
وهل الحالات التي أقول فيها لا للوالدين، غير الحالات التي أقول فيها لا لغيرهم؟
فأنا إذا طلب مني أحد أن أقدم له خدمة: لا أقول له لا، لا أستطيع، أستحي أن أقول لا، لكن هناك بعض الناس يزدادون في طلبي بقضاء حوائجهم ولا يستحون من كثرة الطلب، فألوم نفسي وأقول لنفسي أنا من عودتهم على ذلك بتلبيتي طلباتهم دائما وأحس أنهم لا يقدرونني، وإنما كلما احتاج شخص شيئا طلب مني تنفيذه دون حياء مني!
بدأت أخشى أن أوصف بالسذاجة علما بأن طلبات الناس في حدود المباحات، فهل هذا ضعف في شخصيتي؟
لقد أصبحت أحس بغضب في داخلي على هؤلاء الناس ولا أستطيع أن أظهر ذلك لهم، فهل هذا من حيل الشيطان يريدني أن لا أستمر على خدمة الناس؟
هل أستمر على تلبية طلبات الناس حتى وان كانوا لا يقدرون ما أقوم به أو كانوا يصغرونني سنا وشكرا لكم وجزيتم خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي ميعاد.
إنّ التعامل مع الوالدين ولا شك يختلف عن غيرهم، فلهم الفضل ـ بعد الله ـ في وجودك في هذه الدنيا، وخدمتهم والسهر على طلب رضاهم خير وبركة لنيل رضاهم، وكسب دعواتهم، ومهما كلفوك من أمور: فواجب عليك طاعتهم ما لم تكن في معصية الله، إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
أمّا الأفراد الآخرين فيختلف الأمر حسب الموقف ونوع الطلب، لكن عدم قدرتك على قول (لا) يشير إلى ضعف في الثقة في الذات، ويمكن أن تقولي: (لا) في المواقف التي تشعرين بها بنوع من الاستغلال أو عدم التقدير، ولكن بأسلوب مقبول، فإن كان من شخص أكبر منك فتقولين: (لا) بصورة غير مباشرة، مثلاً يسعدني خدمتك.. لكني كذا وكذا، وإن كان من شخص يصغرك فجميل أن تقولي: (لا) بملء فيك، لتتعودي أن تقوليها في مواطن يجب أن تُقال.
هذا في جانبه النفسي، أما في مجال احتساب الأجر في خدمة الآخرين، فخير الناس أنفعهم للناس، وإن لم يقدروا هذه الخدمة فالأجر موفور عند الله سبحانه وتعالى.
إذا كانت هذه الخدمة عن رضا نفس وطيب خاطر، وليس لضعف الشخصية، والهروب من قول (لا).
وفقك الله وسددك ورزقك الزوج الصالح.