الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كنت تقدمت لخطبة فتاة منذ فترة، وقابلت أهلها بخصوص هذا الأمر.
وكانت النتيجة: أن كل شيء نصيب، وكنت قد صليت ركعتي استخارة قبل القدوم عليهم.
والذي أريد أن أسأل عنه الآن هو أنه بدا لي في الأيام الأخيرة أن أتقدم لخطبتها مرة ثانية؛ لرغبتي فيها حيث إن بها من الصفات ما يعز توافره في البنات، فلا أقول لكم: إنها جميلة وقد فتني جمالها لا. هي: عادية.
لكن شخصيتها هي التي جذبتني لها.
فانا أرى أنها من الشخصيات التي ليس من السهل توافرها مع العلم أن الرفض إن صح التعبير كان من أهلها ليس منها، وليس من سبيل لأعلم رأيها على انفراد!
فهل هذا يعتبر التقدم مرة ثانية عدم رضا بما قضاه الله عز وجل؟ مع العلم أنه بعد أن رد علي أهلها بأن كل شيء نصيب، حصلت لي مشاكل في العمل، وتركته وأصبحت فترة من الزمن خاليا بلا عمل!
فأقول في نفسي: الحمد لله لعل الله لو كان قدر لهذا الأمر أن يسير ووقعت هذه المشاكل لكنت وقعت في حرج شديد مع أهل خطيبتي، و أنا الآن بعد أن من الله على بعمل محترم مستقر، هل أعاود الكرة؟
أشيروا على من فضلكم جزاكم الله خيرا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، واسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
يدور سؤالك حول رغبتك في التقدم للمرة الثانية لخطبة فتاة مع اعتذارهم لك في المرة الأولى.
وقد يبدو هذا أمراً عادياً وممكناً، ولكن علينا أن نأخذ في الاعتبار أموراً منها:
أصل الاختيار ومدى مناسبته للطرفين، ومدى القبول لهما، حيث إن الاعتذار الأول لم يكن ناتجاً عن موقف سابق، بل تم عرضك وطلبك واستخارتك، ثم كان الاعتذار منهم لأسباب بالتأكيد لم يبدوها، وعندما تحسّن الحال بعد تعسر ترغب في التقدم مرة أخرى طمعاً في الموافقة، ونعم قد يكون اختيارك للفتاة على أساس الشخصية واحترام الذات وغيرها من أسباب محاولتك أو الرغبة في المحاولة مرة أخرى، ولكن انظر إلى أصول الاختيار عندما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "تنكح المرأة لأربع: لجمالها وحسبها ومالها ودينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك".
فإن كانت هذه الأسباب كلها متوفرة وأنت حريص عليها، فلا مانع من المحاولة مرة أخرى، وإن كان سبب الترغيب هو المثل القائل: "إن عز أخوك فهن" بمعنى إذا كانت نظرتهم لك أنك الشخص غير المناسب لابنتهم، أو قد أبدوا لك أسباباً واهية وغير منطقية أو كان الاعتذار من غير سبب مباشر، لذا:
أرى أنه لا مانع من أن ترسل لهم أحداً موثوقاً ليجس النبض ويتعرف على وجهة نظرهم، فإن أبعدوا استعداداً لاستقبالك مرة أخرى فيتم تحديد موعد زيارتهم مرة أخرى، وإذا جاء الوسيط برد سلبي فقد منعت نفسك من موقف حرج لا داعي له.
واعلم أن الله تعالى يختار الخير للعبد، كما أن هناك من البنات من تتمتع بشخصية مثل أو أحسن من شخصية من ترغبها ولديها من الصفات ما هو أجمل وأفضل، ولعل الله تعالى قد كتب لك خيراً، إضافة إلى أنّ الرفض في بداية الأمر يحدث شرخاً في النفس، وحتى لو جاءت الموافقة مرة أخرى يكون في النفس منها شيء، لذا لا تجعل قبولهم أو رفضهم عائقاً ولا مؤثراً على انطلاقك في عملك وعبادتك ويقينك بالله تعالى والرضا بقضائه والتسليم به، وأكثر من الدعاء بالتوفيق.
وأما الدكتور أحمد حسن فقد فقال:
الأخ عبد اللطيف.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
اطلعت على رسالتك بشأن الاستفسار عن إعادة طلبك الزواج من فتاة سبق اعتذار أهلها تلبية هذا الطلب.. وتذكر أنك استخرت الله تعالى الاستخارة الشرعية.
وبقراءة تفاصيل ما ورد منك أقول لك:
إنّ الاستخارة الشرعية إنما هي أساس تسليم الأمر لله ربّ العالمين بعد بذل الجهد والأخذ بالأسباب والرضا الكامل بما تصل إليه من نتائج. ولعل من حكمة قدر الله سبحانه أن يكون رفض طلبك حيث ـ كما ذكرت ـ قد طرأت عليك ظروف ومشاكل ربما كانت ستمثل لك متاعب وعقبات في مقتبل حياتك الزوجية، وهذه واحدة من بركات الاستخارة وحكمتها.
أما وقد تعدلت الأوضاع واستقرت بك الأحوال الوظيفية، ونظراً لما ذكرته من أنّ الفتاة ذات شخصية حازت على إعجابك وقد توفرت فيها مقومات المرأة الصالحة، فلا مانع من إعادة استخارتك لربك مرة، بل ومرات، ثم أقبل على الأمر الذي ينشرح له صدرك إما بالتقدم مرة أخرى مع بيان ما طرأ لك من تحسن الأحوال أو صرف النظر إلى غيرها، وكل هذا سيكون بقدر الله سبحانه بعد استخارة أعلمنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث ما ندم من استخار والخالق شاور المخلوقين وثبت في أمره حيث يقول الحق سبحانه: "وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله" (آل عمران 159). وعليك أيضاً مشاورة من تثق بهم من أهل الصلاح والرأي السديد.
وفقك الله وكتب لك الخير والسعادة.