الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أبلغ من العمر 18 سنة، حاصلة على شهادة الثانوية.
لكن السؤال المطروح هو ماذا سأدرس بعد ذلك؟
بالنسبة لي فقد حددت طموحي لكن لا أحد يساندني ويشجعني بل الجميع يقفون ضدي وأولهم والدي!
فأنا أتمنى أن أدرس استقبالات الفنادق أي الفندقة أو (سياحة وفنادق) لأني أحب هذا المجال كثيرا وأريد أن أدرس لأول مرة في حياتي ما أرغب فيه لأني دخلت الشعبة العلمية وأنا أكرهها كرها شديدا.
وتحاملت على نفسي إلى أن استطعت أن أحقق فيها نتائج لا بأس بها.. لا أريد أن أدرس أي شيء له علاقة بالعلوم والفيزياء بعد الثانوية ومجموعي لا يسمح لي بدراسة الصحافة أو الإعلام.
وأكثر شيء يؤرقني هو نظرة الآخرين لي حين أشتغل بهذا المجال لا أحد سينظر إلي على أني بنت محترمة فقط لأني أشتغل بفندق ولن أجد زوجا يتقبلني كما أنا .
أخاف أن ينظر إلي الجميع نظرة سيئة!
ويرمونني بأشياء لم أقترفها.
حتى أفراد العائلة سينظرون إلي نظرة دونية خصوصا أني الوحيدة التي ستدخل هذا المجال فكثيرا ما يقارنني والدي بأختي الدكتورة وابنة عمي المهندسة وتلك محامية! ..
ماذا أفعل فأنا حائرة؟
أريد أن أدرس الاستقبالات أي (سياحة وفنادق) من غير أن أفقد احترام الجميع لي.

الإجابة
الأخت تائهة ـ وفقها الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أولاً: اسأل الله أن يوفقك ويسددك وينفع بك الإسلام والمسلمين.
ثانياً: غاليتي: حقاً إنّ كل إنسان مسؤول عن قراراته، وفي نفس الوقت من حقه أن يتخذ القرار الذي يريده ويرتاح إليه، ولكن أكيد أنك تعلمين أنّ من شروط اتخاذ القرار وتحديد الأهداف وتحديد المستقبل أموراً لا بد أن نعلمها، ومن خلالها نحدد ما نريد، ومن هذه الشروط:
1ـ أن تؤمني بأنك مسلمة.
2ـ وأن الله خلقك لعبادته.
3ـ الإخلاص.
4ـ المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
5ـ لا بد أن يكون هدفك يسعدك ويسعد الآخرين.
6ـ تقديم الأولويات.
هذه أمور اجعليها دائماً أمامك عند رغبتك في وضع هدف أو اتخاذ قرار، مع أنّ القرار يختلف قليلاً أو أحيانًا عن الهدف بأنه ربما تشعرين أنه شخصي ويخصك دون غيرك.
فأنا التي ستدرس وأنا التي سأتخرج، ولكن الحقيقة يا تائهة حبيبتي تظلين أنت ابنة هذه الأسرة وسمعتك سمعتها ولا يمكن أن تنفصلين عنها، وكذلك لا يمكن أن تعيشين مستقلة بدون أسرة، خاصة هذه الأسرة الرائعة المحافظة.
وبناء على هذه القواعد السابقة، ضعي قرار أنك ستكونين في استقبال الفنادق على هذه القواعد، فهل تناسبها؟ وبناء عليها حددي.
وأخيراً: اسأل الله أن يوفقك ويسددك.
أما الدكتور أحمد حسن فقد قال:
الابنة تائهة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
قرأت رسالتك وقد أبديت فيها رغبتك في دراسة استقبالات الفنادق، وباستعراض ما جاء في رسالتك ندرك أنكِ حققتِ نجاحاً في الثانوية وحصلت على شهادتها بنتائج لا بأس بها، وهذا دليل على أن شعورك السلبي تجاه المواد العلمية إنما هو مجرد وهم وخوف فقط بجانب انحيازك العقلي نحو وظائف ذات وجاهة شكلية مثل تلك الوظيفة التي تتطلعين إليها.
إنّ العمل في استقبال الفنادق لا يجلب لك تطلعات مستقبلية ومعرفية ولا ينمي قدراتك العقلية بمثل ما تفعل الدراسات العلمية الأخرى.. وأنت فتاة ـ ويظهر أنك من أسرة محافظة ـ والأفضل لك اختيار المجال الذي يبعدك عن الشبهات ويضمن لك استقلالك بفكرك وعقلك بدلاً من تلك الأماكن التي قد تكونين فيها ـ لا سمح الله ـ عرضة لنظرات خبيثة أو تطلعات تسبب لك الضيق والتعب النفسي، حيث سيكون تعاملك مع الصالح والطالح، والمصلح والمفسد، وهم رواد مثل هذه الفنادق.. إنّ تعامل فتاة مثلك مع الجمهور العام بما يضمه من خيرين ومفسدين يعتبر مجازفة أنت في غني عنها.
وأنصحك باختيار الدراسة التي تتلاءم مع طبيعتك وتقاليد أسرتك وقيمك السامية، واعلمي أن ما تذكرينه من كراهية لبعض العلوم إنما هو مجرّد مشاعر تحتاج إلى تمحيص وتفكير، فالاجتهاد والتغلب على المصاعب من أفضل أنواع الجهاد والسبيل للنجاح بالتحدي الإيجابي.. ومع ذلك فإنّ القسم العلمي من الثانوية تبيح لك دراسات ممتازة مثل التربية والعلوم الأسرية والتدبير المنزلي والتدريس وغير ذلك كثير.
حاولي الاستماع لنصائح أهلك ووالديك، لأن ما ذكروه لك يعتبر أمراً محتملاً ومقدراً، فضلاً عن مشاعرك أنت عندما يكتب الله لك الزواج، فإن مثل هذه الوظيفة (استقبال فنادق) لا تزكيك عند أهل الصلاح.
وفقك الله وكتب لك السعادة.