الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم و رحمة الله..
أنا فتاة عمري 29 سنة و مكتوب كتابي منذ 4 أشهر و لم يبقى سوى شهرين على العرس و ومشكلتي هي أني لا أشعر بتلك الفرحة التي تشعر بها كل البنات و ذلك بسبب علاقتي بخطيبي التي تتسم بالرسمية في كل شيء أي أنني أفتقد الجانب العاطفي الذي طالما اعتبرته مصدر أمان بالنسبة لي، ولا أقصد بذلك كلمات الحب و الغزل و لكن هو مجرد الشعور بأنني أنتمي إلى شخص مهتم بي و يسأل عني و يشتاق إلي فنادرا ما يسأل عني و في الغالب أنا من أبادر محاولة التقرب منه و معرفته أكثر و يتحجج دائما بمشاغله و أنه لا وقت لديه و إذا طلبت رؤيته فإنه يلبي الطلب فنتكلم في أمور الدنيا بصفة عامة ولا أجد منه كلمة إعجاب أو تقدير و كأن هذه العلاقة أصابها فتور من البداية.
لا أنكر أنه إنسان يظهر عليه الصلاح فهو ملتزم ومثقف وقادر على تحمل المسؤولية ويوجد توافق بيننا في الأمور الفكرية و الاجتماعية و أما الأمور العاطفية فلا شيء يذكر ولا أشعر بذلك الانسجام الذي رأيته في كل من حولي الذين تزوجوا من أخواتي أو قريباتي وإنني أتساءل هل سيتغير الأمر بعد الزواج أم أنني أتوهم؟ و أخشى أنه لا يشعر بأي شيء تجاهي فقد قرأت استشارات كثيرة حول هذا الموضوع مما زاد قلقي فهناك من أخبرني أن التوافق العاطفي إن لم يظهر أيام الملكة فلا تنتظري شيئا بعد الزواج.
أنا في حيرة من أمري ولا زلت أستخير ربي فقد مررت بتجربة فاشلة من قبل إذ كنت كلما استخرت شعرت بضيق شديد و زادت المشاكل مما أدى للانفصال أما الآن فلا أشعر بضيق شديد ولا راحة تامة.
أرجو أن تفيدوني جزاكم الله كل خير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، واسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
سؤالك يدور حول البرود العاطفي بين الزوجين قبل الدخول.. وهذا يرجع لعدة أسباب يعود بعضها لأصل التربية والمجتمع، وبعضها يرجع إلى أسباب شخصية، ولهذا فإن التربية والتنشئة في البيت الأصل والمجتمع الذي نشأ قد يكون محافظاً لدرجة كبيرة ويتمتع أفرادها بالالتزام الديني والخلقي والإنساني، ويمنعهم حياؤهم من التصريح بمشاعرهم العاطفية تجاه الآخرين، وهي مشكلة تكمن في أن هذه النشأة تؤثر عليه في ظنه حتى بعد (الملكة)، أو حتى الدخول، فيكون تعبيره عن الحب والعواطف والغزل بطريقة عملية تتمثل في الحرص على محبوبته والخوف عليها ومحاولة إرضائها وإسعادها ومعاملتها بشكل طيب والإحسان إليها وإلى تصرفاتها.
ويكون البرود العاطفي أحياناً عائداً لأسباب ذاتية، منها الخجل الزائد، أو الانشغال بما هو أهم (من وجهة نظره في حياته) مثل الاستعداد للزواج وتدبير ما يلزم من مال ومتطلبات، لذلك يصرف كل همه ومشاعره تجاه محاولة الاكتفاء والوفاء بالالتزامات التي عليه وهو دليل على الحب من أمثلة الحب العملي.
كما أنّ بعض الشباب ينظر لمخطوبته وحتى بعد الملكة وقبل الدخول أنها لا تحل له وبالتالي يتحفظ في كلماته ويؤجل هذا إلى ما بعد الدخول والزواج.
وفي كل الحالات هي حالة لها شقان، الأول: إذا كانت طبيعة في الشاب فإن الدور يقع على الفتاة في تحريك مشاعره والتفاهم معه على أن الحياة ليست كلها عمل وفقط، بل فيها مشاعر، وحاجة المرأة للمشاعر والعواطف تفوق حاجتها إلى الأمور المحسوسة من ملبس ومسكن ومجوهرات، وإذا كانت حالة حياء وخجل فإنها تزول سريعاً مع بدايات الزواج، ولكن مع تشجيع من الفتاة والتعريض والتودد وإظهار السعادة في حياتهما مما يساعد على التبادل العاطفي بين الطرفين، ويمكن للفتاة أن تصنع المواقف التي يُظهر فيها الرجل حبه وعواطفه من خلال المعاشرة وحسن المعاملة بعد الزواج.
والله الموفق.