الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا على جهودكم المبذولة
مشكلتي كالتالي: منذ فترة أصبحت أتحدث أثناء نومي بكلام غير مفهوم! وأعمل حركات غريبة جدا خارجة عن المعقول مثيرة للاستغراب قد تصل إلى حد اتهامي بالجنون! فمثلا: أقوم بضرب أختي أو الصراخ بصوت مرتفع أو البكاء، وفي آخر مرة دخلت أختي الغرفة فقمت من نومي فزعة لأني أراها رجلا! وأسترق النظر إليها وأبكي لأني أراها كذلك حقا.
حتى قرأ علي من حولي القرآن وآية الكرسي حتى هدأت وظللت عدة أيام مرعوبة من هذا الموضوع. والحق يقال: إني طيلة النهار مشغولة بتدريس القرآن الكريم وطلب العلم والقراءات العشر. إضافة إلى أني لست من ذوي الشخصيات الهازلة أو مثيري الضحك.
فأنا جادة وهادئة وعاطفية جدا.. ولا أنام إلا بعد أن أقرأ الأذكار وأصلي الوتر وما تيسر. أجيبوني مشكورين.

الإجابة
الأخت الكريمة، و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
قرأت رسالتك باهتمام، وأتفهم جيدا غرابة ما تعانين منه. إن شكوى الضرب والسلوكيات الغريبة أثناء النوم هي أعراض لحالة شائعة ومعروفة لأحد أمراض النوم، وهو مرض كسائر الأمراض يحتاج إلى علاج دوائي. إذا كنت تشعرين أن هذه الأعراض تسبب لك إزعاجا، يمكنك مراجعة طبيب نفسي أو طبيب متخصص بأمراض النوم وهو تخصص موجود في المستشفيات الجامعية أو المتخصصة وسيقوم بوصف العلاج المناسب لك.
أما بالنسبة لمسألة الكلام أثناء النوم، فهي شكوى شائعة ولا تعتبر مرضاً وليس له علاج دوائي.
أما ما ذكرتِه في أنك ترين أختك رجلا، ما فهمته أنك ترينها كذلك في لحظات استيقاظك من النوم. وهذه أيضا من الحالات المعروفة في طب النوم ويعتبر أمرا طبيعياً وليس مرضياً وسيزول لوحده دون تدخل علاجي.
ختاما، أؤكد على أن ما ذكرتِه من أعراض ليس له علاقة بما تفكرين فيه وما تشغلين به وقتك أو بطبيعة شخصيتك أو تربيتك، بل هو مرض نوم كسائر الأمراض يزول بالعلاج بمشيئة الله تعالى.
لكي مني كل التحايا، وأهلا ومرحبا بك دوما في موقع (لها أون لاين).