الاستشارات الطبية » الأسنان


01 - رجب - 1430 هـ:: 24 - يونيو - 2009

الألم بسبب بزوغ ضرس العقل فهل أخلعه؟


السائلة:سولاف

الإستشارة:سلوى عبد الرحمن السدحان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 منذ فترة أشعر بألم شديد في الفك السفلي عند الأسنان الأمامية وكنت أرى تآكل للثة معي فكنت أعتقد بسبب ذلك وذهبت للطبيبة وعملت لي أشعة لكامل الأسنان وكنت أعتقد بأنها ستعمل لي جراحة للثة أو شيء يعيد اللثة لكن لم تفعل ذلك وشعرت بأنها لم تفهم ما أقصد وقالت بأنه ربما كان سبب الألم بسبب بزوغ ضرس العقل وفعلا ضرس العقل بدأ يظهر معي وبزغ شيء ضئيل جداً وعندما أضغط من أسفل ضرس العقل أشعر بألم وقمت بقراءة معلومات عن ضرس العقل فقرأت بأنه ممكن يضغط ضرس العقل على عصب الفك السفلي مسبباً ألم على كامل الفك.
 أريد الآن أن أعرف أين يقع عصب الفك السفلي؟ وكيف يكون الألم إن كان ضرس العقل ضاغط عليه؟ وهل يجد الشخص صعوبة جداً في المضغ وعدم القدرة على فتح الفم؟ وهل أقوم بخلعه ؟


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت سولاف:
ضرس العقل هو الضرس الثالث الدائم والذي يظهر في سن متأخرة ما بين عمر 18- 25 سنة ويتزامن بزوغه مع فترة بلوغ الإنسان سن الرشد، ولذلك سمي بضرس العقل
و تختلف مشاكل ضرس العقل باختلاف وضعه. فعندما يكون في وضعه الطبيعي قد يصعب الوصول إليه لتنظيفه مما يؤدي إلى تراكم الترسبات الرخوية (البلاك) عليه وهي المسبب الرئيسي للتسوس والتهاب اللثة المحيطة به. وأحياناً أخرى يكون بزوغه غير مكتمل مما يجعله مغطى باللثة جزئياً مما يؤدي إلى التهاب اللثة المغطية للضرس وانتفاخها وتكون جيب لثوي يصعب تنظيفه مما يؤدي إلى مزيد من الالتهاب ويعرض الضرس إلى الإصابة بالتسوس. كما أن هذا الالتهاب و التورم قد يحتجز إفرازات صديدية تزيد من الألم فلا يستطيع المريض أن يفتح فمه بسهوله، وقد وتصبح رائحة الفم كريهة، وترتفع درجة الحرارة، مع الإحساس بالتعب والإعياء والألم المستمر.
 وفي بعض الأحيان يكون ضرس العقل منطمراً ومدفوناً تماما داخل عظم الفك، و يفشل في البزوغ لعدم توفر المسافة الكافية له في الفك. وقد يؤدي ذلك إلى الضغط على بقية الأسنان. والضرس المطمور يأخذ أشكالا مختلفة تتراوح بين الوضع الأفقي والمائل في اتجاهات مختلفة.
وقد يصبح ضرس العقل بؤرة تسبب الألم بين الحين والآخر نتيجة لضغطه على عصب الفك السفلى، وقد يمتد الألم إلى الأذن والعين ومفصل الفك أو الأسنان المجاورة. وقد يستمر الألم لعدة أيام وبعدها يختفي لعدة أسابيع أو أشهر قبل أن يعود مره أخرى.
وزيارة طبيب الأسنان ضرورية لتحديد مدى الحاجة إلى خلع الضرس أو عدم خلعه. فبعد أن يتم فحص الفم وأخذ صور الأشعة السينية اللازمة، يستطيع طبيب الأسنان أن يتحقق من وضع أضراس العقل ومن ثم تحديد ما إذا كانت تحتاج إلى الخلع أم لا   .
 #lahaimg#



زيارات الإستشارة:7820 | استشارات المستشار: 85


الإستشارات الدعوية

أنا غير مستعدة لرمضان.. أريد العلاج!!
هموم دعوية

أنا غير مستعدة لرمضان.. أريد العلاج!!

بسمة أحمد السعدي 21 - شعبان - 1427 هـ| 15 - سبتمبر - 2006
الدعوة والتجديد

بعد الذنب أندم ندما شديدا وأحتقر نفسي!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4328

هموم دعوية

هل أترك التدريس؟

بسمة أحمد السعدي4320

مناهج دعوية

تعرفت على شاب عن طريق الإنترنت وتورطت ؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي7264


وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )5180