الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة سعودية عمري 33 سنة عاطلة عن العمل، حياتي الاجتماعية منغلقة نوعا ما؛ بسبب طبيعة أهلي فهم لا يخالطون الناس كثيرا ولا يسمحون لنا بالذهاب للمدن الترفيهية أو الاجتماع مع صديقاتي في المنزل!
وضعي المادي أشبه بالضعيف حيث إني أحيانا أتمنى أن أدرس دورات تشغل وقتي وتنفعني، ولكن المادة تمنعني من ذلك.
ومن ناحية الشكل: فأنا إنسانة عادية تماما، قصيرة سمينة بشرتي بيضاء ملامحي طبيعية جدا وليس فيني جمال زائد.
مشكلتي هي الزواج فأهلي يتشرطون بشكل عجيب جدا ومن يرى شروطهم وتفحصهم للعرسان يظن أنني سندريلا زماني وأني صغيرة تعبت جدا من عنوستي، تعبت من وحدتي، تعبت من سياط الشهوة التي تعذبني.
أريد الزواج من رجل صالح والسلام رجل ائتمن على نفسي معه من حيث دينه وخلقه لكن أهلي شكلهم يريدون " صاحب سمو ملكي " أنا لا أرفض إن كان الرجل المتقدم لي متزوج أو مطلق أو أرمل أو عنده أطفال أو بدون أطفال.
أنا كل الذي أريده زوج صالح يعفني ويحميني من الوقوع في الحرام، تعبت من رفض أهلي المتكرر للعرسان تعبت مللت، وأريد حلا كيف أتصرف معهم؟
كيف أفهمهم وأقولهم يا ناس يا عالم يا هوه الشهوة معذبة بنتكم. بنتكم تبغى رجل يحميها من نفسها والشيطان. بنتكم تبغى زوج وبيت وأطفال. بنتكم تبغى استقلال واستقرار ما تبغى مادة ما تبغى جاه ما تبغى سلطان!
بنتكم تتمنى تتزوج مثلها مثل غيرها من البنات, نزلت أسمي عند خطابات شرحت معاناتي لإخواني الكبار! لمحت لأمي أكثر من مرة لكن اللي بيده الحل والربط بعد العزيز الحكيم هم إخواني الله يسامحهم يردون الرجال بدون علمي، وبدون أذني ولا هم حاسين بوضعي ومعاناتي.
أبغى حلا يا ناس كيف أفهم إخواني أن أختهم تريد رجلا يستر عليها؟
كيف الله يخليكم لا تتركوني ردوا علي، فكروا معي بحل اقترحوا على فكرة.
والله العظيم تعبت تعبت تعبت تعبت خصوصا إني ملتزمة وأحاول قد مقدر أحفظ نفسي عن الحرام.
ساعدوني لا تتركوني لنفسي والشيطان.

الإجابة
الأخت الصابرة العاقلة المؤمنة - الدانة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
الشكر لله أولاً على أن منحني هذه الفرصة لأقدم لك الاستشارة التي أرجو أن تكون موفقة ونافعة لك في الدنيا والآخر، ثم أشكرك على ثقتك بموقع لها أو لاين ورفع طلبك للاستشارة من مستشاريه.
أختي الفاضلة:
حتى تكتمل الاستشارة في مثل مشكلتك سأضعها في مجموعة من العناصر، على النحو التالي:
أولاً -  لم يكن زواج المرأة أو عدم زواجها هو نهاية الحياة والتاريخ، أو هو السعادة والشقاوة في حياة الإنسان، أو هو دلالة أكيدة على سعادة المرء وشقاوته.
صحيح أن الزواج هو سنة الحياة ومطلب الرجل والمرأة. ولكن ! كم من رجل يعيش في هذه الحياة وهو بدون زوجة، بل إن بعضهم سعداء في حياتهم، وكم من امرأة تعيش بلا زوج وهي عائشة في هذه الحياة، بل إن بعضهن سعيدة ومضت حياتهن بل زوج ولا ولد.
أختي الفاضلة:
عندما تتذكرين هذا قد تشعرين أنك بخير وفي نعمة وعافية.
بل أحياناً قد يكون الزواج على بعض النساء وبعض الرجال بلاء وليس نعمة، فتعيش المرأة أو الزوج في نكد لا يطاق، يبذل كل منهما المستحيل حتى يحصل الطلاق.
بل هناك يا أختي الفاضلة مطلقات تتمنى الواحدة منهن أنها لم تتزوج وأن يقال لها أنها لم تتزوج ولا يقال لها إنها مطلقة.
أمر آخر أذكرك به أختي الكريمة وأنت تعملينه، وهو أن الله قد قدر لنا قبل خلقنا هل سنتزوج أولا ومتى سنتزوج ومن سنتزوج؟ وهذا يدعو المسلم إلى الرضا بما كتبه الله وقدره.
نحن فقط مأمورون بفعل الأسباب والنتائج والثمار علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينس.
ثانياً -  لم يكن جمال المرأة هو المقياس الوحيد عن الرجال العقلاء لاختيار الزوجة، صحيح الجمال مطلوب، ولكن لا يعني وجوده أن المرأة مطلوبة للزوج.
أختي الفاضلة كم من رجل يبحث عن المرأة العاقلة الرزينة التي تحفظه في نفسها وولدها، وتقوم بحقوقه الزوجية على أكمل وجه.
فلا تجعلي الشكل هو السبب في عدم زواجك، أو أنه يسبب لك مشكلة نفسية, والدليل على ذلك قولك بأنه يتقدم لك رجال وإخوانك يردون الرجال بدون علمك وبدون أخذ رأيك. فتأملي خيراً وانظري للحياة بنظرة جميلة كجمالك الذي جملك الله به.
ثالثاً - العنسوة: أختي الفاضلة إذا قلت عن نفسك أنك عانس فكم ستكون عندنا في بلادنا من امرأة عانس؟ وكم سيكون في عالمنا العربي والإسلامي من امرأة عانس؟ وهل كل من أصبح عمرها (32) سنة أصبحت عانسا؟
إذن ماذا ستقولين عن النساء اللاتي بلغن الأربعين سنة أو تزيد ولم تتزوج إلى الآن، وأزيدك تفاؤلاً بان نسبة كبيرة منهن لا يزلن ينتظرن الزواج ولم يقطن من رحمة الله، ألا يدفعك هذا إلى قول: الحمد لله رب العالمين على نعمه العظيمة علي.
رابعاً -  الشهوة: مـَن من الرجال أو النساء غير المتزوج وغير المتزوجات، أو المتزوجين والمتزوجات في هذا العصر لا يعانون من مشاكل الشهوة ومظاهر الفتنة التي تواجههم ليل نهار.
والمعصوم من عصمه الله، صحيح أن المتزوج والمتزوجة يجد له سبيلاً إلى تفريغ تلك الشهوة، ولكنهم يعانون منها. لذا أرشدنا ربنا عز وجل ورسولنا صلى الله عليه وسلم إلى وسائل التغلب والتصدي لتلك الشهوات. وأنت شابة ملتزمة تعرفين وسائل التغلب والتصدي لتلك الشهوة. بل يا أختي الفاضلة اعتقد أنك إذا مارست واتبعت تلك الوسائل أن إخوتك وأمك سيشعرون بما تعانينه من آلم تلك الشهوة، بل إنه قد يدفعهم إلى البحث لك عن زوج مناسب وليس فقط القبول بالزوج المناسب إذا تقدم.
خامساً -  تقولين: لمحت لأمي، أقول لك: في مثل هذا المواضيع لا تلمحي لأمك بل صارحيها في هذا الموضوع وقولي لها ما تعانين وما يفعله أخوتك من رد للرجال الذين يتقدمون لخطبتك، واعتقد أن الأمهات قريبات للبنات في مثل هذه المواضيع، لأنهن غالباً يشعرن بما تشعر به بناتهن.
سادساً -  من خلال عرض مشكلك تبين لي أن السبب في رد الخطاب الذين يأتون لك هم إخوانك، فكيف الوصول إلى إقناعهم برغبة بالزواج أو قبولك بهذا الرجل أو ذاك.
هناك مجموعة من المقترحات منها: إن كان أحد من إخوتك متزوج فيمكن الوصول إليه عن طريق زوجته بأن تحدثيها وتخبريها ببعض ما تعانين من مشكلات نفسية بسبب تأخر زواجك.
كما يمكن أن تشاركي بعض أقربائك عن طريق نسائهم، فمثلاً عمك أو خالك عن طريق زوجاتهم أو عن طريق بنات أعمامك وعماتك. ومن الطرق ما فعليته من تكليم بعض الخطابات هذا طريق آخر. ومع أن هذه الطرق قد تكون فاعلة أو غير فاعلة أحياناً.
إلا أن هناك طريق فاعل ألا وهو الدعاء واللجوء إلى الله رب الأرض والسماء، فالله قريب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه. فلا تنسي الدعاء وأكثري من الاستغفار، فالاستغفار يمد الإنسان بالأموال والبنين كما ذكر ربنا عز وجل في كتابه الكريم، ولن يحصل هذا إلا بالزواج.
سابعاً - استمري في استقامتك والتزامك بتعاليم دينك، ولا يخدعك الشيطان الرجيم بألاعيبه ووساوسه، وتذكري أنه كم من فتاة خدعها الشيطان وتلاعب بها ووسوس إليها وزين لها الوقوع في المنكر، ثم ندمت أشد الندم ولم ينفعها بعد ذلك الندم.
أخيراً: أتمنى أن أكون قد وفقت في الرد على استشارتك وأن تكون نافعة ومثبتة لط على الطريق المستقيم. وأدعو الله في هذه الساعة التي أكتب لك هذه الاستشارة أن يرزقك زوجاً صالحاً عاجلاً غير آجل وأن يجعل زواجك سعادة لك في الدنيا والآخرة.