الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أريد مشاورتكم بأشياء تحصل معي في المنام فقط، وهي الكوابيس، وأعني بالكابوس الذي يصيبني هو: تنميل الأطراف ومناظر مؤذية وعدم القدرة على الحركة إلا بقوة وصعوبة بالغة، مع أني أعرف أن هذا حلم وهو في المنام، ولكن عندما يأتيني لا أستطيع الحراك وحتى لساني لا يتحرك، فقط قلبي وعقلي معي فأذكر الله وأقرا أية الكرسي والمعوذات، وأحيانا أشعر أني أصرخ بقوة وأقول: \"اذهبوا عني يا كلاب، ابتعدوا عني\".. في البداية عندما كنت في المرحلة الثانوية كان لأول مرة يأتيني هذا الكابوس (أي من حوالي 15 سنة) بمجرد البداية بقراءة المعوذات يذهب عني، ولكني بمجرد العودة للنوم يأتيني بشكل أقوى ولا يذهب إلا بعد عناء ومواصلة الذكر.. والآن أنا متزوجة ولدي أطفال ولله الحمد، ولكنه ما زال يأتيني كل فترة قد تطول وقد تقصر، ولكن يأتيني بزيادة عندما أكون في مشكلة مع زوجي، أي عند القلـق. فما هذا الذي يأتيني؟ وهل أطلب الرقية الشرعية (مع أني لا أفضلها؛ لاعتقادي بأن الذين يدخلون الجنة بغير حساب ـ جعلنا الله منهم ـ لا يسترقون).. أشيروا علي جزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. في حالتك وعندما يحصل لك في المنام بعض الكوابيس المزعجة التي تنغص حياتك وتفزع من حولك، أرى أنه لا بد من الجمع بين الأسباب الشرعية والأسباب النفسية، فمن حيث الأسباب الشرعية ما ذكرت من الأذكار والأوراد الشرعية التي تقال كل حين، وخصوصاً قبل النوم، وحري بكل مؤمن أن يحافظ عليها؛ لأنها وقاية من كل ما يتعرض له الناس من شرور الشياطين الجن والإنس. وكأن الذي يحافظ على الأوراد كمثل جندي يحتمي من أعدائه بمصفحة مضادة للرصاص، وهم يحملون أسلحة خفيفة لا تؤثر في تلك المصفحة إلا خدوشاً ظاهرية ترى عليها هنا وهناك! أما الأسباب النفسية فهي تؤثر أيضاً، ليس على الأحلام المزعجة فقط، إنما قد تتعداها إلى الخلل الصحي الذي ينشأ من الحالة النفسية السيئة، وكما يرى بعض علماء النفس أن النوم هو تفريغ واستمرار لما يحصل للإنسان أثناء النهار فمن تكون نفسيته جيدة ومستقرة يكون نومه كذلك، أما من يختم نهاره بمشكلة أو ينام على نزاع أو صراخ فإن العقل يستمر في اجترار تلك المفاهيم وتلك المشكلات مما يساعد في حدوث هذه الأحلام والكوابيس المرهبة.. صحيح لا يستطيع أحدنا أن يمنع حدوث المشكلة في الليل، إنما يحاول أن يهدأ قدر الإمكان عندما يحل الظلام، أو يقرب المنام، يبدأ في تهدئة باله وراحة أعصابه، مما يساعد كثيراً على هدوء نومه وابتعاده عما يكره من أمور. كما أوصي أختي بتعلم طرق الاسترخاء قبل النوم خصوصاً، وتوجد بعض الأشرطة التي تساعد على الاسترخاء، من أبرزها أشرطة الدكتور \"صلاح الراشد\" عنوانها: كن مطمئناً، والدكتور \"نجيب الرفاعي\": سلسلة التنويم الإيحائي. فهي نافعة بإذن الله. وفقك الله لكل خير.