الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي أن أبي وعمي ( والد زوجتي ) بينهم مشكلة بسبب حفل زواجي الذي كان بداية عائلية كبيرة بسبب طلب عمي تغيير مكان حفل الزواج بفترة صعبة جدا وذلك قبل الزواج بخمسة أيام ولم تحضر العروسة في ذلك العرس وتم عرس آخر بعد أسبوع وتم العرس بسلام ولكن المشكلة كانت عدم حضور والدي لحفل الزواج.
والآن أطلب من سعادتكم المشورة في كيف أصلح بين أبي وعمي؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخ الكريم: جزاك الله خيراً لحرصك على إصلاح ذات البين وإزالة مظاهر الخصام والخلاف بين المسلمين بصفة عامة وبين والدك وعمك بصفة خاصة.. وطالما أن سبب المشكلة وهو إقامة العرس وقد أقيم فعلاً وذهب كل إلى حاله، فإن ما عليك الآن إلا المحاولة لإقناع والدك ـ بعد أن تهدأ الأمور ـ بأنّ ما تم من خلاف إنما كان ذلك من عمل الشيطان الذي يسعد بالمفارقة بينه وبين أخيه، وأن تسعى من جهتك بالتقرب إلى والدك وعمك بالكلمة الطيبة وتنتهز المناسبات والفرص للجمع بينهما ولو بمساعدة أقاربكم الموثوق بهم، على أن تدرك أن هذا الأمر ربما يتطلب منك بعض الصبر واستخدام الحكمة.
ومثل ذلك التصرف يكون أيضاً مع معك، مع حرصك الكامل على مواصلتهما وعدم الانحياز إلى أيّ منهما، سواء بالقول أو بالفعل، ومن جانب آخر الحرص على زيارة والدك مع عروسك، على أن ترشدها بأن تكون حريصة في تعاملها مع والدك بالحسنى مهما بدر منه من قبول أو إعراض حتى تكون عوناً لك ـ بعد الله ـ على إصلاح العلاقات بين الأطراف كلها.
والله الموفق.