الاستشارات الطبية » الأمراض الجلدية والتناسلية » الأمراض الجلدية


12 - رجب - 1430 هـ:: 05 - يوليو - 2009

شعري يتجعد بشكل ملحوظ ومخجل!


السائلة:حائرة

الإستشارة:عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 أسأل الله أن يجزيكم خيرا على اهتمامكم بأسئلتنا والإجابة عليها..
أنا فتاة أبلغ من العمر 26 سنة، قبل حوالي خمس سنوات بدأ شعري بالتغيّر! حيث أخذ يتجعّد بشكل ملحوظ ومخجل!! وقد كان شعري ليس ناعما وكذلك ليس خشنا أي أنه وسط لكنه سريع الانتفاش وأحتاج معه لاستشوار في المناسبات حاولتُ معه بزيوت وخلطات ولم تنفع معي!! والحقيقة في هذه الفترة التي تغيّر بها شعري حصلت أمور سابقة له أو معه! وهي أنه حصلت لي لخبطة شديدة تدريجية في الدورة والتي بسببها: هذه السنة وصفت لي طبيبة نساء حبوب ديان لارتفاع هرمونات الذكورة لدي ولظهور الشعر بكثافة على الوجه والصدر وما إلى ذلك، وكذلك الأمر الثاني هو أنني استخدمتُ تمليسا كيميائيا لفرد شعري بالمنزل لإبقائه أملسا دائما فالمرة الأولى للتمليس لم يحدث تجعّدا وبعد المرة الثانية للتمليس حصل التجعّد!!
في الحقيقة أنا في حيرة شديدة من أمري! هل اختلال هرمونات الذكورة سببا في تجعّد الشعر؟ أم أن التمليس دمّر بصيلات الشعر وأضعفها!؟ أم أنه نقص في مواد وعناصر معينة ؟؟ مع العلم أن شعري لازال كثيفا ولله الحمد لكن تجعّده أخجلني حتى أن أهلي في المنزل بدأوا يحثوني على استخدام الاستشوار لأن شعري لم يعد لائقا !!!! وأنا أعارضهم في الاستشوار لأنه سيزيد الطين بلة ويتعب شعري أكثر ولن يخفي التجعّدات تماما!!!!
أجيبوني وفرّجوا عنّي أسأل الله أن يفرّج عنكم كرب الدنيا والآخرة.


الإجابة

الأخت الكريمة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحقيقة أن سبب تجعد شعرك ليس زيادة الهرمون الذكري وإنما السبب هو التمليس والاستشوار فهما يجففان الشعرة ويتسببان في فقدان الماء منها فتصبح هشة جافة وتتقصف بسهولة وعلى هذا فلا أنصحك في الوقت الحاضر باستخدامها وإنما استخدام حمامات زيتية للشعر بصورة مستمرة وبإمكانك مراجعة أقرب طبيب مختص حولك ليصف لك بعض الكريمات المغذية للشعر والمناسبة لحالتك.
تحياتي.



زيارات الإستشارة:7640 | استشارات المستشار: 469