الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مضى على زواجي ثلاثة أعوام، لم أستطيع أن أزيل حاجز الخجل الزائد من زوجي، فلا أستطيع النظر إلى وجهه حتى وهو نائم إلا في أثناء حديثه معي أحاول أن أنظر إليه.
كيف أكون صريحة معه؟ وكيف أجعله يحكي لي ولو بالقليل من مشاريعه طموحاته و أحداث أسبوعه.
كنت في بداية زواجي أتضايق من اتصال أصدقاء زوجي به وهو في المنزل؛ لأنه يحكي لهم بعض ما يهمه أو يشغل تفكيره ولا يخبرني بشيء من ذلك!
وأعرفه من أثناء حديثه مع زملائه، الآن أصبحت أفضل أن يتصل به زملائه وهو في المنزل حتى أعرف بعضاً من مجريات حياته ومشروعاته ولكني أعلم أنه ليس حلاً! ومن جهتي أنا أيضاً لا أجد وقتا مناسبا لإخباره بمشروعاتي وطموحي وما يشغل تفكيري!  و الأهم من ذلك ما يخص ولدي 3ش وابنتي 3س فأنا أحتاج إلى أن أتناقش وأتحاور معه في الطرق المثلى للتربية؛ ولكني لا أجد وقتا مناسبا لفتح الحوار أو النقاش.
فأرشدوني ...وجزاكم الله خيراً..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته.
وصلتني رسالتك أختي الكريمة وبعد الاطلاع عليها:
وجدت أن موضوعك يحتاج إلى تدريب وتعريف بطرق الحوار الزواجي، وفن فتح الحوار بين الزوجين.
أنا لا ألومك أبدا على ما أنتِ عليه الآن؛ لأن هذا ليس بيدك أنتِ فهذا راجع إلى التربية التي تربيت عليها في الصغر.
فمن الواضح أنك تربيت على الممنوع والعيب؛ وعندما تزوجتِ لم تجدي من يعلمك ويثقفك كيف تعيشين مع زوجك وكيف تجذبيه تجاهك،  فبالرغم من مضي 3 سنوات وإنجابك أيضا؛ إلا أن موضوع الخجل مسيطر عليكِ، ولا أعلم لماذا؟
هل في اعتقادك أن لو تحدثتِ بطلاقة مع زوجك أو أبديت له مشاعرك؛ سيفهمك  بطريقة أخرى أو أنه لن يهتم الخ؟
عزيزتي: أتمنى أن تعرفي أن الحوار هو أنجح الطرق لبناء حياة سعيدة بين الزوجين؛  فهي تساعد على فهم كل طرف للآخر ومعرفة ما يحبه وما لا يحبه في الطرف الآخر. وأيضا زوجك يجب عليه أن يكون متحدثا ومحاورا بارعا معكِ لكي يكون هناك مجال مشترك بينكما وخاصة أن بينكم أولاد يجب أن  يكون هناك حوار وتخطيط لمستقبلهم وطرق تربيتهم والتقرب منهم والحوار معهم، وتربيتهم على فن الحوار أيضا لكي لا يكونوا نسخة مكررة منكم أنتم.
لذلك أختي: أنصحك أن تثقفي نفسك، وهذا يكون عن طريق إما دورات تلتحقين بها؛  أو شراء بعض الكتب التي تساعدك في هذا، مثل: فن الحوار، وكيف تبني حياة سعيدة بين الزوجين.
أي الكتب التي تهتم بالأزواج وكيفية بناء حياة سعيدة بينكما. وأيضا تحتاجين لكتب عن الخجل وكيفية التخلص منه بين الزوجين. سيساعدك هذا كثيرا.
أختي الكريمة: لا تقلقي وثقي تماما أنك قادرة على التغيير طالما بدأت في البحث عن الحلول وطلب المساعدة؛ فهذا أسعدني كثيرا لأني شعرت أنك صادقة وتريدين البقاء على حياتك الزوجية في أفضل صورة، وتريدين أن تتطوري وتطوري من أسلوب الحياة الزوجية.
أخيرا أسأل الله عز وجل أن يوفقك في حياتك وتكسبين زوجك وتعيشين حياة هانئة جميلة.