الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب


16 - رجب - 1430 هـ:: 09 - يوليو - 2009

البنت وقعت في المعاكسات فكيف أنقذها؟


السائلة:أم عبد الله

الإستشارة:سميحة محمود غريب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
حقيقة لا أعرف من أين أبدأ لكن المشكلة تتعلق بابنة خالي المتوفي رحمة الله حيث لديه أولاد وبنات.. الكبرى تعيش عند جدتها والبنتين في المتوسط والابتدائي عند والدتهم المتزوجة من آخر والآخر هذا هو جزء من المشكلة وهو على ما يصل إلينا أنه كان يظهر عليه صفات الالتزام لكن ما يفعل بأبناء خالتي شيء لا يصدر من شخص عاقل ناهيك عن ملتزم.
 أصل الحكاية إن ابنة خالي كانت تبغض هذا الشخص زوج والدتها لكن فجأة أصبحت تطلق عليه أبي لكن من تحت الكواليس أنها اتصلت بأختها الكبرى كي تجد لها حلا من تصرفات زوج أمها فهو يغريها بالطلعات والتنزهات مقابل أن يلمس أجزاء من جسدها تخيلوا ذلك حتى أن مرة ذهبت الكبرى مع أختها وزوج أمهما وأقترح عليهم أن يعلمها القيادة وعندما ركبت الكبرى ليعلمها تحسس فخذها فغضبت ونهرته وطلبت منه أن يعيدهما والمشكلة أنها أصبحت تستسيغ هذه التصرفات من زوج بل أصبحت تبادره بالتصرفات التي لا تليق حتى أنها تتكلم بجرأة بحضور أختها الكبرى لكي تستفزها وحتى أن أختها الكبرى إذا أتتهم للمنزل تفتعل الأفاعيل لكي لا تجلس عندهم.
 المشكلة أن الكبرى طالبة في الثانوية وهي في مشكلة أخرى فهي لا تجد من يساعدها لا من أعمام وغيرهم فأعمامها مبتلين بمعاقرة المسكرات ومن يأتها لهم قريب لهم ويتحرش بالكبرى المشكلة أنها أصبحت تبكي كثير وهي لا تجد من يساعدها وطلبت منا أن نساعدها فقالت أمي عندما تنتهي من الدراسة دعيها تأخذ ملابسها وتأتي بعد ذلك لكن أمها افتعلت قصة لكي تمنعها من المجيء وأقنعتها.
 البنت تعاني من فراغ عاطفي كبير فهي واقعة في المعاكسات ولا تحترم أمها أبدا وجريئة كيف أساعدهم فقلبي يحترق ولا معين؟  
أمي لا تستطيع فعل شيء وخوالي في حالة يرثى لها وحسبنا الله


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
أما بعد ...
ابنتي الحبيبة أم عبد الله..  يسرنا أن نرحب بك في موقعك لها أون لاين، فأهلا وسهلا ومرحبا بك، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت، وفي أي موضوع، ونسأل الله - تبارك وتعالى - أن يفرج كربتكِ وأن يقضي حاجتكِ، وأن يصرف عن بنات خالكِ كل سوء، وأن يعافيهن من كل بلاء، وأن يمتعكن جميعا بالصحة والعافية، وأن يجعلكن من سعداء الدنيا والآخرة، وأن يجازيكِ خير الجزاء لاهتمامك ببنات خالك إنه جواد كريم.
العلاقة بين زوج الأم وابنة زوجته علاقة تحريم علي الرغم من عدم وجود رابطة دم بينهما، والعلاقة بينهما المفترض أنها علاقة احترام وتقدير وعطف أبوي، مع شفقة ورحمة، وليست علاقة رغبة وشهوة كعلاقة الزوج بزوجته.  ولقد حذر الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام في جملة بليغة وقصيرة عن التسيب في العلاقة مع المحارم حين قال : " إياكم والدخول على النساء"، وعندما سئل عن الحمو ، قال عليه الصلاة والسلام: " الحمو الموت". فمن أعظم الكبائر الزنا، والقرآن لم ينه فقط عن الزنا ولكنه نهي عن كل شيء يقرب منه، مثل النظرة المحرمة، والخلوة المحرمة،واللمسة، والمصافحة وخاصة إذا كانت بشهوة، وكذلك كل مقدمات الزنا، قال تعالى: (وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً). والزنا بالمحارم أعظم درجات الزنا، وأكثر حالات زنا المحارم شيوعا هي الزنا بابنة الزوجة، وهذا ينتج عن ضعف الإيمان وكثرة المخالطة، والتبسط في المعاملة، والتقارب الشديد بين الطرفين نفسيا وجسديا ومعنويا، مع غياب رقابة الأم ، أو ضعف دينها، و تسيب ابنة الزوجة أمام زوج أمها ، فتلبس الملابس المكشوفة بحجة أن زوج الأم محرم لها، ومثل الأب. ولكن قد تتغير علاقة المحرم بالمرأة لسبب أو آخر، ولهذا قرر الإمام مالك بن أنس في فقهه بتحريم خلوة المرأة بالمحرم إذا كان ينظر إليها بشهوة، أو يتصرف معها تصرفات تحمل الريبة، ولهذا لا يعتبر زوج خالتك بمحرم لبنات زوجته في أحكام الخلوة، والتخفف من الملابس، والشعور بالأمان في كنفه، ولكنه يظل محرما في حرمة الزواج الأبدي من بنات خالك، فهو محرم مؤبد. لهذا سنعمل لعلاج هذه المشكلة علي أربعة محاور، محور الأم  ومحور البنت الكبرى ومحور البنات ومحور زوج الأم ، وقبل ذلك نستعين بالله ونتوكل عليه، وندعوه فهو وحده سبحانه الحافظ من كل سوء وهو بين يديه قلوب العباد يقلبها كيف يشاء.
المحور الأول ( الأم ):
يجب علي أمك أن تفاتح زوجة أخيها – رحمه الله – بشكوى بناتها لأختهم الكبرى، وبتصرفات زوجها المريبة معهن، وتوقظ  في حسها شعور الأمومة وتذكرها بالأمانة التي استخلفها الله عندها من بنات هن في عمر الزهور، وواجبها لحفظ هذه الأمانة ورعايتها، وأنها محاسبة أمام الله علي هذه الأمانة، كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم: " كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته.. الحديث". و توضح لها المآسي التي تحدث داخل بيوت المسلمين وما يتعرض له الكثير من الفتيات من تحرش وانتهاك أعراض، وعليها أن تكون رقيبة علي تصرفات زوجها مع بناتها، وتكون قريبة من البنات بحيث تعلم كل صغيرة وكبيرة تحدث لهن، وتشجعهن علي الحديث معها في كل ما يجد من أمورهن.  فإذا كان رد فعل الأم لا يرقي إلي مستوي المسئولية، فهذا لا يعفيكِ من المسؤولية ، فلا تيأسي وعليكِ بالمحور التالي.
محور البنت الكبرى:
عليكِ– ابنتي أم عبد الله – أن تداومي الاتصال بالابنة الكبرى، وأن توضحي لها أن أخواتها علي خطر عظيم بسبب هذه التصرفات الغير أخلاقية من زوج أمها، وأن تعرفيها أن ما يحدث من هذا الرجل هو تحرشا جنسيا، وأن هذا الرجل ليس أمينا علي أخواتها، وبقاءهن في بيته يمثل خطرا كبيرا عليهن، لأن الرجل بالفعل قد كشف عن وجهه القبيح، والوقت ليس في مصلحة البنات حتى يثبت عكس ما انكشف عنه. واطلبي منها أن تحكي لأمها ما فعله معها عندما حاول تعليمها القيادة (تحسس فخذها ) حتى تتأكد من صدق ما يقال لها.
محور البنات:
ابنتي المؤمنة أم عبد الله .. بنات خالك ليسوا بأطفال صغار ولكنهن بالغات، ولهذا يجب التقرب منهن والتودد إليهن، وتوعيتهن بالخطر العظيم الذي يواجههن من هذا الرجل، مع ذكر بعض الحكايات التي قد حدثت بالفعل من قبل المحارم، من تحرش جنسي وانتهاك أعراض، وكيف انتهت هذه القصص بمآسي ينفطر لها القلب من تحطيم النفوس وضياع البنات . واذكري لهن أن هذا الرجل من الممكن أن يباغتهن ليلا وهن نائمات ويحدث منه ما لا نستطيع حساب عواقبه، ولهذا عليهن إحكام غلق باب حجراتهن من الداخل أثناء النوم، و وقت عدم وجود الأم بالبيت، والتزام الحذر في التعامل معه، وعليهن المحافظة علي الحجاب الشرعي في وجوده وعدم التساهل في كشف العورات، لأن أكثر الأسباب التي تؤدي إلي حالات التحرش بين المحارم يكون فيها التساهل في كشف العورات من قبل الفتاة، واللبس الضيق والشفاف، والفتاة لا تدري أن الشيطان يسول للنفس كل ما هو حرام، وأن المحرم قد يفتن بما يراه من محاسن محارمه .
محور زوج الأم :
إن كان لك عم أو خال صالح، أو إمام مسجد في منطقتك، أو رجل من أهل الدين والصلاح، فاذهبي إليه مع والدتك، وقصي عليه ما تتعرض له بنات خالك، واطلبي منه أن يتعامل في هذا الشأن بحكمة وبمنتهي السرية، إما بنصح هذا الزوج وتذكيره بالله، فربما يرتدع ويعود لصوابه، أو علي الأقل يخشي أن يفتضح وسط أهله ومجتمعه.
إن كنت لا تستطيعين فعل هذا أو ذاك، فإن عليكِ أن تلجئي لجدك؛ فإن لم يكن على قيد الحياة فجدتك؛ فإن لم تكن على قيد الحياة أو لم تستطع فعل شيء؛ فعليك باللجوء إلى أي قريب لك ذو مكانة في العائلة.
ابنتي الحبيبة أم عبد الله.. إياك أن تيأسي، أو تملي من محاولاتك إنقاذ بنات خالك، وأكثري لهن الدعاء، وكوني علي يقين أن الله سيفتح علي يديك قلوبهن، وبقدر إصرارك علي المحافظة عليهن بقدر ما سيكلل الله – سبحانه وتعالي – جهدك بالنجاح والتوفيق.
وفي الختام.. أسأل الله أن يعينك ويوفقك ، وثقي أن الله مطلع علي حالك، ويعلم أنك تحبين الفضيلة لبنات خالك وتكرهين لهن الرذيلة، وأنك تجاهدين في سبيل درء الفتنة، وسيكتب لك أجرك إن شاء الله تعالي كاملا موفرا غير منقوص... ونحن في انتظار أخبارك.



زيارات الإستشارة:5976 | استشارات المستشار: 487


الإستشارات النفسية

أختي تضرب نفسها!
الاضطرابات النفسيه للمراهقين

أختي تضرب نفسها!

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان 14 - ربيع الآخر - 1430 هـ| 10 - ابريل - 2009




الاضطرابات النفسيه للراشدين

نفسيتي تتأثر بأحزان أحبتي!

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3970

استشارات محببة

زوجي !يحبّ أخته بشكل أثار حفيظتي
الاستشارات الاجتماعية

زوجي !يحبّ أخته بشكل أثار حفيظتي

السلام عليكم أنا متزوّجة منذ سنتين موظّفة و زوجي جامعيّ و موظّف...

رفيقة فيصل دخان1618
المزيد

اعتبروني فاسدة منذ تراجع مستواي الدراسي !
الاستشارات النفسية

اعتبروني فاسدة منذ تراجع مستواي الدراسي !

السلام عليكم .. أشعر ببرود تامّ و دائم فلا مشاعر سواء مشاعر...

ميرفت فرج رحيم1618
المزيد

أريد الطلاق منه لأنّي جميلة وأحبّ نفسي وأستحقّ أكثر !
الاستشارات الاجتماعية

أريد الطلاق منه لأنّي جميلة وأحبّ نفسي وأستحقّ أكثر !

السلام عليكم ورحمة الله أحبّ نفسي و أحبّ أن أرى نفسي كثيرا في...

ميرفت فرج رحيم1618
المزيد

هل يحقّ لها ترك أبنائها و الذهاب لزيارة والديها ؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل يحقّ لها ترك أبنائها و الذهاب لزيارة والديها ؟!

السلام عليكم و رحمة الله تعرّفت إلى فتاة ذات دين و خلق والحمد...

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير1618
المزيد

كيف أتخلّص من هذا الصوت المزعج الذي يسيطر عليّ ؟!
الاستشارات النفسية

كيف أتخلّص من هذا الصوت المزعج الذي يسيطر عليّ ؟!

السلام عليكم ورحمة الله كثرت مشاكلي وهمومي و أحزاني ، و كلّما...

مريم محمد البحيري1618
المزيد

 اكتشفت أنّه متزوّج امرأة ثالثة بدون علمي ولا علم الأولى !
الاستشارات الاجتماعية

اكتشفت أنّه متزوّج امرأة ثالثة بدون علمي ولا علم الأولى !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا زوجة ثانية تزوّجت في سنّ...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1618
المزيد

لا أحد يريد أن يناقش أخطائي يريدون فقط ضربي وتشويه وجهي !
الاستشارات النفسية

لا أحد يريد أن يناقش أخطائي يريدون فقط ضربي وتشويه وجهي !

السلام عليكم ورحمة الله عمري أربع وعشرون سنة حزينة جدّا ولا...

رانية طه الودية1618
المزيد

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?
الأسئلة الشرعية

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?

السلام عليكم ورحمة الله.rnمرة وأنا أصلي إحدى الفروض شككت في أنني...

د.فيصل بن صالح العشيوان1619
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)

السلام عليكم ورحمة الله.. سؤالي إلى الدكتوراه رقية المحارب.....

د.رقية بنت محمد المحارب1619
المزيد

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
الأسئلة الشرعية

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1619
المزيد