الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو أن يجيبني الدكتور عبد العزيز المقبل.
أنا فتاة تم عقد قراني قبل شهرين تقريبا من رجل ذي خلق ودين، عاقل ومثقف ونحن متفاهمين إلى حد كبير جدا - والحمد لله –.
مشكلتي أنني قبل خمس سنوات سافرت إلى دولة عربية أخرى مع أهلي، في هذه الدولة يقيم أهل والدتي لأنها من جنسية أخرى. هناك كنت أرفض أن أتصور مع أهلي بشكل قاطع؛ لأني عرفت أنهم سيعطون نسخة من هذه الصور لأهل والدتي الذين يقيمون في تلك الدولة، وهم لا يراعون الخصوصيات ولا حرمة الاختلاط بين الجنسين، فقد عانيت كثيرا من رغبتهم في الاختلاط وأنا أحاول قدر الإمكان الابتعاد عن الجلوس معهم، فهم لا يرون أن لي الحق في عدم كشف وجهي لهم أو عدم الاختلاط بهم.
المهم أننا في الأيام الأخيرة طلبت مني والدتي أن أتصور معهم وأقسمت لي أن أهلها لن يحصلوا على الصور ولن يطلعوا عليها أبدا. فوافقت على التصوير معهم. وفي آخر يوم لنا في تلك الدولة: اكتشفت أن والدتي أطلعتهم على الصور وأيضا أعطتهم نسختين من الصور على CD ليشاهدوه متى ما أرادوا.
رفضت هذا الوضع وطلبت أن أحصل على هذه النسخ قبل أن أغادر تلك الدولة، لكنهم ادعوا أنهم لا يعرفون مكانه وأنهم سيرسلون نسخة منه عن طريق أقاربهم عندما يسافرون إلى السعودية.
اضطررت للموافقة على ذلك، وبعد عودتنا إلى السعودية طالبت بهذه النسخ كثيرا ولكنهم رفضوا تماما إعطاءنا هذه النسخ وادعوا أنهم أتلفوها ولا توجد لديهم أي صور لنا.
وقبل أربعة أشهر سافرت إليهم أختي فـتفاجأت بأن كل شخص منهم يملك نسخة من هذه الصور على جهاز الكمبيوتر الخاص به، وقاموا بتوزيع الصور حتى على أصدقاءهم بحجة أن ذلك من قبيل التعارف والذكرى وليس لي الحق في أن أطالب بهذه الصور!  وحتى لو طالبت بنسخة الصور فقد قاموا بنسخها في أجهزة كل أصدقاءهم، فلا أعرف كم أصبح عدد النسخ التي نسخوها من هذه الصور. زوجي رجل ملتزم ومتدين ويرفض أي تصرف من هذا القبيل ولكنه متفهم جدا ولو صارحته بهذا الموضوع أخشى أن يغضب، وإن كتمت عنه أخشى أن يعرف الموضوع من شخص غيري فيغضب مني أكثر لأني أخفيت عنه ذلك الأمر.
فما هو التصرف السليم؟ هل أخبر زوجي بنسخ صوري التي حصلوا عليها خاصة أن تلك الصور كنت فيها بكامل زينتي؟ أم أكتم عنه الأمر؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة : م.ر .. وفقها الله .
وصفت زوجك بأنه: (رجل ذو خلق ودين، عاقل ومثقف)، ووصفت علاقتك معه بقولك: (ونحن متفاهمين إلى حد كبير جدا ) .. وهذه نعمة كبيرة، وتوفيق عظيم. ثم إن الصور التي تتحدثين عنها تمّت قبل خمس سنين، وليس أمس أو قبل أمس .. فأنت – وقتها – بالتأكيد كنت صغيرة نسبياً، أي لست بعقل اليوم، وتفكير اليوم. ثم إنك قد استجبت لذلك نزولاً تحت إلحاح والدتك، وطلباً لرضاها. ثم إن مكان الصور ليس مدينة أخرى، مع بعدها، ولكن دولة أخرى !!
ومن هنا فأرى ألا تحدثي زوجك من قريب أو بعيد بهذا الموضوع. ومع أني أستبعد - جداً - أن يطلع زوجك على شيء من هذا. إلا أنني متأكد أنه حتى لو اطلع في يوم من الأيام، مع استبعادي لذلك، وذكرتِ له كل المسوغات السابقة، مع عقله وثقافته، وثقته فيك، سيتفهم الموضوع، بصورة جيدة.
وإذا كان رسول الله صلى الله عليه و سلم قد قال: ( ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله إذا انقطع ) فلا تنسي – بنتي الكريمة – أن تسألي ربك أن يستر عليك، ويبعد عنك كل ما قد يكدر صفو علاقتك بزوجك .. ومما يساعد على ذلك كثرة الاستغفار.
أسأل الله الكريم أن يسعدك دنياً وأخرى، وأن يكتب لك الخير، أينما توجهت.