الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بارك الله فيكم وفي جهودكم.
أنا شاب أبلغ من العمر 23 سنة أنهيت دراستي وهي في المجال الطبي بمعدل مرتفع ولله الحمد و تبقى لي فترة الامتياز ستة أشهر.
و أنا في نفس الوقت أعمل في الفترة المسائية من الرابعة عصراً حتى الساعة 12صباحا.
أمنيتي في الوقت الحالي أن أتزوج وأستقر وأعف نفسي لاسيما وأن مجال عملي فيه اختلاط!
و أنا في الحقيقة في حيرة من أمري!
فحيناً أطلب من أهلي البحث عن زوجة لي, و فجأة أقول لهم توقفوا و أتراجع عن فكره الزواج؛ نظرا لأني طوال اليوم مشغول بالعمل!
هل من الممكن أن أتزوج في الوقت الحالي في ظل هذه الظروف؟ علما بأن دخلي الشهري 2500 ريال و الوالد أمد الله بعمره على الطاعة تكفل بالشقة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله يا أخ صالح في موقعنا ونشكرك لثقتك بنا.
وأسأل المولى الكريم أن يوفقك في حياتك ويعينك على مرضاة ربك وييسر لك أمورك.
أولاً: أرى ضرورة إقدامك على الزواج في هذه الفترة، وعدم التردد أبداً , والمبلغ الذي ذكرته سيكفيك بإذن الله إذا عرفت كيف تدبر تصريفه.
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ثلاثة حق على الله عونهم، وذكر منهم الناكح يريد العفاف".
فصدقني سيعينك ربي في حياتك الزوجية والشواهد على ذلك كثيرة جداً.
ثانياً: أوصيك بانتقاء المرأة الصالحة التي تعينك على حياتك الزوجية وتكون بمثابة القلب الثاني لك،  تفيض إليها همومك وتسليك عند تعبك, ولا تستعجل في مسألة اختيار الزوجة، بل تريث وانتقي الزوجة المناسبة لك لأن الزواج الأول مرة في العمر، وكثير من الناس يندم على استعجاله في الاختيار.
ثالثاً: عليك بدعاء الله سبحانه وتعالى أن يوفقك في حياتك الزوجية ويرزقك الزوجة الصالحة وألح على الله في ذلك لأن الله يحب العبد اللحوح.
رابعاً: بإمكانك الاستعانة بقرض من والدك لو احتجت في بداية حياتك وستستطيع - بإذن الله- رده له بعد أن تتيسر لك أمورك.
خامساً: هذه الوصية وإن كانت قبل أوانها ولكن إذا كتب الله لك الزواج؛ فلا تستعجل في مسألة حمل زوجتك: بل تريث حتى تستقر حياتك أكثر.
ختاماً أتمنى لك التوفيق في حياتك.
ولا تنسنا من دعاك.
ونحن في خدمتك لو احتجت إلى مزيد تفصيل.