الاستشارات الدعوية » أولويات الدعوة


04 - شعبان - 1430 هـ:: 27 - يوليو - 2009

يسافر بنية الدعوة وتغيير الجو!


السائلة:سعاد ه

الإستشارة:عادل بن عبد الله باريان

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته..
 صديق للعائلة يسافر إلى دول أخرى في رمضان لإلقاء الدروس على الجالية هناك- أي إخواننا في المهجر- مقابل مبلغ من المال ليس بالهين تقدمه الدولة لهذه الفئة من المتطوعين لكن المشكلة تكمن في نيته التي ينويها فهو يقول لنا أنّه يتكبد هذا العناء لهداية أولئك الأقوام و خصوصا أنهم في بلاد الكفر و ليس عندهم من يذكرهم بالله و بالدين.. و لكن إضافة إلى هذه النية فهو يضِيف أنه في نفس الوقت يزور بلداناً أخرى و "يغير الجو" و يحصل على مال يستعين به..
أنا حقيقة لم أطمئن لهذه النية و قلت له يجب أن تكون نية هداية الناس خالصة لوجه الله و ألا تشرك به نيات أخرى من طلب الدنيا فتخسر الأجر العظيم لكنه لم يستمع إلي و قال لي إن هناك من يجيز الصيام بنية الأجر و قصد التنحيف في نفس الوقت فأتيت أطلب منكم رأي الشرع في الأمر .و سؤال آخر لو سمحتم في بلدنا يوجد أشخاص يدعون "طَلَبة" يحفظون كتاب الله لكنهم يمتهنونه للحصول على المال فهم يقرؤونه في المناسبات - أعراس ، عقائق، جنائز ...- مقابل مبلغ من المال، فهل لهم أجر في ما يقرؤون أم أنهم يحصلون عليه مالا في هذه الدنيا و ينتهي الأمر.
 


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد :
الحمدُ لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
فعلى الداعية وطالب العلم والدعاة على وجه الخصوص أن يكون عملهم لوجه الله تبارك وتعالى، وأن يعلموا أنَّ أول ما تسعر به النار يوم القيامة ثلاثة ، ومنهم التالي لكتاب الله والمنفق والمجاهد – نسأل الله السلامة والعافية من ذلك اليوم وشدته - . اللهم آمين .
وأما عن أخذ هذا الداعية أموالاً طائلة للدعوة فإن كان من غير سؤال ولا طلب بل تعطيه الدولة فهذا أخف ؛ لكن لا تكون نفسه مستشرفة لهذا المال ولا متطلعة له ، بل جاءَ تبعاً ومقصده الأصلي هو دعوة الناس لدين الله تبارك وتعالى.
وأما عن امتهان القرآن وقراءته في المناسبات كالوفاة والعقائق فهذا أقرب ما يكون للبدعة ؛ لأنه التزامٌ بعمل لم يشرعه الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم
وهم إلى الوزر والإثم أقرب وألصق .
وأخرج أبو داود عن أبي هريرة أن رجلاً قال "يا رسول الله رجل يريد الجهاد في سبيل الله وهو يبتغي عرضاً من عرض الدنيا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا أجر له فأعظم ذلك الناس وقالوا للرجل عد لرسول الله صلى الله عليه وسلم فلعلك لم تفهمه فقال يا رسول الله رجل يريد الجهاد في سبيل الله وهو يبتغي عرضا من عرض الدنيا فقال لا أجر له فقالوا للرجل عد لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له الثالثة فقال له لا أجر له" والحديث حسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب - (2 / 56).
فالإخلاص عزيز وإنَّ السعيد لمن وفق للإخلاص في القول والعمل .
قال ابن رجب رحمه الله: وبالجملة، فما أحسن قول سهل بن عبد الله التستري: ليس على النفس شيء أشق من الإخلاص لأنه ليس لها فيه نصيب. وقال يوسف بن الحسين الرازي: أعز شيء في الدنيا الإخلاص، وكم أجتهد في إسقاط الرياء عن قلبي، وكأنه ينبت فيه على لون آخر. اهـ
وقال سفيان الثوري : عالجت نفسي على الإخلاص أربعين سنة حتى استقامت .
قال التابعي الجليل ابن أبي ملكية: أدركت ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، كلهم يخاف النفاق على نفسه.
فهؤلاء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم صاحبوا النبي وشاهدوا التنزيل وحضروا الغزوات ورغم ذلك يخافون من النفاق وعدم الإخلاص.
قال الله تعالى (وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الآخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ وَلَقَدْ عَفَا عَنكُمْ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ) [آل عمران : 152]
قال ابن مسعود: ما كنت أظن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ أحدًا يريد الدنيا، حتى قال الله ما قال.
أي قوله (مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الآخِرَةَ)
لكن الله عز وجل عفا وغفر للصحابة لتوبتهم ورجعوهم إلى الله تعالى وترك إرادة الدنيا فقال (وَلَقَدْ عَفَا عَنكُمْ) وعلينا كذلك بالمبادرة والتوبة عن الشرك وإرادة الدنيا ليعفو الله عنا.
هذا وأسأل الله أن يصلح لنا نياتنا وأعمالنا وأقوالنا ، اللهم إنا نسألك عزة الإخلاص ، وسلامة الأعمال والإرادات والخطرات اللهم آمين .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين .



زيارات الإستشارة:9258 | استشارات المستشار: 218


استشارات محببة

تعرفت عليها عبر الهاتف وأخاف أن أرتبط بها!
الاستشارات الاجتماعية

تعرفت عليها عبر الهاتف وأخاف أن أرتبط بها!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnأنا تعرفت على فتاة وأحببتها...

د.علي بن محمد بن أحمد الربابعة2782
المزيد

مشكلتي مع خطيبي الغيرة المفرطة!
الاستشارات الاجتماعية

مشكلتي مع خطيبي الغيرة المفرطة!

السلام عليكم ..
أنا البنت الصغرى لعائلتي ولي أختان اثنتان...

هدى محمد نبيه2782
المزيد

هل أنا خائنة لأهلي وأبي وعمي عندما أتحدث مع أمي ?
الاستشارات الاجتماعية

هل أنا خائنة لأهلي وأبي وعمي عندما أتحدث مع أمي ?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأنا عندي مشكلة وكنت أريد...

عصام حسين ضاهر2783
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)

السلام عليكم ورحمة الله.. سؤالي إلى الدكتوراه رقية المحارب.....

د.رقية بنت محمد المحارب2783
المزيد

طفلي في السنة التمهيدية يرفض الاستذكار وترديد الآيات!
الإستشارات التربوية

طفلي في السنة التمهيدية يرفض الاستذكار وترديد الآيات!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
طفلي في السنة التمهيدية...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2783
المزيد

مديري يحاول تشويه صورتي أمام زملائي!
الاستشارات الاجتماعية

مديري يحاول تشويه صورتي أمام زملائي!

السلام عليكم ..
لديّ مدير في العمل ذو وجهين ، يتصيّد لي الأخطاء...

سارة المرسي2783
المزيد

هل يمكن أن أطلب الطلاق أو الخلع من زوجي لأنّ العيش أصبح مستحيلا ؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل يمكن أن أطلب الطلاق أو الخلع من زوجي لأنّ العيش أصبح مستحيلا ؟!

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ ثلاث سنوات ولديّ طفل....

أ.فرح علي خليفة2783
المزيد

أريد الانفتاح ومخالطة الناس والتخاطب معهم !
الاستشارات الاجتماعية

أريد الانفتاح ومخالطة الناس والتخاطب معهم !

السلام عليكم ورحمة الله أنا شابّ ، أمّي وأبي لا يسمحان لي بالخروج...

د.خالد بن عبد الله بن شديد2783
المزيد

عندما أغضب أو أفرح أو أخجل تتحرك عضلات وجهي!
الاستشارات النفسية

عندما أغضب أو أفرح أو أخجل تتحرك عضلات وجهي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي أنّي عندما أغضب أو أفرح...

رفعة طويلع المطيري2783
المزيد

أشعر بالذنب وأنّي خائنة و سيّئة الأخلاق و مذنبة في حقّ ديني !
الاستشارات النفسية

أشعر بالذنب وأنّي خائنة و سيّئة الأخلاق و مذنبة في حقّ ديني !

السلام عليكم ورحمة الله عمري سبع وثلاثون سنة . توفّي أبي وعمري...

رانية طه الودية2783
المزيد