الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
المشكل الذي يؤرقني هو ذاكرتي فهي ضعيفة بحيث أنسى كثيراً، أنسى أين وضعت نظاراتي و مفاتيحي!  و أنسى هل وضعت ملابسي في هذه الغرفة أم في الغرفة الأخرى!
و لكي أعطي وصفاً دقيقا:  فإن اللحظة التي أضع فيها شيئا ما في مكان معين تمحى من ذاكرتي تماماً، فلا أستطيع استحضارها!
و إذا تحدثت أنا و زوجي مثلا عن الطبق الذي سأعده للغذاء و كان في الحديث أخذ و رد ثم استقررنا على رأي أخير و يمضي وقت من الزمن 3 ساعات مثلا أنسى ما استقر عليه رأينا و أذكر شيئا آخر اقترحناه، ثم عدلنا عنه، و هكذا أشياء كثيرة قد يقول لي مثلا أنه ذاهب إلى مكان معين و ينصرف و عندما يمر وقت من الزمن أتساءل من جديد إلى أين قال إنه سيذهب؟ و لا أتذكر إلا بعد جهد جهيد و كما قلت سابقا فالمشكل هو أن ذلك المقطع محي من ذاكرتي تماما!
و العجيب في الأمر أنني أدرس جيداً و أحفظ دروسي و أتذكرها يوم الامتحان -و لله الحمد- كما أتذكر الأحداث القديمة جيدا.
هذا التناقض يحيرني فأعينوني جزاكم الله خيراً.
علماً أنني أبلغ من العمر 20 سنة فقط فهل هذا طبيعي؟
و هل ما يحدث لي خطير وهل يمكن أن تزداد حدته مع الوقت؟ و هل علي أن أزور طبيبا؟ و أي اختصاص يجب أن أزور؟
ثم أضيف إضافة بسيطة:
هو أنه لدي في رأسي كرة صغيرة تحت جلدة رأسي مباشرة تتحرك من مكانها إذا ما ضغطت عليها برفق و هي هناك منذ كنت صغيرة فهل لها علاقة بهذا النسيان؟
و هل علي الكشف عليها عند الطبيب و هل هي خطيرة علماً أنها لا تؤلمني ؟
سامحوني فقد أطلت عليكم، فجزاكم الله عنا خيراً و جعله في ميزان حسناتكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة سناء .. نشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين ونرحب بك دائماً
في البداية ومن خلال بعض المعلومات التي طرحتِها يبدو أن لديك مشكلة في إحدى أجزاء الذاكرة, وكما هو معلوم أن الذاكرة تنقسم إلى ثلاث أقسام وهي : الذاكرة الحسية (والتي تدوم فيه المعلومة لفترة قصيرة جداً).
والذاكرة قريبة المدى، والذاكرة بعيدة المدى ويتم انتقال المعلومات من هذا الأجزاء تباعاً حسب أهمية المعلومة والحدث بالنسبة للإنسان.
ومن خلال تعبيرك : " فإن اللحظة التي أضع فيها شيءً ما في مكان معين تمحى من ذاكرتي تماماً فلا أستطيع استحضارها" أرى والله أعلم أنك تعانين من خلل أو اضطراب في الذاكرة قصيرة المدى, أو خلل في انتقال المعلومة من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى، والذاكرة قصيرة المدى هي التي تحتفظ بالمعلومات لفترة وجيزة لا تتجاوز عدة ثواني إلى دقائق .. ويتم بعد ذلك انتقال المعلومة إن كانت ذات أهمية بالنسبة للشخص إلى الذاكرة طويلة المدى.
ونستدل على أن الاضطراب موجود لديك في الذاكرة قريبة المدى فقط أنك تتذكرين الأحداث القديمة والدروس والمعلومات الكثيرة التي قد درستها من قبل وهذا يدل على سلامة الذاكرة طويلة الأمد, و يبدو أن الخلل هو في انتقال المعلومة من قصيرة المدى إلى  طويلة المدى.
وقد يعترض لبعض الأشخاص انغلاق في الذاكرة مؤقتاً بعيداً عن عامل السن، ومن ثم يعود نشاط الذاكرة مع المعالجة وتفادي الأسباب المؤدية لذلك إلى وضعه الطبيعي, وربما يكون البروز الذي برأسك سبباً وعاملاً هاماً ومرتبطاً باضطراب الذاكرة الذي تعانين منه؛ لأن اضطراب الذاكرة والفقدان النسبي فيها إما أن يكون بسبب العامل النفسي أو العامل العضوي وعلى ضوء ذلك تتحدد طريقة العلاج والتي تكون إما بالأدوية أو بالعلاج المعرفي السلوكي النفسي.. فلا تهملي هذا الأمر وسارعي بعمل الأشعة المقطعية.
وعلى أي حال إليك بعض النصائح والإرشادات العامة التي تعينك بإذن الله على تخطي حالة النسيان:
•   الرجوع إلى الطريقة القديمة، وهي التكرار والمراجعة و كتابة وتدوين  المعلومات والأحداث وما تودين أن تقومين به وتكراره أكثر من مرة- كعملية تنشيط - .
•   المحافظة على الصحة العامة كإعطاء الجسم حقه في النوم وعدم الإجهاد والسهر، وممارسة الرياضة والمواظبة عليها.
•   اهتمي بنوعية غذائك وأكثري من تناول الخضروات والفواكه مع الابتعاد عن تناول الأطعمة المعلبة.
•   وما ينطبق على الغذاء ينطبق أيضا على المحافظة العامة على صحة الجسم وراحته وبخاصة النوم، حيث إن النوم هو من حاجات العقل وليس البدن، فالإنسان يحتاج للنوم وإن لم يتحرك طوال يومه مع أنه أراح عضلاته ولم يجهدها.. يرجع السبب إلى أن العقل يعمل جاهدا ولا يكف عن التفكير وحفظ كل ما تراه العين وتسمعه الأذن وخلاف ذلك، وبالتالي فهو يحتاج لفترة لا تقل عن 8 ساعات من الراحة.
•   حاولي قدر الإمكان الابتعاد عن مسببات القلق ولا تعطي الأمور أكبر من حجمها, وتعاملي مع الأحداث المقلقة والمؤلمة بكثير من التفاؤل وتخطي الأزمات بتفكير عقلاني إيجابي أكثر
أخيراً .. آمل منك مراجعة الطبيب بخصوص البروز الذي برأسك حتى وإن لم تكن مؤلمة فالكشف عن ذلك مبكراً خيرُُ لكِ .. ولكي تطمئني نفسياً ولكي تعلمي منشأ وسبب اضطراب الذاكرة ..
أعانك الله وشفاك .