الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

أنا شاب عمري 16 سنة، عانيت اضطرابات نفسية قبل حوالي 8 أشهر، أي من بداية رمضان الماضي... المهم كانت اضطرابات في النوم والشهية والذاكرة، فكنت أنسى كثيراً.. والأهم أنني كنت مكتئباً حزيناً خاملاً بدون سبب.. وسأصنف لك درجة شهور المعاناة :
1- 3 أشهر: اكتئاب مع الكثير من نوبات القلق والخوف.
2- 4 أشهر ـ والحمد لله ـ: قلت فيها النوبات
3 أشهر ـ وهو الآن ـ: شبه اختفت نوبات القلق (كل هذا مع بقاء الاكتئاب).
ذهبت لطبيب نفسي، شرحت له كل شيء، وكان متعاوناً.. وهو الذي قسم مراحل الحالة النفسية تقريباً وقال إنه اكتئاب، وأعطاني دوائين:
1-xanax نصف صباحاً وحبة مساءً.
2-prozac صباحاً لمدة 3 أسابيع فقط. ووصف حالتي بالمتوسطة.. وفعلاً، ظهر مفعول الدواء الإيجابي، وأنا الآن في الأسبوع الثاني.. ولكن عدت أعاني من قلق لم أعان منه قبل اخذ الدواء.
أسئلتي هي :
1- هل تتوافق الأدوية المذكورة ؟
2- ما هو xanax ؟ خاصة أني سمعت أنه يسبب الإدمان؟
3- التحسن يكون شبه ساعتين يومياً فقط منذ بداية التحسن؟
4- التحسن ثابت ، فأنا تحسنت أول أسبوع فعلاً؟
5- ثم إن طبيباً آخر قال لي ألا أوقف العلاج إلا عندما تستقر حالتي النفسية فكيف سأعرف إذا كانت كل مرة آخذ فيها الدواء تزيد قلقي ثم أرتاح بعدها بنصف ساعة راحة عجيبة؟!

الإجابة
الأخ الفاضل ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حالتك النفسية ـ كما يتضح من الوصف ـ غالباً ما تدل على وجود اكتئاب، هذا الاكتئاب قد يكون مرتبطاً بظروف مررت إذ مازلت تمر بها، وقد لا ترتبط بأي حدث في الحالة، وليس غريباً أن يرتبط الاكتئاب بأعراض قلق. في مثل هذه الحالات يفضل إعطاء دواء مضاد للاكتئاب مثل دواء "بروزاك" الذي وصف لك، يضاف إليها جلسات نفسية معرفية يتم فيها تصحيح بعض المفاهيم لديك، وبالتالي تكون نظرة الإنسان للحياة أكثر إيجابية وتفاؤلا. وقد يضاف لها جلسات سلوكية، مثل برامج الاسترخاء التي تهدف إلى إعطاء الشخص الشعور بالراحة وتخلصه من القلق.
أدوية الاكتئاب تحتاج في المتوسط 3-4 أسابيع حتى تبدأ علامات التحسن. معظم الناس يتحسنون بشكل ملاحظ بعد6-8 أسابيع.
وحتى نضمن استقراراً نفسياً وتقلل من نوبات الانتكاسة يفضل إبعاد العلاج ستة أشهر وربما أكثر. وخلال هذه الفترة يتم البحث في مصادر الاكتئاب لدى المريض ومحاولة إيجاد حلول مناسبة.
الدواء الذي تستخدمه(بروزاك) تحتاج فيه إلى جرعة 20-60 ملعقة يومياً حسب شدة الحالة.
وبالنسبة للدواء الآخر (زاناكس) فهو أصلا دواء مضاد للقلق وليس للاكتئاب، وفيه خاصية الإدمان إذا تناوله الشخص بدون إشراف طبيب مختص.
لكن يعطى عادة في بداية إعطاء أدوية الاكتئاب للتقليل من القلق المصاحب للحالة لمدة تتفاوت من أيام قليلة إلى حوالي 4 أسابيع ونحوها ثم يوقف تدريجياً.
في هذه الفترة يكون مفعول مضاد الاكتئاب بدأ، وبالتالي لا يكون هناك حاجة للاستمرار عليه.
أخيرا.. بالنسبة لحالتك: غالباً ما يكون التحسن في البداية متذبذباً، ثم تستقر الحالة تماماً بإذن الله.. والله الموفق.