الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو من كل من يقرأ معاناتي: يضع حل مشكلتي بأسرع وقت ممكن فأنا حياتي بدأت تتدمر فقد تعبت وأنا أكذب على نفسي ومن حولي، وأقول إني سعيدة، وقد تعبت من المجاملة وتأنيب الضمير يعذبني!
فأنا قلبي مات وإحساسي بالحب ضاع، صرت أشعر بأني تائهة ولا أعلم ماذا أفعل كل الذي أعرفه هو صراع بداخلي لا أعلم تفسيره؟
أرجو أن تعذروني للإطالة بالمقدمة ولكن هذا ما أشعر به، فأرجو أن أجد لديكم الحل المناسب الذي ينقذني مما أنا فيه.
قصتي هي:
تزوجت من شاب أحببته حبا شديدا، وهو كذلك ومع مرور الشهور الأولى من زواجنا بدأت المشاكل بيننا على أتفه الأسباب وكان يضربني ويعاملني كأنني جارية! ويسبني ويتلفظ علي بألفاظ بذيئة ويسب أهلي ويهينني فأنا لم أخبر أهلي بأي شي مما يقول به من ضرب وسب صبرت وصبرت إلى أن طفح الكيل، رغم أني لم أكن مقصرة معه بشي فأنا على قدر كبير من الجمال وهو كان يعترف لي بذلك، ولم أكن مقصرة معه في الفراش وفي منحه كلام الحب والحنان.
فلم يقدر الله أن نكمل مسيرة حياتنا سويا، وتم الطلاق ونحن لم نكمل السنة، فأبوه يعلم أن ابنه هو المخطئ، وكان يقف بصفي وهو من أرغم ابنه على طلاقي لأن أهلي أصروا على الطلاق بعد علمهم بأنه كان يضربني.
ولما كنت عند أهلي قبل طلاقي يتصل ناس كثيرون يخطبوني وأنا لم أطلق بعد! وأمي تقول لهم إني لم أطلق بعد.  وكانوا يقولون إذا تم الطلاق فنحن نريدها.
ولم تنته فترة العدة إلا وتمت الخطبة على شاب لم يتزوج من قبل ووافقت عليه، ليس حبا فيه ولكن لإرضاء أهلي وردا لكرامتهم أمام الناس لأني تطلقت بأقل من سنة.
تم الزواج وكان زوجي ومازال طيب القلب حنون، يحبني حبا شديدا لم يسبني قط، ولم يرفع صوته علي ولم يحصل بيننا أي خلاف منذ أن تزوجنا لا يحب المشاكل، هادئ الطبع يوفر لي كل ما أطلبه لا أجد عيبا فيه أبدا أبدا، بمعنى أصح انه عكس الزوج الأول تماما بكل شي, ولكن!!!!!
أنا لا أشعر تجاهه أي حب إلا فقط أني أحترمه وأقدر معاملته لي فأنا أحبه حب الأخ فقط، وليس حب الزوج.
فأنا عندما أغيب عنه فترة أكون مسافرة لأهلي فأنا لا أجد نفسي مشتاقة إليه كغيري من النساء.
حتى في الفراش حين يطلبني أحيانا ألبي له رغم أني لا أشعر معه بشيء عندما يقبلني أو يضمني.
وأحيانا أقول له لا أرغب في ذلك ويوافق.. وكل ما يزيد اهتمامه بي كلما يؤنبني ضميري وأشعر أني مقصرة رغم أني أقول له من كلام الحب والغزل ما يكفي.
ولكن كل ذلك ليس من قلبي، بل تمثيل وأشعر أنه يحس بذلك ويقول لي دائما: إن هناك شي لا أعرفه أو أنتِ فيك شي أو يقول أنتِ لا تحبني مثل ما أنا أحبك.
فكلماته تعذبني فأنا أعلم بأني مقصرة، وأخاف أن أكون ممن تلعنهن الملائكة، ولكن هذا ليس بيدي.
وأنا الآن حامل بالشهر الثاني، وأخطط أني بمجرد أن أضع حملي أن أصارحه أن يتزوج علي ليجد الراحة ويجد من تعوضه عن مما حرم منه في الفراش.
وأنا الآن بالمدينة التي يسكن فيها أهلي وأهله وأبات عند أهلي وهو يتصل بي يوميا ويقول: أريدك أن تأتي هنا بيت أهلي وأنا أرفض وأتحجج بالوحم وأني تعبانة لأني أعلم أني إذا ذهبت إليه سيحصل بيننا جماع فأنا لا أرغب بذلك رغم لأني لم أكن هكذا مع الرجل الأول..
أرجوكم أفيدوني بالحل فانا تعبت من التمثيل في الحب والمجاملة فهل لمشكلتي حل؟ فنحن الآن بالسنة الثانية من زواجنا ودمتم.

الإجابة
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم الذي خلقنا من نفس واحدة، وخلق منها زوجها، وبث منهما رجالا كثيرا ونساء، والصلاة والسلام على ابن عبد الله رسول الله محمد الذي رغب في الزواج لما فيه من تلبية لنداء الفطرة، وسعادة الزوجين، وطلب النسل، وعلى آله وصحابته السالكين دربه، والعاملين بما أمر وسلم يا رب تسليما كثيرا
الأخت خلود
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد.
لقد اطلعت على استشارتك، وقرأتها أكثر من مرة، وحرت في أمري، وسبب الحيرة أنني أمام مشاعر ضبابية تجاه صورتين متعاكستين يفترض أن تكون الثانية(الزوج الثاني)هي المقبولة والمحترمة، والمرغوب فيها، والأولى هي المطروحة المنبوذة. ولكن الذي أجده أنني أمام مشهد معكوس.
أختي الفاضلة: ربنا جل وعلا يقول عن الزوجين: ((... وإن يتفرقا يغني الله كلا من سعته....)). وها أنت فارقت زوجك الأول الذي هو – بحسب وصفك – لا يصلح أن يكون لك زوجا وأنت تحبينه..!!! سبحان الله!!! ثم رزقت بثانٍ يصلح لك زوجا بحسب وصفك إياه؛ ثم تقولين: إنك لا تحبينه أو هذا ما يستشف من كلامك، وتفكرين بالفراق، وإني لأعجب من نوع الحب وطبيعته عندك ..... لا أريد أن أستعرض صفات الزوجين، وأقارن بينهما، وأضع علامات لكل صفة من صفاتهما، والنتيجة في مقياس الأزواج الصالحين يحصل الثاني على 95% والأول على نسبة ضئيلة؛ ثم  - وللأسف الشديد – ترغبين عن الثاني، وما زلت تحنين إلى الأول!!!!.
أيتها الأخت الكريمة: أنت تعلمين أن الشيطان لم ييأس، وهو ما زال ولا يزال يسعى إلى هدم البيوت، وزرع الفتن، وتقويض العلاقات الطيبة، وهو ضعيف. ((... إن كيد الشيطان كان ضعيفا )). إلا أنه يقوى إذا فتحنا له قلوبنا، ولم نتعوذ بالله منه ومن شروره.
أنصحك أيتها الأخت: أن تعودي إلى الله، وإلى لزوم ذكره وطاعته، وأن تكثري من الاستغفار والدعاء لتتخلصي من نفث الشيطان ونزغاته ثم استكثري من قراءة القرآن؛ لأني أؤكد لك أن الحالة التي أنت عليها – غالبا – هي من مرغوبات الشيطان، وإلا أي عاقل لو عرضت عليه الصورتان لما اختار إلا الثانية كما ذكرت لك.
أخيرا وبعد أن تتخذي كل الوسائل التي تحصنك من الشيطان، ومن هوى النفس:  اتصلي بزوجك الحالي وابذلي له كل ما يرضيه على ألا يكون حراما، وانسخي من ذهنك صورة الماضي التعيسة، ولاسيما أنك ستستقبلين وليدا جديدا سيغير بإذن الله صورة البيت، واتكلي على الله، ولا تترددي في اتخاذ قرار حكيم يعيدك إلى هذا الزوج الطيب الحنون المشفق عليك والراغب فيك الهادئ اللين. أليست كل هذه الصفات كافية لأن تصنع بينكما حبا يقوم على العواطف والقيم الإسلامية، وثقي أن الحب الحق لا ينشأ إلا بعد حياة زوجية مبنية على الأخلاق الحميدة وحسن العشرة، وإن شاء الله سيبارك الله لكما ونسمع أخبارا سارة عنكما والحمد لله رب العالمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.