الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة


12 - شعبان - 1430 هـ:: 04 - أغسطس - 2009

كيف أنسى تحرش أبي بي؟


السائلة:رناد ؟؟ ؟؟

الإستشارة:أحمد حسن محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 قررت أن أسأل عن مشكلتي؟
المشكلة أنا عمري 17سنة، مشكلتي: أنا من النوع البريء الطفولي مثل ما تسموه. المهم إحنا 5 بنات و 3 أولاد، أنا الوحيدة من البنات كنت أحب ألبس القصير والفساتين وهذه الأشياء الخاصة بالبنات.
 كنت من النوع التي دائما ألتصق بأبي مثل ما قال المثل (كل فتاة بأبيها مغرمة) أحبه جدا، أحبه بشكل جنوني.
 إلى حد أني أكتب أشعار فيه.. بحكم أني في سن المراهقة وأرسل له رسائل حب بالجوال لكن والله و الله حبي ما يتعدى حب بنت إلى أبيها بدأت المشكلة عندما كان عمري 14 سنة تقريبا.
 في يوم من الأيام صارت مشكلة بين أبي وأختي التي أكبر مني . أختي رفعت صوتها على أبي مثل الصراخ
أبي تركها، وأنا صرخت على أختي ورحت لغرفتي، ودخل أبي الغرفة، وبدأ يقبل خدي ثم رقبتي ثم فمي... تكرر الأمر حوالي 10 مرات، وكان يلمس صدري أيضا!
 بدأت أقول في نفسي يا الله هذا أبي! ماذا علي أن أفعل؟
 إلى أن في يوم من الأيام صرخت في وجهه: اتركني تدهورت حالتي الدراسية.
 أنا ممتازة في الدراسة تراجعت بسبب خوفي.
 وأنا أدرس: أنظر إلى الباب خوفا أن يدخل علي مرات أخرى لكنه مع 3 محاولات باءت بالفشل كلما اقترب مني صرخت، وفعلا
مرت حوالي 3 سنوات لم يقترب مني، ولا شيء.
 لكن المشكلة عندما أنظر إلي التغير بين أمي و أبي: أكره نفسي وأدعو على نفسي بالموت؟؟
 حاولت أن أنسى هذا الموضوع عدة مرات لكن صعبة والله العظيم صعبة.
 تمنيت أن أتزوج حتى أتخلص من هذا كله وإلى الآن وأنا في 17 من عمري.
 كلما نظرت إليه: أحس أنه حقير لا أحبه أكرهه أكرهه. وخاصة تلك الأحلام التي تلاحقني من محل إلى محل.
 هل تعلم أني أخاف وأنا نائمة أن أتكلم وأخبر أحدا عن هذا. أنا لا أريد أن تنكسر صورة أبي أمام أخواتي وإخواني..
 لا أريد أن يتكرر هذا الأمر مع أخواتي.. لا أريدهم أن يمروا بما مررت أنا به.
 حاول أكثر من مرة أن يرسل لي رسائل إغراء بالجوال لكني أحذفها بسرعة.
 خشيت أن تراها أمي!
 تغيرت معه أصبحت أعامله معاملة سيئة!
 لم أواجهه ولا مرة واحدة بالعمر أرجوك ساعدني ما الحل؟
 أنا خائفة أن يتكرر هذا مع أختيي اللتين أصغر مني سنا؟؟ هل سيسبب هذا عقدة نفسية لي عندما أتزوج بالمستقبل؟؟
 كيف أرجع تلك النظرة إلي عيني؟  أريد أن أحبه مثلما كنت أحبه وأنا صغيرة. أريد أن أشعر بحنانه وعطفه. دون أن أتذكر ما فعل معي. أريد أن أبدأ صفة جديدة معه.
أنا أخاف عندما يعانقني فهو أبي قدوتي بالحياة؟؟
كيف أتخلص من الكوابيس التي تطاردني؟؟ كيف أمحي هذه الذاكرة السيئة؟؟ ساعدني أرجوك.


الإجابة

الابنة رناد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
اطلعت على رسالتك، ومن بدايتها أدركت أنك العنصر الرئيسي في المشكلة يوم أن سمحت لنفسك الانطلاق نحو التعبير عن عواطفك بصورة فيها الكثير من المبالغة، فضلاً عن ميولك الأساسية منذ طفولتك بالنسبة للملابس القصيرة والإسراف في التعلق بوالدك (الرجل) وأنت في سن المراهقة كما تقولين.
 ثم الكتابات الغرامية والأشعار وما تحمله من معاني الحب الجنوني ـ كما تقولين..
إنّ هذه النشأة وهذه التصرفات من قبلك وضعتك في إطار أنثوي مثير لأي رجل. وقد كان هذا الرجل للأسف الشديد هو والدك والذي كان من المفروض عليه ابتداءً العمل على تعديل أسلوب معاملتك له بالتوجيه الصحيح الأبوي، ولكن للأسف كان هذا الأمر مغيباً لديه، واستقبل تصرفاتك بمشاعر الرجل صاحب الميول والرغبة متناسياً أبوته ومسئولياتها نحوك.. فكان ما كان من تصرف بشري شيطاني.
ولعل ما حدث يعتبر ذلة من الذلات ونزوة طارئة زالت بحمد الله ولم تتكرر منذ ثلاث سنوات.
ولعل من الخير أن تحاولي تعديل سلوكك إذا لم تكن قد عدلته بعد.
 بأن تظهري بمظهر الصلاح والعودة الصادقة لله رب العالمين، وتقدمي نفسك بصورة جديدة لوالدك وأخواتك، صورة الفتاة المدركة لمسؤولياتها الدينية والاجتماعية.. الفتاة الراشدة المستقيمة الحريصة على الحجاب الشرعي والعبادة الحقة في غير مبالغة أو تنطع.. واختاري لنفسك مجالس الخير وأحاديث الفوائد الاجتماعية والعلمية.
 واحرصي على أن يدرك ذلك كله والدك حتى تستقر نفسه بعد ما تصرف معك مثل ما تصرف. فإنني أعتقد أن ما حدث كان مجرد تصرف شيطاني ما زال هو ـ أي والدك ـ يندم عليه، ولعل في تسامحك ونسيانك ما حدث يجعله يعود مطمئن النفس خاشعاً لله محباً لك كابنة صالحة، والله يتوب عليه إن شاء الله " وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أُوْلَئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ " (آل عمران/135ـ136).
أرجو من الله للجميع الهداية والصلاح، وحتى يطمئن قلبك حاولي أن تكوني مع الذاكرين لله دائماً، مع محاولة نسيان هذا الموقف، وعاودي تعاملك مع والدك بما يشعره باحترامك له وبرّك به والحرص على إبداء مشاعرك في إطار معتدل دون إسراف عاطفي أو ابتذال في موقف.
يرعاك الله ويسدد خطاك.



زيارات الإستشارة:10428 | استشارات المستشار: 161


استشارات محببة

ملخّص المشكلة: عدم المعاشرة و عدم وجود أولاد !َ
الاستشارات الاجتماعية

ملخّص المشكلة: عدم المعاشرة و عدم وجود أولاد !َ

السلام عليكم ورحمة الله ملخّص المشكلة -عدم المعاشرة . عدم...

د.خالد بن عبد الله بن شديد1293
المزيد

بسبب الضرب أصبح عدوانيّا لا يحبّ أيّ شيء!
الإستشارات التربوية

بسبب الضرب أصبح عدوانيّا لا يحبّ أيّ شيء!

22-12 50123 آمال
السلام عليكم ورحمة الله
ابني...

ميرفت فرج رحيم1294
المزيد

أمي إنسانة متسلّطة وبها غرور !
الاستشارات الاجتماعية

أمي إنسانة متسلّطة وبها غرور !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا مطلّقة ولديّ أبناء وأعيش...

أ.منال ناصر القحطاني1294
المزيد

لا أحبّ أن أحسب كعاقّة في سبيل حماية نفسي أكثر !
الاستشارات الاجتماعية

لا أحبّ أن أحسب كعاقّة في سبيل حماية نفسي أكثر !

السلام عليكم ورحمة الله ما هو مفهوم العقوق ومتى يسمّى الشخص...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1294
المزيد

أحسّ دائما بالتقصير تجاه أولادي!
الاستشارات الاجتماعية

أحسّ دائما بالتقصير تجاه أولادي!

السلام عليكم بعد سنة مع الأسف بسبب تسلّط عائلة زوجي وضعف الحالة...

تسنيم ممدوح الريدي1294
المزيد

المشاكل تزداد بسبب ضيق المنزل !
الاستشارات الاجتماعية

المشاكل تزداد بسبب ضيق المنزل !

السلام عليكم ورحمة الله أسكن مع والدي في شقّة إيجار لكنّها صغيرة...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1295
المزيد

أريد تركه ولكن يصعب عليّ لأنّه لا يستغني عنّي!
الاستشارات الاجتماعية

أريد تركه ولكن يصعب عليّ لأنّه لا يستغني عنّي!

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة في عمر إحدى وعشرون سنة مسلمة...

د.مبروك بهي الدين رمضان1295
المزيد

أمنيتي أتزوّج كأيّ بنت وأكوّن أسرة لكنّي خائفة!
الاستشارات النفسية

أمنيتي أتزوّج كأيّ بنت وأكوّن أسرة لكنّي خائفة!

السلام عليكم ورحمة الله
عمري عشرون سنة .. وبعد سنة ونصف السنة...

رفعة طويلع المطيري1295
المزيد

تغيرت حياتي بعد رؤية مقطع فيديو لإخراج جنّ من امرأة !
الاستشارات النفسية

تغيرت حياتي بعد رؤية مقطع فيديو لإخراج جنّ من امرأة !

السلام عليكم ورحمة الله منذ يناير 2016 تغيّرت حياتي إلى الأسوإ...

رانية طه الودية1295
المزيد

كان زوجي يعلم بعلاقتي بهذا الرجل !
الاستشارات الاجتماعية

كان زوجي يعلم بعلاقتي بهذا الرجل !

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة وأمّ لثلاثة أطفال ، كنت...

أ.سندس عبدالعزيز الحيدري1295
المزيد