الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
والله لا أدري من أين أبدا. أنا في 31 من عمري مطلقة ولي طفلة. مشكلتي إن صح تعبيري مزدوجة. لا أدري إن أنا أصبحت بعد الطلاق حساسة عن اللزوم أم هي الصدفة وفقط.
إن علاقتي بأمي تزداد تدهورا. في مراحل طفولتي كانت أمي شديدة القسوة علي رغم أني البنت الوحيدة وسط 3 أخوة. لم أحس يوما أنها حنونة ولا حتى في شبابي أو حتى بعد أن أصبحت أما بل تزداد الهوة بيننا اتساعا.
لا أخفي عليكم أنني لم أحاول راب الصدع الذي تشكل بسبب تصرفاتها الموجعة والمؤلمة تجاهي لأنها لا تعطيني أي فرصة.
إنها دائمة التجهم والعبوس. نصحتها كثيرا أن تعدل عن تصرفاتها الخاطئة وأن تصلي وتستغفر ولكنها تأتيني دائما بدعوة شر. حتى يوم زواجي وقبيله سمعت من فمها دعاوى شر كثيرة.
إن أنا أرجعت لها الكلام أسمعتني سبا وشتما وأمام الملا أو حتى دعوة شر وإن سكت اتقاء لشر لساني أو استغفرت حتى لا أكسب سيئات فإنها تقول أني أحسبها شيطانا أتعوذ منه أو أني لا أعيرها اهتماما أو أنها "كلبة"..
كثيرا ما أجلس مع نفسي وأعيد حساباتي فما من مصيبة تصيب الإنسان إلا بما كسبت يداه.. فاستغفر كثيرا وأصلي وأصوم النافلة لعل ربي يرحمني ويفرج علي همي ولكن عندما تتكهرب الأمور مع أمي ككل مرة استمع منها دعوات شر فأقول في نفسي " لعل الفرج سيطول حتى يتذكرني لأن دعوة الأم مستجابة؟؟"  فازداد اكتئابا..
أحيانا تتملكني الرغبة في التوسل إليها أن تدعو لي بالفرج لأن دعوة الأم مستجابة كما قلت، ولكني لا أجرؤ لأنها لم تفتح يوما قناة الاتصال بيننا فلا أتمكن من البدء لأنها لا تستمع لي أصلا أو أنها تصعر خدها لي على طول.. حتى أنها تعيّرني بطلاقي وتطلب مني أن أجد مربية أترك عندها ابنتي لأنها لا تريد "كلبتي" .
هل تعلمون أني أفتقد حتى الإحساس بكلمة "أمي" وعزائي في سماعي لابنتي تناديني "ماما"..
أنا متماسكة كثيرا ولا أجد سوى الدعاء والصبر والقران والنافلة من صلاة وصدقة وصوم لعل ربي يوسعها علي يوما إن شاء الله ولكن النفس ضعيفة فكيف إن كان "جلادها" أقرب الناس إليها..
يحز في نفسي كل ما أقوله عن أمي ولكنها الحقيقة التي لطالما أخفيتها في نفسي " إنما أشكو حزني وبثي إلى الله" مثلما قال سيدنا يعقوب..
أخوتي لا أرجو منكم سوى نصائح كثييييرة أتبعها لأن قلبي ما عاد يتسع لكم الحزن الذي يطبق عليه..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد
لا يخفى عليك عظم ومكانه الأم كما لا يخفى عليك وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأم وحسن صحبتها وأن الجنة تحت قدميها كما أن رضا الله تعالى في رضا الوالدين وهذا أمر بدهي وهو مهم جدا في بداية تناول المشكلة.
كما أنه من المعلوم أن الأم مهما قست وكانت جافة مع أبنتها فهذا لا يعني أنها تكرهها أو تبغضها أو تبغض أحفادها حتى ولو ظهر منها بعض الألفاظ أو ظهر ذلك في بعض تصرفاتها تجاه أبنتها أو حفيدتها ولتجربي مرة أن تكوني أو أبنتك مريضة أو لا قدر الله أصابكم مكروه حينها تجدين حقيقة قلب الأم وهو يتفطر ألما وخوفا وحنانا عليكما ، هذا قلب كل أم من كل مخلوقات الله تعالى  وليس في بني الإنسان فقط ، وبني آدم أكثر إحساسا وأرق قلبا والمسلم منهم أشد رقة ورحمة ورأفة لأن هذا فطرة في البشر إضافة إلى أنه من شرع ديننا الحنيف .
وأمك كما تذكرين بها قسوة شديدة عليك وعلى ابنتك وعلاج هذا يأتي بعدة وسائل منها ما هو محسوس ومنها ما هو ملموس وعملي وإليك بعض الأمثلة العملية على سبيل المثال لا الحصر :
·       الدعاء لها بظهر الغيب أن يصلح الله تعالى لها قلبها ويرقق لها مشاعرها ويفيض عليها رأفة ورحمة عليك وعلى ابنتك .
·       الترفق في الحديث معها وعدم الرد عليها خاصة عند الغضب .
·       خدمتها حال حاجتها إلى ذلك دون من أو أذى .
·       إشعارها دوما وأبدا وفي كل حال بالرضا والتسامح وعدم مجابهتها حتى لو غلظت عليك بالقول أو الفعل .
·       لا يعني هذا أن الأم دوما على صواب في كل أفعالها أو أقوالها وهذا يرجع إلى أسباب منها ما هو صحي أو مرضي أو نفسي وفي كل الحالات لا بد من النظر والأخذ في الاعتبار حالة الأم وعدم لومها على بعض تصرفاتها .
·       من المهم جدا عدم وجود وقت فراغ كبير داخل البيت والعمل على الانشغال بعمل داخل أو خارج البيت للتخفيف من حدة الاحتكاك والمناقشات الحادة والأخذ والرد في حالات الفراغ يولد كثيرا من المشكلات التي تتفاقم بسبب الفراغ وعدم وجود ما يشغل الطرفين عن الجدل والمناقشات الحادة .
·       مشاركة الأم في بعض همومها وأفعالها يخفف كثيرا جدا من فكرة أن وجود المطلقة في البيت يسبب نوعا من الضغوط النفسية على الأم  .
·       من المهم أن تستوصي بالأم خيرا
وفقك الله ويسر لك كل عسير .