الاستشارات النفسية

السلام عليكم.
أنا عندي مشكلة كبيرة جدا.
أحس أني فقدت شخصيتي! و أريد أرجع إلى ما كنت عليه، لكن غير قادرة؛ سواء على النطاق النفسي أو النطاق الدراسي!.
بدأت مشكلتي من صغري، أنا تربيت في بيت مفكك، فيه الأب أناني والأم كذلك!   كل همهم الفلوس فقط. أبي قاسي القلب لئيم! والأم خائنة رأيتها وأنا صغيرة وهي مع قريب أبي من بعيد وصديقه العزيز الذي أبي كان يأتمنه  على البيت! حتى أني بدأت أشك أني لست أختهم.. يمكن أكون بنت هذا الرجل.. لأني ما أشبه أخواتي ولا أشبه أحدا من أقاربي!
في يوم تعرضت لمحاولة اختطاف ومحاولة اغتصاب فاشل!  لكن هذا الشيء ما أقدر أنساه حتى إني شفت الشخص يوم كبرت! عرفت أنه صديق لوالدي!
في الإعدادية بدأت مشكلة إني كنت أتكلم مع شخص؛ بعد فترة عرفت أنه غلط ورجعت للطريق الصحيح، وانتبهت لدراستي ولحياتي وبعد ما تخرجت من الثانوية رجعت لي الحالة أني أحب أتعرف على الشباب!  تعرفت على واحد وأحببته من كل قلبي.
عقب فترة: اكتشفت أن كلامه كله كذب وكنت أريد أجازيه على كذبه، تعرفت على واحد ثاني لكن ما قدرت أتحكم في  نفسي!
قمت أتعرف على شباب لدرجة أنه وصلت لفترة كنت أتكلم مع 7 شباب!
والمشكلة كنت أستخدم شخصيات غير مع كل واحد.
وما كنت أغلط وكنت أحبهم كلهم والذي ما أتقبله انسحب من غير ما أجرحه .. والآن أحس نفسي خلاص وصلت إلى حد أريد أتغير .. أريد أرجع و أرد نفسي إلى الأول أريد أحس بالراحة النفسية أريد أرجع لمستواي المتفوق بالدراسة. أحس أني فقدت نفسي في كل هذه المشاكل .. أريد أرجع سارة التي كنت أحبها. وليست هذه  الشخصية الكريهة..
أرجوكم أنا محتاجة لمساعدة مستعجلة .. ولكم مني الشكر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته.
تحياتي لك أختي الكريمة، مشكلتك لها وضعها الخاص وكم تألمت لما قرأته في تلك السطور أنتِ ضحية لأسرة مفككة لا تربطها أي روابط أسرية صحيحة. فكما أوضحتِ كل منهم له حياته وحبه للمال! لا تعتقدي أنك أنت فقط الضحية لا، حتى والدتك ضحية لهذا الزوج الأناني القاسي القلب التي لم تجد منه أي اهتمام فأصلحت الخطأ بخطأ أكبر في خيانتها له كما أوضحت أنت في رسالتك.
كبرت ولم تجدي من يهتم بك وكبرت معك احتياجاتك الطبيعية من حب وحنان ولم تجدي من يحتويك  من أهلك.
تعرضت لمحاولة اعتداء، وصدمتي عندما علمت أنها من صديق والدك! أين هم أهلك من كل هذا؟ كل منهم بعيد كل البعد عنك وعن جو الأسرة.
أختي الكريمة إنك تعانين من عدم اتزان نفسي وصراع داخلي وهذا ناتج عن هذا الجو الذي عشت فيه! وأنت غاليتي أخطأتِ أيضا عند تعرفك على شاب لا تربطك به صلة  وأنت تعلمين أنه خطأ كبير وتراجعتِِ عنه ولكن عاودتِ المحاولة وكانت أكبر وأعظم من السابقة أصبحت تتنقلين في التحدث مع الشباب ماذا استفدتِ؟
خسرتِ شخصيتك أضعت كيانك هل هذا هو الحل بنظرك؟ أعلم أنك تعلمين أنه ليس هو الحل- فما هو الحل إذاً ؟
أنصحكِ غاليتي أن تبتعدي عن هذا الجو الذي وضعتِ نفسك فيه أنت بيدك من صنع هذا الوضع وبإمكانك التوقف عن كل هذا وأن تفتحي صفحة جديدة، وادعي الله عز وجل أن ينير طريقك بالخير والصلاح. وأكثري من الدعاء والصلاة فهيا خير لكل كرب.
ارجعي  كما كنتِ إنسانة مجتهدة وارسمي مستقبلك  بيدك، فكري بنفسك ولا تجعلي الماضي يقف أمامك ويجعلك تخطئين دعي من أخطأ  من أهلك -  ولكن أنقذي ذاتك أنتِ، واجعلي من هذه التجارب التي مرت بك دروسا وعبر لكي لا تقعي فيها، تعلمي منها  خذي منها الإيجابيات واتركي السلبيات.
ابني ثقتك بنفسك اهتمي بدراستك هي مستقبلك هي كيانك، كوني أنت أفضل منهم  جميعا  كوني أنت  من يعي ويعرف ماذا يريد لعل في النهاية أنت من تحلي وضع أسرتك وترجعيهم إلى الطريق السليم، ولن يتم هذا إلا إذا أنت تخلصت من  الاستسلام  وتخلصت من حياتك التي وضعت نفسك بها.
ابتعدي عن كل شيء خطأ، وابدئي من جديد بثقة ثقي بذاتك أعطيها فرصة لكي تقف على أقدامها من جديد. وإن أردتِ من يساعدك بإمكانك زيارة أخصائية نفسية تساعدك على ذلك، وتضع لك خطوات  لتستعيدي ذاتك.
تمنياتي لك  بالتوفيق.
أما الدكتور سعد الفياض فقد قال:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  ..    وبعد
فإني أحمد الله أن هيأ لكِ أسباب العودة إلى الطريق الصحيح ومن أعظم أبوابه وهو باب الندم والشعور بالخطأ، وهذه أيضا فيه دلالة على الخير الذي تحملينه في قلبك.
أختي الكريمة: اسمحي لي أن أقول لك أنك تعيشين قضايا متشابكة كل قضية لها أثرها على أخرى، وأول هذه القضايا انعدام القدوة الحسنة المثالية التي تملا قلبك ونفسك الأمن والأمان والهدى الرشاد؛ مما نتج عنه اضطراب في شخصيتك وذوبان لهويتك وفقدان للأمن العاطفي والنفسي؛ مما نتج عنه محاولة البحث عنه بطرق ملتوية ومن خلال تلك الاتصالات الهاتفية لذا ينبغي عليك ما يلي:
أولا: العودة إلى الله، واللجوء إليه وكثرة التوبة والإنابة والاستغفار والمحافظة على الواجبات والإكثار من النوافل.
ثانيا: تكوين صداقات مع فتيات صالحات يكن عونا لك على طاعة الله وعلى نوائب الحياة .
ثالثا: ملء أوقات الفراغ وشغله بكل مفيد ونافع .
رابعا: قطع كل ما يذكرك بالماضي من اتصالات أو علاقات وفتح صفحة جديدة مع الله أولا ثم مع النفس.
خامسا: عليك أن تثقي بنفسك، وأن تعتزي بشخصيتك فأنت تمتلكين القدرات ولديك مميزات تبين لك الحسن من السيئ، والخير من الشر تجعلك تأثرين في الآخرين لا أن تناثري بهم.
ختاما أسأل الله لك التوفيق والسداد وأن يحفظك بحفظه ويكلئك برعايته.