الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي ابن يبلغ من العمر 15 عاما، يدرس في الصف الثالث المتوسط، ومشكلته أنه لا يريد أن يذاكر دروسه، واستخدمت معه جميع طرق العقاب، مثل قطع الهاتف عنه، والامتناع عن الذهاب للنزهة، وحرمانه من أولاد عمته الذين يحبهم، بقصد تحفيزه على المذاكرة.. وفيه خصلة غريبة، وهي أنه إذا جلست أذاكر له دروسه يملّ ويريد أن يفرغ بسرعة، وإذا قلت له اذهب إلى غرفتك واحفظ هذا الدرس ذهب وأتى سريعاً يقول حفظته، والولد ذكي جدا، فإذا أراد شيئا يجاهد نفسه حتى يحصل على مراده، وهو دائما عصبي ويحب الصراخ، ولكنه كثير الخوف، لا ينام إلا والإضاءة موجودة، ولا يقدر أن ينزل إلى أسفل ليحضر ماءً، إلا بعد ما يوقظ أخاه الذي يصغره بثلاث سنوات، وكسول جدا، وطويل طوله 185 سم تقريبا..
ولقد جربت معه جميع الطرق من ترغيب وترهيب، ولكن دون جدوى.. وأحضرنا له مدرساً، لكن لا فائدة.
لا أدري ماذا نفعل؟!
هل نتركه أم ماذا؟!
علماً بأنه لا يخرج خارج المنزل إلا للصلاة، وسائر الوقت في المنزل، أو يخرج مع والده، ودائما يحب اللعب مع الأطفال الذين يصغرونه سنا.
وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
الأخت أم عبد الله:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يا أخت أم عبد الله: ما ذكرت عن ابنك عبد الله، معناه أنه يمر بفترة المراهقة، التي تتميز بالملل السريع والشعور بعدم الجدوى من القيام ببعض الأعمال، والعصبية أحياناً، والصراخ، وحتى الكسل نتيجة ما يمر به جسمه من تغيرات..
ذكرت تنوع أساليب الجذب إلى الدراسة، ما بين تهديد وترغيب أو تحفيز ولكن دون جدوى، وحاولت منعه من الاتصال بأقاربه أو أصدقائه أو أماكن النزهة التي يحبها، وأحضرت له مدرسا خاصا، ولكن دون جدوى.
اسمحي لي أن أقول لك: يكفي.. توقفوا عن ممارسة الضغوط عليه؛ فهو في سن يحتاج فيها إلى الصديق الحاني والصاحب الوفي، والكلمة الطيبة الدافئة والاحترام والاحتواء الجميل، ثم إن التنوع في أساليب التربية بهذه الطريقة غير صحيح أو سوي.. فالمفترض أن تتبعي معه طريقة مناسبة، كأن تبدي أنك غير راضية عن سلوكه، وتأخذي منه موقفا نفسيا، في حالة أنك جربت إقناعه ونصحه بالطرق غير المباشرة أو الطيبة.
دعيه يتواصل مع الآخرين ولكن بحدود.. وأقنعيه بأهمية المذاكرة والصبر والعاقبة الجميلة بإذن الله.. ومن الطبيعي أن يلجأ إلى اللعب مع من هم أصغر منه؛ لإحساسه بالتحكم في شخصيته من قبل والديه.
ضعي له دافعية، وساعديه - أنت ووالده - على وضعها، وتحمليه فهو يمر بمرحلة حرجة، تحتاج إلى التفهم والكلمة الطيبة والقدوة الصالحة، وربما يكون نشاطه الذهني بطيئاً بعض الشيء.. فعليك بتقسيم وتنظيم الوقت والمذاكرة ومساعدته على ذلك ما أمكن.
أسأل الله لك التوفيق.