الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أحب شخصا غير خطيبي، قبل سنة بالضبط تعرفت على شاب وبصراحة وجدت فيه صفات فارس أحلامي من جميع النواحي لقد أحببته حب الجنون، وبعد فتره تقدم لي شخص من طرف العائلة ولم أقدر على رفضه، لقد أقنعوني أهلي به ووصفوه لي بفارس على حصان أبيض.
بعد الخطبة: تعرفت عليه أكثر وتوقعت أن أحبه لأني كاتبة كتابي وخلاص صار خطيبي، يا الله لا أطيقه ولا أحب أن أسمع صوته ولا أرد عليه ودائما أهمله، وأغلط عليه و لا أصبر عليه كثيرا! طبعا هذه الصفات بعدت خطيبي عني، وصار بينا مشاكل كثيرة وكنت أريد أفسخ أكثر من مرة، ولكن مع تدخل الأهل نرجع وكأنه لم يكن شيء، المهم أنا دائما أفكر بحبيبي وأشتاق إليه ودائما أبكي عليه ولا أتخيل أحدا مكانه وأعشقه عشق الجنون.
طبعا لا ننسى مواصفات خطيبي أنه إنسان متسلط جدا كالأسد يريد أن يتحكم بي ويفرض كل شي علي من غير أن يأخذ رأيي ولا يهمه أصلا، وهو نمرود لا يحترمني أبدا، وأيام يسب علي وأحسه دائما الشك ولا أعرف السبب يريد أن أقبل يد أبيه وجدته ويريدني أن أترك شغلي ويجب كل أوامره تنفذ!  لقد تعبت من أسلوبه ودائما أنا بنظره شايفة حالي عليه وهو أيضا يوجد فارق بيني وبينه من ناحية التعليم والمستوى الاجتماعي لا أعرف ماذا أفعل ساعدوني وأعطوني الحل وهل الحق علي أم لا؟ يعني لو لقيت معامله طيبة من خطيبي أكيد راح أحبه وأتصرف معه جيدا، يعني أنا هلا فتحت صفحة جديدة لكن المشكلة أول ما أغلط نسى كل شيء ويصير يعاير في.

الإجابة
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على من وصفه ربه (وإنك لعلى خلق عظيم), وعلى آله وصحبه الكرام الطاهرين.
الأخت الكريمة أمل: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
سأبدأ معك أيتها الأخت العزيزة من أول عبارة قلتها: (أحب شخصاً غير خطيبي أنا قبل سنة بالضبط تعرفت على شاب بصراحة و .... ) وقبل أن تعترضي عليَّ سأقول لك بصراحة: لا أنا ولا غيري يستطيع أن يجبرك على أن تتزوجي شخصاً لا تحبينه؛ وحتى من الناحية الشرعية فالأمر إليك, إذ الدين لا يلزم المرأة على الاقتران بزوج لا تحس نحوه بما يدعوها إلى قبوله؛ وعندي أمثلة من تراثنا الإسلامي ما يدل على صحة كلامي ولكن الاستشارة تتطلب شيئاً من الإيجاز غير المخل.
أختي الكريمة: وكما أن الدين لا يلزم الفتاة أن تتزوج من شاب لا تحبه!! فكذلك لا يريد لها أن تكون سلعة معروضة لمن شاء, فهو يحب أن تكون مصونة مكرمة لا تصل إليها الأيدي والقلوب إلا عبر بوابات هي لصالحها؛ فليس كل شاب رمى فتاة ببضع كلمات معسولة – وبحكم العاطفة عند النساء، والميل نحو الآخر ولا سيما في فترة الفتوة والشباب تقول: هذا هو فارس أحلامي!!
فالشباب المخادعون كثر، أما الشباب الطيب الذي يبحث عن الطيبة يدخل على الفتاة من الباب المشروع عن طريق الخطبة, وعبر بوابة ولي أمرها الحريص عليها وعلى مستقبلها, وعنده خبرة في الحياة وفي الناس.
كم مرة قلنا يا أختي الفاضلة, إن الحب الحقيقي لا ينشأ بين الزوجين إلا بعد زواج مشروع، ثم تمر فترة من المعاشرة الزوجية والمعاملة الحسنة من الطرفين؛ حينئذ تظهر علامات الحب الحقيقي ألا وهي المودة والرحمة والسكن, وأما بمجرد رؤية شابة شاباً أو بالعكس, يحدث حب بينهما, فليس هذا صحيحاً, وإنما الذي يحصل هو الميل والرغبة أو الإعجاب .... إلخ.
وهذه أمور لا يُعَوَّلُ عليها كثيراً عند اختبار شريكة الحياة أو شريك الحياة, فليس الزواج بضاعة تباع وترد، أو تعرض ثم تخفى, أو تعرض بصورة جاذبة وهي لا تستحق ذلك, إنما هو شراكة في الحياة الهدف منها صيانة الأعراض وطلب النسل, وإقامة الحياة الطيبة الصالحة،وإشباع الرغبات.
أختي الكريمة: وبناء على ما تقدم أقول لك بل أناشدك أن تلتزمي بآراء أبويك, وليس معنى كلامي أن تجبري على شاب لا تحبينه، فالشاب الذي تقدم إليك من جهتهم (وهو متصف بأوصاف سيئة بحسب قولك) لا يصلح أن يكون لك زوجاً إلا إذا تعهد أن يغير من سلوكه فعلاً لا قولاً؛ ثم ظهرت عليه أمارات التغير وأهمها: الدين والخلق، وحسن المعاملة, وطيب الكلام, والنظرة السليمة إلى الأمور, وطلب العلم وووو ... و الخوف من الله في جميع تصرفاته.
الحل عندي بالنسبة إليك هو كما يلي:
-   لا تقبلي أي شاب لا يدخل إلى قلبك إلا عبر بوابة الأبوين.
- لا تعتمدي على الحب المزيف الذي يقوم على النظرات والمواقف التي لا يقرها الشرع الحنيف وينشأ عن علاقات لا يقرها دين ولا عقل ولا شرف.
- يحق لك أن ترفضي أي شاب – ولو جاءك عن طريق الأهل – إذا لم يتصف بصفات الإنسان الطيب.
- إذا اتقيت الله, وصبرت, واحتسبت في هذا الأمر, فإن الله تعالى سيهيئ لك ما تقر به عيناك, ولن يضيعك ربك أبداً وربنا يقول: ( .... فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً ) النساء: آية/ 19, ويقول: ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) البقرة: آية/216.
أخيراً أختي الفاضلة, أقول لك من باب المناصحة إذا تركت شيئاً لله عوضك الله خيراً منه. دعي عنك نزغات الشيطان والأفكار والنوازع والأعمال التي هي شرارات من أحاديث النفس الأمارة بالسوء وثقي بالله تعالى, واعتصمي به واذكريه كثيراً.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.