الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بداية أنا فتاة أبلغ من العمر 23 سنة وأعمل مدرسة.
تعرضت لاضطرابات نفسية متنوعة ما بين الاكتئاب والوسواس القهري والفوبيا والهلع. ولكن بفضل الله من فترة تحسنت حالي مقارنة بالماضي، وراجعت طبيبا نفسيا منذ 5 سنوات تقريبا وقبل شهرين أو أكثر قطعت الدواء بتشخيص من دكتوري وبتدريج لأني ولله الحمد تحسنت.
المرض لم يذهب 100 % لكن أصبح عندي قدرة على التحكم بأفكاري. وهذا هو الفارق بيني الآن وبيني في الماضي، في السابق كانت الأفكار تأتي وتتسلط على رأسي، رغما عني وكنت لا أستطيع التمييز بين الوسواس من الحقيقة، فاهتم واغتم لتلك الأفكار واجعلها هي من تسيرني، كذلك كنت لا أستطيع نسيان الفكرة أبدا ولو بذلت بكل جهدي فو الله كانت تلازمني مهما حاولت ولا تنفك عني. أما الآن فالفكرة إذا خطرت علي أستطيع نسيانها ولكن بعد مجهود. لكن تذهب  ليلتكم تعلمون إلى أي درجة لا زلت أجاهد. فأنا لا أرضى أن يكون لي وقت فراغ أبدا، بل أقحم نفسي بالعمل وأبحث عن وظيفة صباحية ومسائية حتى لا أتفرغ للأفكار.
لكن وبحكم أني مدرسة فلا بد أن نمر بفترة العطلة، ومع أني أخذت دورة أو كورسا صيفيا إضافيا إلا أن أيام العطلة لابد منها. والله يا إخوان أحاول أن لا أجعل عقلي فارغا، أخاف من أن يفرغ فيفكر بأفكار فتحزنني وتهمني.
والله يا إخوان كلما سعدت قليلا تتسلط علي الأفكار، فأحاول أن أنشغل، أفتح الكمبيوتر، اتصل على صديقة ألعب مع الصغار ،اقرأ كتابا. أخيط أفعل أي شيء إلا التفكير.
لا زلت حينما أسمع قصة مخيفة أو محزنة: أفكر فيها مدة من الزمن وأتأثر، ولا أنساها كالناس العاديين، لكني أفضل من السابق.
أحاول جاهدة ألا أعود إلى الطب النفسي. أحاول أن أعالج نفسي بنفسي وأن أفند الأفكار التي في رأسي.
أحيانا أضع سماعة على رأسي، وأسمع أي شيء وأطيل الصوت حتى لا أفكر.
مشكلتي أنني وحيدة. فلست متزوجة، وليس لدي أخوات أتبادل معهن الحديث، ولكني بإذن الله على أمل أن يرزقني ربي بزوج يسلي وحدتي ويعيينني. أصبحت أكثر طواعية من السابق، لقد كنت أكثر عنادا وأطيع الوساوس التي في داخلي، لكني الآن وبفضل الله أفضل وتأتيني الوساوس، لكن اكتشف إنها وساوس، وأحاول ألا أنقاد لها..  منذ أن مرضت وأنا لا أحب العطلات.
أحب أن أقحم نفسي بالعمل وأرهقها فهنا تكون سعادتي. لكن العمل غير مستمر! ولابد أن أشعر بالوحدة ولو حتى في الليل.
أعطوني نصائح تساعدني على حالتي، فأنا أريد أن أتحسن أكثر، أجاهد نفسي على النسيان والله معي، لكن لا أريد أن أضعف، فنفسي تستجيب للوسواس سريعا. وشكر الله لكم سعيكم هذا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته.
أهلا بك أختي الكريمة وكل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، أولا أهنئك على مقدرتك ونجاحك في التخلص من الوساوس والوقوف مرة أخرى على قدميك ثابتة قوية، وهذا شيء يجب أن تحمدي الله عليه كثيرا، أما عن طلبك في المساعدة والتوجيه لكي تكوني أكثر ثباتا ولا تفكري في أي فكرة سلبية تشاؤمية فهذا أمر بسيط، وأنا واثقة منك كثيرا إنك ستستطيعين الصمود أمامه وجعل هذه الأفكار شيئا لا وجود لها - لذلك سأعطيك بعض التوجيهات التي تساعدك وتجعلك أكثر تحكم في نفسك – إنها خطوات اتبعيها :
1- تحصيل الثقة بالنفس أولى خطوات التخلص من التفكير السلبي، تأمل ذاتك جيدا ستجد الكثير من المواهب والقدرات التي حباك الله إياها، لكنك تصر على رؤية عيوبك وتضخيمها وتركز على مثالبك وتتأملها وهنا يكمن الخطر.
2- الهدوء والاسترخاء أمر ضروري، ومهم لاستعادة التوازن النفسي والذهني والعاطفي.
3-تذكري أن مراقبة أفكارك منهج حياة كامل يجب أن تتمثله وتسير عليه، قومي بإقصاء كل فكرة سلبية ترد عليك لأن الفكرة التي ترد على الإنسان مع الوقت تصبح إرادة، ومن ثم تصير فعلا حتى تستحكم عادة فانتبه من أول الطريق.
4-تذكر أيضا أن الثبات والانسجام الداخلي ضرورة لكل من أراد بناء شخصية إيجابية ولا تنس أن الوصول إلى هذه الأهداف لا يأت في يوم وليلة أمامنا الكثير حتى نصل.
5- لابد من وجود أهداف سامية علمية وعملية تسعين وتجدي للوصول إليها فالفراغ خير صديق لكل ما هو سلبي.
6- خالطي الأشخاص الإيجابيين وتعلمي منهم.
7-شاركِ في دورات علمية ومهارية تكتسبي منها مزيدًا من الثقافة والعلم في مجال فن النجاح أو فن التفكير الإيجابي.
8-إياك والانطواء على الذات فالعزلة أحيانًا مرتع خصب للأفكار السلبية.
9-حذار من الوهم حاولي دائمًا أن تميز بين ما هو حقيقة وبين ما هو خيال.
10-إياك والاسترسال مع الانفعالات، واحذري من الغضب وتماسكي قبل أن تقدمي على أي تصرف حتى لا تعيشي رهينة أفكار نشأت من ردات فعل متسرعة.
11-راجعي نفسك دائمًا وقومها واعرفي ما لها وما عليها وما هو من طاقتها وما هو فوق ذلك.
12-ابدئي صباحك بعد ذكر الله بابتسامة ملؤها الرضا والغبطة فلذك عظيم الأثر.
13-احرص على نفع الآخرين ومساعدتهم ومد يد العون لهم فإن صدى هذا الخير يرجع إليك وأثره ينالك لا محالة.
14- لا تركزي على مثالبك وعيوبك، امسكي ورقة وقلما واكتبي نقاط القوة لديك حتما ستتغير نظرتك.
15-ابتعد عن كل فكرة أو خاطرة علمت ما إنها تقودك إلى حالة سلبية
16اذا اجتاحتك الأفكار السلبية أو خاطرة تشاؤمية: ابق هادئًا واسترخ وتأملها بعين الموضوعية حتما ستجد أنك كنت تبالغي وتعطي الموضوع أكبر من حجمه.
17-تذكر أن التفاؤل سبيل عظيم نحو السعادة الداخلية فلا تحرم نفسك، إياه فقط انظري إلى الجانب المشرق والجميل في الأشياء.
18-تعلم فن التجاهل للأفكار السلبية قولي دائما (وماذا إذا ) ؟؟ امضي في طريقك ثابتًة هادئة الأمر ليس سهلاً لكن الوقت بإذن الله كفيل أن يوصلك إلى هذا الانسجام الداخلي الرائع.
تمنياتي لك بالتوفيق .