الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

لدي زميلة في الصف، تعاني من مرض الصرع، فهي فتاة في الثالثة عشر من عمرها، أعاني من خوف شديد أثناء إصابتها بهذه الحالة؛ حتى إن يديّ ترتجفان خوفا، وقد تدنى مستواي الدراسي كثيرا، ولا أعرف ماذا أفعل؟
علما بأنها بعد إصابتها بالحالة تحس بتعب شديد..
أرجو إفادتي عن هذا المرض وكيفية التعامل مع المريض؟

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله..
ما أود قوله في البداية للابنة "ولاء" هو: أن الصرع ليس اضطرابا (أو مرضا) نفسيا، بل هو مرض عصبي يحدث نتيجة لاختلال في النشاط الكهربائي للدماغ، مما يؤدي في بعض أنواعه إلى فقدان الوعي وبعض الاضطرابات الحسية الحركية لفترة زمنية قصيرة، وفي يقيني أن زميلتك (شفاها الله) تراجع طبيب أعصاب وتتلقى العلاج الدوائي المناسب الذي يجب أن تأخذه بانتظام وبجرعات كافية.
طبعا هذا شأنها هي، أما ما يخصك أنت ـ يا ولاء ـ فهو أن بعض الناس، وخصوصا في الأعمار الصغيرة، قد يتأثرون برؤية المصاب بالصرع أثناء النوبة، وهذا أمر طبيعي، ولكن عندما يكون لذلك تأثير على نفسياتهم أو على تحصيلهم الدراسي فان الأمر يحتاج إلى البحث عن حل مناسب، وربما أقترح عليك أن تحاولي الانتقال إلى صف آخر، أو تحاولي عدم النظر إليها أثناء تعرضها لنوبة الصرع، على أن تضعي في اعتبارك أنه لا خوف منها أو عليها، طالما هي تحت الرعاية الطبية وتأخذ علاجها الدوائي بانتظام.
أما من حيث التعامل معها أثناء النوبة: فمن الأفضل أن يكون ذلك من خلال مدرسة الصف.
أما إذا كنت تقصدين التعامل معها بشكل عام فإن تعاملكم جميعا معها يجب أن يكون طبيعيا، أقصد دون إظهار الشفقة عليها أو الخوف منها، على اعتبار أن الصرع مرض كأي مرض آخر مثل الربو أو غيره.
شفاها الله ووفقك يا ولاء.