الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ابنتي عمرها سنتان، تعودت على إبلاغي عندما تريد الذهاب إلى الحمام، وتستطيع التحكم بنفسها منذ شهرين تقريبا ومنذ أيام قليلة أصبحت تريد تقليد ابن خالها الرضيع(9 أشهر) في كل شيء، مثل: الرضاعة وعدم إبلاغي عندما تريد الذهاب للحمام وتريد استخدام الحفاظ بالإضافة إلى تكريرها لكلمة: (ماما أنا بيبي) كيف أتعامل معها حتى ترجع كما كانت.
شكراً.

الإجابة
الأخت الكريمة سدين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أشكرك على التواصل مع هذا الموقع وأشكرك مرة أخرى على الاهتمام بأخذ المشورة التربوية لابنتك أصلحها الله وجعلها ذخراً لكما وحجاباً من النار.
لعله لا يغيب عن علمك أيتها الأخت الفاضلة أنّ مرحلة الطفولة المتقدمة وهي من سن الولادة على سن الثالثة من العمر تعتبر من أهم المراحل العمرية التي يمرّ بها الطفل، حيث تبرز لديه فيها بعض القضايا النفسية والسلوكية الهامة، ولعل من أهم هذه القضايا ما يسمى في علم التربية "الغيرة من الإخوان" وهناك فروق فردية بين الأطفال في مدى تفاعلهم وتأثرهم بهذه الغيرة، والذي أنصحك به ما يلي:
أولاً: حاولي القراءة في القضايا التربوية وبالذات عند الأطفال لكي تعاملي طفلتك في ضوء المعرفة الصحيحة والعلمية لهذه المرحلة.
ثانياً: حاولي من الآن عدم مقارنتها بابن خالها الرضيع، وعدم ذكره أمامها أو إعطائه أي اهتمام زائد، وهي ترى أو تسمع لأن هذا يمكن أن يزيد الغيرة لديها.
ثالثاً: حاولي مواصلة تعويدها على العادات الصحية الصحيحة، مثل الذهاب إلى الحمام وذلك عن طريق التشجيع وهو ما يسمى "التعزيز" في علم التربية، والتعزيز نوعان: تعزيز مادي وتعزيز معنوي، وكلاهما مهم لابنتك في هذه المرحلة العمرية، فإذا ذهبت إلى الحمام مثلاً  بشكل جيد ومنتظم حاولي الثناء عليها وإعطائها هدية مناسبة لمرحلتها العمرية.
رابعاً: حاولي دائماً أن تذكري ابن خالها الرضيع أمامها بأنه صغير ولا يفهم ما يقال له، وأنك أنت أيتها البنت أكبر منه وأكثر فهماً، وحاولي ذكر الصفات التي تميزها إيجابياً عن ابن خالها، مثل أنها أكبر منه سناً وأكبر جسماً، وأنها تستطيع المشي وهو لا يستطيع، ولديها أسنان وهو غير ذلك، حتى تزرعي فيها الثقة الكاملة في نفسها ولا تشعر بالنقص أمامه حتى لا تقلده في شيء، لأنّ أسباب التقليد في الغاب أمران أحدهما أنّ الطفل الذي يقلّد غيره يشعر بالنقص ويقلّد من هو أفضل منه في نظر الآخرين.
والثاني: أنه يشعر بالحرمان العاطفي فيقلد من لديه اهتمام عاطفي من الآخرين لكي يعطوه جزءاً من هذا الاهتمام.
وفقك الله وسدد خطاك وأصلح لنا ولك النية والذرية.