الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

أعاني من مشكلة غريبة..! فمع أني كبيرة.. أحب أن ألعب بلعب الأطفال الصغار، وأجلس وحدي وأتحدث مع نفسي وأسرد حكاية وأقوم بتمثيلها وأتأثر وأبكي..!
والحكاية: عن ولد لديه أعمام، وأب وأم منفصلان... وفي الحكاية أعرض مشكلات لهذا الشخص، وهو دائماً في مشكلات مع عمه، وهو يحبه حباً شديداً.. طبعاً لا أستطيع هنا ذكر التفاصيل كاملة..
مع العلم بأني أصغر إخوتي، ونحن 4 أولاد و 5 بنات، وأنا محبوبة جداً من قبل عائلتي، ولكن ليست عندي ثقة بنفسي في أبسط الأِشياء، فأنا لا أستطيع شراء ملابسي بل أعتمد على أخواتي، مع أني كبيرة، وأحياناً كثيرة أقول كلاما وأرجع فأندم عليه.. أحس بالحزن.. أخواتي كلهن متزوجات، أبي وأمي يحبانني جداً ويخافان علي دائماً، وأنا لديهم البنت المدللة؛ كل ما أطلبه أجده.. كنت هادئة جداً، ولكن من فترة أصبحت عصبية أغضب بسرعة، وكثيرة الغيرة..
أرجو الرد لمشكلتي بأسرع وقت؛ فهذه المسألة بدأت تؤرقني.

الإجابة
الأخت لم تذكر عمرها، وكذلك نحتاج لمعرفة بعض الظروف العائلية، وكيف كانت طفولة الأخت السائلة... إلخ..
عموماً.. ترتيب الفرد في الأسرة له دور أحياناً في سلوكيات الفرد وعلاقته ببقية أفراد الأسرة .
ذكرت الأخت السائلة أنها الصغرى بين أخوتها وأنها مدللة، لذلك فهي تعتمد على أخواتها كثيراً، وبالتالي ليست عندها ثقة في نفسها.. فجميع ما ذكرت يرتبط بعضه ببعض وبما ذكرناه. ولكي تستعيد ثقتها بنفسها يجب أن تأتي المبادرة منها وتتعلم كيف تعتمد على نفسها في أمورها الخاصة، ثم تساعد من حولها من أفراد الأسرة.
أيام الطفولة جميلة جداً، لكن إذا وصل الشخص إلى سن معين يجب أن يتعايش مع هذه التغير في العمر وتنضج أفعاله كما نضج عقله. وتبقى أيام الطفولة ذكريات (جميلة).
الانغماس والتمسك بممارسة السلوك الطفولي يتم عن رغبة شديدة وصعوبة في ترك تلك الذكريات من التي لا مسؤولية فيها.. ومشكلاتها: أن الإنسان ينشأ ضعيف الثقة بنفسه، معتمداً على الآخرين.
والحكايات التي تسردها الأخت ما هي إلا مخاوف داخلية من تفكك الأسرة وتحطم الأحلام والذكريات الجميلة..
نتمنى للأخت التوفيق وأن تبدأ بجدولة الأعمال التي تساعدها في الاعتماد على نفسها.