الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

إلى الدكتور ياسر بن عبد الكريم بكار حفظك الله ورعاك.
السلام عليكم ورحمة الله.
سيدي المعلم: أشكرك على ردك لرسالتي السابقة, وكانت بعنوان: أعاني غربة الزوج والأهل والوطن.
يا دكتور ياسر أنا فكرت بالخروج للعمل ليس فقط لضياع وقتي أو الهروب من مشاكلي!  لا بل أريد العمل لأني أحتاج إليه ماديا ومعنويا واجتماعيا.
لقد مضى يا دكتور على عيشي في أمريكا 5 سنوات وإلى الآن لا أعرف إلا القليل في اللغة الإنجليزية برغم أنها الدارجة هنا، وهذا ما صعب الحياة علي لأن معرفة اللغة لمن تريد المخالطة في الناس والمجتمع لكي أتعلمها.
والمشكلة الثانية لي: هي كيف لي أن اخرج للعمل وأنا ألبس الحجاب؟
حين أذهب للتسوق أراهم ينفرون مني!
فكيف لي أن أجد عملا وأنا أرتدي الحجاب وهذا أمر آخر.
والأمر الثالث: ذكرت لي أن أضع أولادي عند حاضنة لكي أستطيع العمل كيف لي أن أضع أولادي عند من لا دين لهم ولا عادات ولا تقاليد!
في نفس الوقت أحتاج إلى النقود على كل طفل 1500 دولار, مع العلم لي ثلاثة أطفال!
مشكلتي أنني طموحة ولا أحب الجلوس في البيت وإضاعة الوقت عبثا، ولكن لا زوج ولا أهل ولا صديقة ولا جارة!
ليت كل شيء مثل الكتابة والكلام لأصبحنا بدون مشاكل!
أنا آسفة على الإطالة ولكن من همي وكبتي يا دكتور
جزاك الله الجنة.

الإجابة
الأخت الفاضلة
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك مجددا في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا.
قرأت ردك باهتمام.. وأود أن أوضح لك بعض أفكارك التي تجعلك أسيرة ومعطلة.. وأريدك أن تناقشيها وتتخلصي منها حتى تنطلقي بشكل صحيح ومنها:
أولاً: اتفقنا على أن تعلم اللغة الإنجليزية هو أمر ضروري حتى تنتقلي إلى خطوة جديدة في حياتك.. هل تعلم اللغة يتطلب المخالطة؟ نعم إلى حد ما، لكنه ليس ضروريا وخاصة في المراحل الأولى في التعلم.. ونحن نعلم أن هناك أشخاصاً كثر في عالمنا العربي يتقنون اللغة الإنجليزية إلى حد مدهش دون سفر أو مخالطة.. و وسائل التعلم متاحة ومتيسرة للجميع عن طريق الانترنت والتلفاز والصحف والكتب والدورات المجانية التي تعقدها الجمعيات الخيرية ولا ينقصنا سوى العزيمة والإصرار والمواصلة.
ثانياً: هل من الصحيح أن المحجبات لا تتاح لهن فرصة للعمل والتقدم؟ لا أعتقد أن هذا الكلام دقيق! وأنا أعلم عن الكثير من المحجبات اللواتي حصلن على فرص ذهبية في أمريكا دون مضايقة أو عنصرية.. قد تجدين بعض النظرات أو الكلمات المتطايرة هنا وهناك لكن هذا أمر طبيعي ويمكن تجاهله بكل سهولة.
ثالثاً: ترتيب أمر الأطفال من الأمور الأساسية.. واستخدام الجليسة يعتمد على سن الطفل.. فبعض الأطفال قد يتأثرون بالجليسة وبعضهم لا يتأثرون بسبب صغر السن..
لكن تذكري أنه لحل مثل هذه المشكلات يجب أن تخرجي من البيت وتخالطي الناس من بني جنسك وتتعرفي على الطرق المناسبة والمبتكرة لحل هذه المشكلة ضمن الميزانية المتاحة.. لا يمكنني أنا هنا ولا يمكنك وأنت حبيسة بيتك أن تجدي حلا.. الحلول تأتي من الاستفادة من خبرات الناس وتجاربهم.. وصدقيني عندما يصدق العزم والنية ستجدين فرصا لم تكن تخطر على بالي وبالك، تأتي إليك دون جهد منك وهذا هو توفيق الله عز وجل.
ختاماً: أؤكد على ما قلتيه هو أن الكتابة والكلام ليست كالعمل والنزول إلى الواقع.. وهذا صحيح كما أن الشكوى وندب الحظ والتمني لن يحل مشكلة أبداً.. وما من سبيل سوى أن نعقد العزم ونبدأ ببناء حياتنا وترتيبها من جديد بكل عزم ومثابرة.. أتمنى لك حياة هانئة وكل عام وأنت إلى الله أقرب.