الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم:
مشكلتي هي أمي, أشعر بضعف شخصيتي والسبب كلام وشتائم أمي لي كل يوم أنا عاطلة عن العمل، أبحث عن وظيفة منذ سنوات ولم أتوفق لا أدري هل دعوات أمي علي هي السبب ,تقوم أمي كل صباح على اللعنات والشتائم، ليس لي فقط بل لكل شيء في البيت فهي إذا لم تسب وتلعن لا تستطيع العيش، لم ألاحظ أن هذا سيؤثر عندما كنت صغيرة ولكن عندما كبرت أحسست عدم ثقة في النفس والخوف من المستقبل وهناك أشياء أخرى زادت من خوفي باستمرار.
أرجو مساعدتي ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته.
أهلا بك أختي الكريمة، إن مشكلتك هي عصبية والدتك والشتائم التي تلقيها عليك كل يوم،  وأنا لا ألومك أبدا على هذا الإحساس بالحزن والألم على ما أنت فيه، ولكن أريد أن تنظري  للمشكلة بشكل آخر غير هذا الشكل السلبي المحبط.
أعلم أن والدتك قاسية ولا تحسن التصرف وربما هي كذلك من زمن أي طبع فيها ولكن ماذا عنك أنت؟ أنت من يتحمل ويصبر على كل هذا، إلا تعتقدين أن الله سيضيع أجر صبرك لا بالطبع.
أنا أهنئك على صبرك وأقول لك  كم من الحسنات التي  تكسبينها من وراء صبرك على والدتك واحتساب الأجر عند الله سبحانه، ولا تنسي قول الرسول الكريم صلى لله علية وسلم " إن الله إذا أحب  العبد ابتلاه"
إن الله سبحانه يحبك كثيرا ولذلك  يختبرك ويرى قوة صبرك وإيمانك  به. وأنصحك أن تدعي  لوالدتك بالهداية  - فهي بحاجة لذلك.
أما عن الثقة بالنفس أعلم أنك تعانين من الخوف، وعدم الاستقرار العاطفي فلا تقلقي أختي.
عندما تتقبلين نفسك وتحبينها وتفكرين بشكل إيجابي، وتبعدي عنك الأفكار السلبية  ستهدئ نفسك  وتطمئن.
اسأل الله عز وجل أن يهدي والدتك وينير طريقها بالخير والصلاح.