الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم و رحمة الله..
أنا عمري 22 سنة مشكلتي أنني أريد من حضرتكم أن تغيروا وجهة نظري في هذه الأمور:بكل صراحة, منزلي مليء بعض الشيء بالمشاكل العائلية وخاصة بين أبي و أمي حتى أنهم ممكن يبقوا سنة أو سنتين لم يرى بعضهم البعض أو حتى الكلام.. كل واحد فيهم يكره الثاني ( طبعا كان واضح)..
المهم في يوم من الأيام و بالغلط (حتى أني لحد الآن كلما أتذكر الذي شفته أقشعر منهم و حتى من نفسي) رأيت أبي يستمتع بأمي ( لا أستطيع وصفه لأني أكره التفكير به).. ومن ذلك الوقت وأنا أفكر: لماذا أمي تسمح له بالاستمتاع بها إذا كانت هي تكره وهو يكرها؟ بجد شيء يقهر يعني لو أنا تزوجت (مع العلم إني مخطوبة) وكل واحد فينا لا سمح الله يكره الثاني ما راح كنت أسمح له أنه حتى يلمسني.. الفكرة كلها مقززة بالنسبة لي.. يعني كيف سمحت له؟ أكره أن الزوجة تكون مثل اللعبة.. ليه ما عندها مشاعر؟ وليه دائما هي المطلوب منها أنها تسعد الزوج.. طيب وهو أيضا أليس مطلوب منه إنه يسعدني؟ ليه دائما أنا اللي مطلوب مني كل شيء: أفعلي كذا من أجل زوجك ما يمل.. افعلي كذا من أجل ما يتزوج عليك.. افعلي كذا من أجل تغرينه.. وافعلي و افعلي وافعلي... ليه طيب..
أنا بني ادم و الكمال لله وحده.. ليه ما يتقبلني مثل ما أنا.. ليه لازم أنـــــا أغير نفسي علشانه؟ هو صحيح إن الواحد لازم يعدل من نفسه ويصحح أخطائه ولكن ليس لهذه الدرجة..
أحس إنه ما في رجال يستاهلون.. كلهم أصحاب مشاكل و طبعا أنا اللي دائما أحاول إني أصححها.. ليه و هو ما دوره؟؟ كثير من الأيام لما أسمع عن أن واحدة توفي أبيها أو زوجها بجد بجد نفسي أقولها مبروك أنت ليه زعلانة عليه وحزينة. الحمد لله أرتاح و ريّح.. حتى مرة صديقتي توفي أبوها وكانت مرة حزينة. لو إنه ليس عيبا لقلت لها طيب الحمد لله ارتحتوا منه.. أنا و أعوذ بالله من كلمة أنا ما أعمّم على كل الرجال.. ولا أكرهم جميعهم و أعرف كمان إن حتى بعض النساء الله يهديهم عليهم تصرفات ترفع الضغط و ما ألوم الرجال على اللي يسويه فيها.. يعني أنا لست مع الإناث ضد الرجال بالعكس في بعض الرجال و النعم فيهم ..
المشكلة إني أخاف أن أفكاري هذه تدمر حياتي الزوجية حتى قبل ما تبدأ.. أخاف إني أتصرف تصرفات بسبب ما أسمعه من شكاوي النساء و يكون لها تأثير عكسي تقلب حياتي..
طبعا لي شخصيتي المستقلة و ليس كل شيء أسمعه من الناس أطبقه, لي عقل و لله الحمد يفكر و يفرق بين الصح و الغلط...
آسفة على الإطالة و أتمنى أن المشكلة كانت واضحة و أني لم أتوهكم.
شكرا على مجهوداتكم الرائعة و الله يجزاكم خير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك أختي الكريمة..  اطلعت على موضوعك  بالنسبة لغضبك وإحساسك  بالظلم وعدم تقبل فكرة  أن والدتك تقبل أن يعاشرها والدك وهو دائم الخلاف معها  والتنافر الشديد بينهم حسب ما أوضحت  - أود أن أوضح لك شيء هام جدا  أن الذي تتكلمين عنه هو والدك أنت وليس زوج والدتك مثلا. مهما كان هناك خلافات بينهم وظاهرة أمامك  يبقى هناك جزء مخفي عن الأبناء يخص الزوجين فقط – وليس لنا دخل فيه – وكون انك  في يوم من الأيام بالغلط كما قلتي  شاهدتي هذا المنظر وخاصة أنهم المفروض ألا يحدث حتى ولو بالغلط لأن هذه أسرار كان يجب عليهم مراعاتها لأنهم ليسوا وحدهم في المنزل. ولكن حدث وانتهى  وأعلم أنك تحبين والدتك كثيرا وتقفين بجانبها ولكن هذا والدك وهذا حق من حقوقه ولا تعتقدي أنها كانت مغصوبة.
عموما هذا أمر خاص  بين والديك هم فقط لا دخل لك فيه أختي الكريمة مهما كانت الخلافات بينهم.
أيضا أنصحك ألا تعممي أن كل الرجال غير أسوياء، لا أختي الكريمة  لا تقيسي أو تربطي كل الأحداث ببعض لكل إنسان منا  نواياه الايجابية التي تغلب على نواياه السلبية في أي فعل يفعله.
أنصحك أن تفكري في نفسك وفي خطيبك وأن تدعي لهم بالهداية وأن يصلح الله فيما بينهم،  واجعلي من نفسك حمامة سلام  تصلح بينهم  وخاصة أنك ستبثين الفرح في قلوبهم.
لك أجر إن جمعتِهم ببعض في جلسة صفاء .
اسأل الله عز وجل أن ينير طريقك بالخير  والصلاح .