الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة


13 - رمضان - 1430 هـ:: 03 - سبتمبر - 2009

أمي تتهم أخي بارتكاب جريمة!


السائلة:أم البنات

الإستشارة:سارة صالح الحمدان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
 أبارك لكم في هذا الصرح العظيم. وثبتكم الله على الطاعة وحسن النية هذه مشكلتي الثانية أرسلها لكم، والأولى أنتظر ردكم الكريم عليها (والله يصبر القلوب).
مشكلتي هذه تتعلق بأخي الله يحفظهن ويفرج له همه وييسر له ونزوج له من بنت الحلال قريب يا رب.
 أنا أكبر وحداه في إخواني وبعدي أخي (ح) الله يغفر له ويرحمه وثم  أخي (م) الله يحفظه، و عندي اثنان أخوان غيره (ع) عمره 20 سنة و (أ) 5 سنوات ... وأخواتي البنات اثنتين (ر) 22 سنه و (أ) 17 سنه وأنا عمري 27 سنة وأخي سبب المشكلة عمره 24 سنة.
وأمي وأبي ناس متدينين لا تلفزيون ولا دش في بيتهم وحياتهم على ذكر الله وقراءة القرآن الله يثبتهم على الطاعة، وأمي منكبة على قراءة الكتب الدينية الله يحفظها وسيرة الرسول و الصحابة.
 وعندها تعلق شديد فيهم وهي من آل البيت، قبل 9 أشهر ما أدري إلا وأختي تتصل بي وتبكي وتقول: أخي في مشكلة وأنا خفت وعلى بالي صار له حادث (اسم الله عليه) وقعدت أبكي وجسمي كله وتفكيري أنشل, وبعد التحقق وعدة اتصالات.  طلع إن أمي الله يهديها طردت أخي (م) من البيت ودخلت في حالة نفسيه ما يعلم فيها إلا الله وهي عندها مرض السكري.  أنا قلت أمي سيصير فيها شيء الله لا يقدر .. صارت ما تأكل ولا تشرب و تبكي وتقول أنا ولدت وتعبت وربيت وضحيت وأخر شيء هكذا يسوي فيني أنا تبرأت منه إلا يوم الدين. ونحن ما ندري ما الموضوع؟ وأخي والله يشهد على كلامي إنه من أطيب إخواني وخجول جداً وخدوم، وما عمره قد فعل شيئا يخش الحياء، ملتزم ما يفرط بصلاته (إلا إذا كان نائما ولا أحد أوقظه. وإن شاء الله ما عليه حرج).
 المهم أقولكم أخي هذا الله يحفظه ما عنده حركات لف و دوران يعني ماذا أقول لكم مؤدب من ربي خلقه.
 الله يهديه إذا صار مشكلة في البيت يحط نفسه هو الغلطان من باب التضحية ولا ما يدري لماذا يورط نفسه فيه - وكل من يعرفه أخي أو يسمع عنه والله إنه يحبه ويحترمه الله يصبر قلبه ويعينه على أمور دينه ودنياه.
 بعدما هدأت أمي كذا بكم أسبوع قالت لي الكلام إلى يهز البدن ويموت الإنسان الصالح الكريم. تتهم أخي الله يعزه ويكرمه إنه عمل الفاحشة بأخيه الصغير. أعوذ بالله أعوذ بالله أعوذ بالله!.
حتى ما عندها دليل على كلامها هذا وبعدما عرف أبي أخذ أهلي وراح فيهم الرياض وراحوا لدكتور طارق الحبيب.. وبعدما سمع المشكلة. قال لأمي: أنت عندك وسواس قهري وصار يؤنبها ويعصب عليها ويقول حرام عليك الذي تفعلينه في عيالك وأعطاها علاجات ما استخدمتها!
 وصارت تسب في الدكتور بعد ما كان عندها دكتور مثالي لا يعلى عليه في الدين والأخلاق. والله إني ما أدري ماذا أقول لكم؟ غير إن أمي عاشت طفولة تعيسة وصعبة. لأن أمها وأبوها تطلقوا وهي لم تكمل سنة من عمرها! وكل واحد فيهم تزوج وتربت في عدة بيوت ( بيت جدتها (أم أمها) وكانت جدة حنونة عليها وهي أساساً إنسانه طيبه وكريمه ودينة.
 وعاشت مع خالها متدين وإمام مسجد وشديد في تربية ويستخدم الضرب. وفي بيت زوج أمها وهو والله يشهد إنسان الله يذكره بالخير طيب ومتدين الله يحفظه.
وعاشت في بيت أبيها بعدما دخلت المتوسط وراحت عند زوجة أبيها، هي إنسانة الله يكفينا فيها كل شرور الدنيا فيها جبارة!  ما في قلبها رحمة.
 والله إني ما أبالغ لأن ما عرفت إلا من كلام الناس ولا أمي ما عمرها قد سبت أهلها أو ذكرتهم بسوء .. وأبو أمي إنسان الله منعم عليه بخير كثير ملاين وقصور ومصانع، والله يهديهم أخوالي من جدي ناس مغرورون ويفضلون نفوسهم علينا. ويكرهوننا ويخافون أن نستولي على ثروة أبيهم!
 وأنا والله إني شاكة إنهم عملوا السحر لأمي (لأن الأمور هذه تصير في عائلتهم ومشهورة ..)؛ لأن المشكلة صارت بعدما زارتهم أمي هي وأخي هذا في عيد الأضحى السنة الماضية، وبعدها بثلاثة أسابيع صارت المشكلة وخرج أخي من البيت وبعدها بأسبوع إلا خالي يرسل لأخي (م) رسالة تهنئة بالسنة الجديدة و وإنا كنا مقصرين معك في السنة التي راحت وراح نعوضك في السنة الجديدة بكل خير واصبر علينا باقي ما شفت شيء (يعني واضح إنه تهديد) وصاروا خالتي في نفس أسبوع المشكلة إلا ما عمرهم قد رفعوا السماعة يكلموا أمي مكالمات مستمرة، وكل فترة جوالها يدق وأنا أقولها لا تردي عليهم و لأن وراءهم مصيبة!
 فأنا أسألكم هل معي حق في توقعي هذا؟
أي إنهم فعلوا سحر تفرقه بين أمي وأخي. حتى صارت فجأة تحب إخوانها وتدافع عنها لأنها من قبل تقول إلا أخذوا حقي في الميراث فالله لا يسامحهم .. والآن تقول: أنا ما أبغى شيئا وإذا جاءني شيء ما أعطيكم منه شيئا وأضعه للجمعيات الخيرية!
 (وأنا ما كتبت هذا الكلام لأننا طمعانين في الفلوس ولا شيء؛ لأن الحمد لله حياتنا مستورة والحمد لله لكن انظروا معي التغير إلي صار لأمي) يعني واضح إنه سحر.
 وأخي الصغير أبشركم إن أبي أخذه للدكتور وكشف عليه والحمد لله طلع سليم ما فيه شيء.
وأمي تقول هؤلاء ما يفهمون كيف يعرفون؟ يعني يا ناس يا عالم أمي إنسانة عاقلة متدينة ما تحب صغائر الأمور ولا تهمها الدنيا متواضعة جداً كريمة صبورة على مصائب الدنيا يعني هي مثالي الأعلى في الأخلاق الكريمة.
 أستغرب منها كيف يصدر منها هذا الفعل الشنيع وهذا القذف لولدها إلي أبر واحد فينا لها وكلنا متأكدين مئة بالمائة إنه برئ من اتهامها.
 وأنا أقول لأبي الله يهديه خلنا نجيب شيخ يقرأ عليها يقول لي: لا أمك عاقلة وصاحية وطيبة ما فيها شيء (خلاني أشك إنه حتى هو مسحور الله يكفينا الشر) أنتم حاسين في النار إلي عايشتها عشان أهلي.
 والله إني فكرت أكلم الهيئة حتى أهلي لكن خفت من الفضيحة على لسان الناس! وأهلي ناس طيبة متدينة مثل ما قلت، وفيه ناس ما يصدقون عليهم الزلة حتى يخربون سمعتهم و قلت يمكن يراقبون بيت أخوالي ولا يتصرفوا لنا في صرفة.
بغيت أنسى أخي الله يهديه راح لواحد شيخ وشرح له الموضوع وقال: أنت وأمك فيكم سحر تفرقه، وربط. وأعطني 4 ألاف وأعالجكم، ويدعي إنه يعالج عن طريق الأرواح وما أدري ما أفعل؟ والله شكيت إنه ساحر أعوذ بالله منهم والله يكفينا شرهم؟ وقلت لأخي وحذرته لا يروح عنده مرة ثانية.
 فأعينوني وشوروا علي. الآن أخي يبغى يتزوج وأمي تقول أنا مالي دخل، على كيفه يدبر عمره ولازم تكون هي موجودة، أنا ما أقدر أروح أخطب له، ما عرفت الحركات هذه وناس يشكون يقولون ماذا فيها أمه؟ (وهي عند الناس مثال للدين والصلاح) يعني أي شيء تقوله يصدقونها الناس وبتشوه سمعة أخي وهو برئ. ومشكلتنا هذه محمد يعرف عنها شيء أبدأ لأخوالي من جهة جدتي ولا أعمامي ولا مخلوق على وجه الأرض إلا زوجي وأحس إني نادمة إني علمته مع أني كتوم أسرار رقم واحد. لكن الله المستعان أخاف بكره لصار بينا مشكلة أنا وهو يروح يفضح أهلي بهذه المشكلة (مع إنه ما يقصر قد تقول على الأكاذيب وأهلي ما شاء الله على نياتهم يصدقونه) فأنا في دوامة من زوجي ومن أمي ومن أخي وما عندي غير رب العباد يعني ويساعدني أدعوه ليل ونهار يفرج لي كربتي وكربت أمي وأخي وثم مشورتكم علي تعينوني على هم الدنيا.
فيه موضوع ثاني ودي أفتح له استشارة لحاله. أخي (ح) الله يغفر له ويرحمه مات من 5 سنوات، وأحس الحزن في قلبي عليه حتى الآن وأنا متألمة  على فراقه، ومشتاقة له ولحسن صوته لما يأذن ويقرأ القرآن، ولما ينشد والله إنه يتغلب على أبي علي وأبي عبد الملك على جمال وروعة أصواتهم.
 يعني أخي هذا الجلوس معه ما يمل منها من موضوعات والضحك.
 الله يغفر له ويرحمه ويجمعني معه في جنة الفردوس الأعلى. صرت لما أنام أدعي ربي أتحلم فيه أشوفه وأسلم عليه.
 أخاف الموضوع هذا يتطور عندي ويصير حزني أقوى خصوصاً وأنا الآن أمر في هذه المشاكل، ونفسيتي تعبانه مع أني الحمد لله وقت وفاته كنت عون لأهلي وصبرتهم وقفت معهم وأمي دائماً تقول ما أحد صبرني في أخيك مثلك كنت خير معين.
 لكن الحزن في قلبي أخفيه ما قلت لأحد إلا أنتم وإن العين لتدمع وإن القلب ليحزن والله يصبرنا على فراقك يا أخي أتمنى ما تطولون في الرد علي. لأن الإنترنت ليس ملكا لنا وأخاف في أي لحظه يشيله زوجي عني.. ويرجعه لأصحابه وأنا ما تلقيت النصيحة والمشورة والرد منكم الله يجزيكم خيرا.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته.
 أهلا بك أختي الكريمة ونشكر على ثقتك بنا، وأسأل الله عز وجل أن ينير طريقك بالخير والصلاح وأن يزيل عنكم هذه الأزمة إن شاء الله .
دعيني أبدأ معك من نهاية رسالتك لي وهي الحزن على فراق أخيك رحمه الله عليه منذ 5 سنوات والحزن الشديد على وفاته.
أود إخبارك أن الموت علينا حق، وهذا أمر طبيعي وأعلم أنك تعلمينه جيدا،  ولكن أريدك أن تذكري الله دائما،  وأن الله دائما معنا.
  انظري إلى من تعلق قلبه بالله الصادقين في إيمانهم الراضين بحكمه  تجدين الهدوء والسكينة ظاهرة عليهم، وابتسامة مشرقة بالرغم من كل الألم والحزن – كل هذا قوة من عند الله ينزلها على قلب المؤمنين بقضاء الله وقدره - لذلك ادعي الله أن ينير قلبك بالإيمان والطمأنينة وادعي لأخيك بالجنة  والرحمة.
أعلم أن الفراق صعب ولكن المؤمن مبتلى، وهذه إرادة الله علينا فهل نعترض؟  أم نحمده ونشكره ونقوي قلوبنا بحبه سبحانه وتعالى .
عندما تختفي أحزانك والمشاكل التي تمرين بها: سيكون الوضع أهدأ بكثير.
فكري بنفسك وبوضعك، انظري للأمور بشكل آخر إيجابي، واطردي الأفكار السوداء التي  تعرقل حياتك.
أختي الكريمة نأتي للجزء المتبقي وهى والدتك وما أصابها والاتهام  الذي رمت به أخيكِ، ووضعها بعد هذا؛
    أنصحك أن تحاولي أن تجلبي لها شيخا  يقرأ عليها ويحصن البيت بالكامل،  فهذا الشيء ينفع ولا يضر إن شاء الله، حاولي إقناع والدك بهذا  فهذا  تحصين  ولا يضر.
  وإن لم تتمكني من هذا: يمكنك أنت أن تقومي بهذا الدور بأن تقرئي آيات معينة للرقية الشرعية، وهناك مواقع للرقية يمكنك زيارتها على الانترنت و الاستفادة منها.
 وإن شاء الله  تكون والدتك بخير.
 أما أخوكِ الذي يريد أن يذهب لشيخ يفك عنه ما أصابه إن كان سحر أو عين.  فلا أنصحكم بهذا وخاصة أنه طلب منه مبلغا من المال؛ فهذا لا يجوز الشيخ الصالح هو من يقرأ القرآن فقط، بدون طلب مبالغ من المال أو طلبات أخرى ولا يكون في خلوة إلخ. وأنت تعلمين أن من يكون بهذا الشكل هم من المشعوذين والدجالين والعياذ بالله.
تمنياتي لك بالتوفيق والصلاح.



زيارات الإستشارة:4757 | استشارات المستشار: 138


هل اللبن الصناعي مفيد لطفلتي؟
الأطفال والغذاء

هل اللبن الصناعي مفيد لطفلتي؟

د.الجوهرة عبدالعزيز القضيبي11413
أريد زيادة طولي.. ماذا أفعل؟
طرق زيادة الوزن

أريد زيادة طولي.. ماذا أفعل؟

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان41720
أسباب زيادة التعرق وعلاجه!
الأمراض الجلدية

أسباب زيادة التعرق وعلاجه!

د.إبراهيم بن عبد الرحمن الحقيل10915

استشارات إجتماعية

هل إذا عففت نفسي سيرزقني الله بزوجة صالحة؟
قضايا اجتماعية عامة

هل إذا عففت نفسي سيرزقني الله بزوجة صالحة؟

د.مبروك بهي الدين رمضان 23 - شوال - 1434 هـ| 30 - أغسطس - 2013




الزوجان والعلاقة الخاصة

زوجي كثير الجماع!

د.عبد الرحمن بن عبد العزيز بن مجيدل المجيدل25816

استشارات محببة

خطيبي تنقصه وسامة المظهر أو الاهتمام به!
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي تنقصه وسامة المظهر أو الاهتمام به!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأولا شكرا على التعاون. rn...

عصام حسين ضاهر4681
المزيد

لا تلتفت للأحلام والكوابيس وأكثري من قراءة القرآن!
الأسئلة الشرعية

لا تلتفت للأحلام والكوابيس وأكثري من قراءة القرآن!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا أعاني من الوسوسة لأني...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان4681
المزيد

قال لي أني غير جميلة فما سبب قوله هذا؟
تطوير الذات

قال لي أني غير جميلة فما سبب قوله هذا؟

السلام عليكم .. أنا فتاة أصلي وإيماني قوي بإذن الله لكن أريد...

د.عصام محمد على4681
المزيد

ابنتي تحاول استفزازي في كل تصرفاتها!
الإستشارات التربوية

ابنتي تحاول استفزازي في كل تصرفاتها!

السلام عليكم..
مشكلتي مع ابنتي الثانية (6سنوات) بدأت منذ عمر...

أروى درهم محمد الحداء4681
المزيد

أحسّ أنّ بداخلي  حاجزا جرّاء تراكم المواضيع!
الاستشارات النفسية

أحسّ أنّ بداخلي حاجزا جرّاء تراكم المواضيع!

السلام عليكم .. تعرّضت لمواقف تحرّش جنسي وأنا صغيرة 7 سنين...

رانية طه الودية4681
المزيد

زوجي حرمني منهم وأنا متعلّقة جدّا بأهلي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي حرمني منهم وأنا متعلّقة جدّا بأهلي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حصلت لي مشكلة منذ شهر مع زوجي...

نورة العواد4681
المزيد

أنا على خلاف مع زوجتي بسبب أعمال دجل وسحر تقوم بها !!
الاستشارات الاجتماعية

أنا على خلاف مع زوجتي بسبب أعمال دجل وسحر تقوم بها !!

السلام عليكم ورحمة الله
أنا على خلاف مع زوجتي بسبب أعمال دجل...

هدى محمد نبيه4681
المزيد

عصبية وغضب لفتاة لم تتزوج
الاستشارات الاجتماعية

عصبية وغضب لفتاة لم تتزوج

السلام عليكم.. لي أخت لم تتزوج، ولا يوجد سبب لتأخرها عن الزواج...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي4682
المزيد

هل ارتكبت محظوراً في لفظ هذا الدعاء؟
الأسئلة الشرعية

هل ارتكبت محظوراً في لفظ هذا الدعاء؟

هذه العبارة: (أن يوحد الله روحيكما هذه صلاتي) كتبتها يوماَ،...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد4682
المزيد

كيف أحفظ نفسي عبر
الاستشارات الاجتماعية

كيف أحفظ نفسي عبر "الماسنجر"؟!

..من خلال شبكه "إسلام أون لاين" دخلت إلى خدمة "شريك الحياة" وكنت...

عبد الواحد علوانـي4682
المزيد