الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي هي أبي وأمي! فأبي يصرخ كثيرا، ويلومني لأتفه الأسباب، ومنها سبب وسواسي ولكن عندما أنقاشه لا يقبل رأي آخر! فهو في نظره أنه الصح ولو كان مخطئا فهو لا يتقبل أن يكون المخطئ دائما ماذا أفعل وإذا أصررنا على نقاشه: يسكت وينظر إلينا بنظرة غير الرضا عما نقول!
أما أمي فهي تغضب ولكنها تتقبل الخطأ أحيانا لكن لا تسمع الكلام والنقاش مني! فمثلا عندما تزوجت أختي وأصبحت غرفتها فارغة: أخذتها أمي مع أني كنت أتمنى أتكون لي ولكن لم يحصل هذا وعند نقاشته وقلت لماذا أختي كانت لديها غرفة خاصة وأنا لا!  قالت أنت ليست مثلها رغم أني أحتاج لأن أنام في غرفة خاصة لي؛ لأن عندما أنام مع أختي دائما تخرج وتدخل فهي لا تنام إلا في وقت متأخر وأمي كذلك فأخواتي دائما يطرقون الغرفة ليأخذوا أشياء من أمي وهكذا لا أشعر بالراحة.
أنا أنام في مجلس المنزل لكنهم لا يريدوني أن أنام فيه فماذا أفعل لا يتقبل نقاشي ولا يسمعون كلامي.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
كثيراً ما ننظر بنظرة عامة إلى الأمور فيأتي الحكم على الأشياء من زاوية حادة تأخذ جانباً وتترك جوانب أكثر أهمية وحيوية في حياتنا.
وعلاقتك بأمك وأبيك هي من أهم الركائز التي يمكن أن تكون سبباً في سعادتك أو العكس، ولكي نحسن استخدام الفرص التي وهبها الله تعالى لنا، أن نعمل على استثمار الفرصة، ومن أهم الفرص في حياتك الآن وقبل زواجك هي وجودك مع والديك، وسوف تشعرين بهذه النعمة بعد زواجك إن شاء الله تعالى.
لذا صراخ أبيك وغضب أمك: يمكن استثمارهما في صالحك، فكوني أكثر إيجابية، وعدم المواجهة معهما وكوني أكثر هدوءاً منهما، فإن غضبا أو رفعا صوتهما فقومي وقبلي رأسيهما، واطلبي رضاهما واسمعيهم دعواتك لهما بأن يمد الله في أعمارهما على الطاعة.
وتفاني في خدمتهما ومساعدتهما في كل ما يحتاجون إليه، وسوف تجدين ثمار ذلك هو ذلك الحب الجياش منهما لك، ولو أنك حاولت عندك نقاشك لهما أن لا يكون رأيك مضاداً ولكن يكون رأيك مقروناً بأنهما وجهة نظر والحكم والرأي لكما.
أنا أحب كذا ولكن الرأي لكما، أتمنى كذا والرأي لكما، وهكذا. يشهر بهذا الأبوان ويقدران لك حسن عرضك للأمور دون حدة في النقاش أو سطوة في الرأي أو رغبة في التحكم أو سيطرة على الآخرين، المهم أن يشعرا بأنك لا تعارضيهم ولكنك تتمنين فقط.
وفقك الله وسدد خطاك.