الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أعاني من مشكلة النسيان منذ سنتين أو أكثر لدرجة أني أحس أني (غبية) أصبحت أنسى ولا أستوعب دروسي رغم اجتهادي ودراستي المنهمكة، لا أستطيع تحقيق الدرجة الممتازة، وقد كنت من الممتازات والأوائل على مدرستي، لكن الآن مهما أتعب وأجتهد فلم أعد قادرة على كسب الدرجات العالية، فإذا لم أراجع مادة الاختبار لا أستطيع الإجابة، حتى لو بذلت مجهوداً كبيراً أحس أني غبية، لا أفهم بسرعة كما كنت من قبل، ذاكرتي أصبحت ضعيفة رغم أن سني هذا المفروض أن يكون سن النباهة، والذاكرة نشطة. مع العلم بأني لا أعاني من أمراض والحمد الله، ولكن من أكثر من سنتين أصبت بتشنج عندما ارتفعت حرارتي فوق الأربعين، فهل له علاقة بما أعاني، وقد استخدمت حبوب جنسنك لقد نصحوني به؛ لأنه ينشط الذاكرة، لكن لم أحس بذلك حين استخدمته، أرجو أن تصفي لي دواء يجعلني لا أنسى بسرعة؛ لأني الآن بالمرحلة الثانوية وفي آخر سنة، وأحتاج إلى دواء بهذه الموصفات حتى لو كان مفعوله لفترة يسيرة، أرجوا أن لا تهملي استشارتي وشكرا لكِ.

الإجابة
الأخت وحيدة الحزن:..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
أولاً: تفاءلي بالخير دائماً.
وابتعدي عن الفأل السيئ حتى في اختيارك لأسمك أو وصف ذاتك. فالتفاؤل بالخير من الإيمان.
بالنسبة للنسيان فأسبابه عديدة منها ما هو عقلي، ومنها ما هو نتيجة ظروف نفسية، ومنها ما هو غير شعوري، رغبة لا شعورية في فرار من موقف، أو رمز لشعور غير سار، وقد يكون لتزاحم المعلومات على الذاكرة، أو نتيجة للإرهاق الشديد، أو وجود موضوعات قوية وشاغلة.
وربما مرورك ببعض الظروف أو المشكلات النفسية، بإمكانك تنظيم وقتك أولاً، وممارسة الاسترخاء بصفة جيدة، والرياضة الهادئة.
وتناول الفواكه والخضروات بمعدل كبير في غذائك، وتربية الإرادة بالحزم في مثل هذه الأمور، وعدم إعطاء نفسك هواها، تجنب المشكلات ما أمكن، والثقة بالذات والإيحاء الإيجابي لها بأن كل شيء سيكون على ما يرام.
ولا شك أن الذاكرة عرضة للضعف. ولكنها لا تتدهور بإذن الله إلاّ تحت ظروف شديدة.
كالحوادث على المخ، أو الشيخوخة (عتهُ الشيخوخة)، أو بعض الحُمّيات كالأنفلونزا الحادة وغيرها.
أو تعاطي بعض العقاقير الخطرة. وعلى رأسها المخدرات والعياذ بالله.
هناك أطعمة وأعشاب مفيدة لتشيط الذاكرة منها:
أكليل الجبل، جَعْدة، خردل، زبيب، زنجبيل، عسل مع ب5 (B5) . وقبل ذلك تقوية الإيمان والاستعانة بالله عز وجل .
أتمنى من الله الشفاء العاجل لكِ.