الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أنا طالبة في السنة الأخيرة من التعليم الثانوي، و وفقني الله عز و جل في الانتقال إلى مرحلة التعليم العالي بفضل الله و عونه.
مشكلتي تكمن في أنني أحس نفسي و الكل يلاحظ هذا في شخصي أني أبدو أصغر من سني الحقيقي! مع العلم أني أبلغ من السن 18 سنة، لكن الكل يقول أني أبدو كفتاة في 15 سنة أو في المرحلة الإعدادية. هذا حقا أثر في نفسي كثيرا و في ثقتي بذاتي حيث أحسد البنات اللواتي في سني، و أتمنى لو كنت طويلة و جميلة مثلهم، خاصة ابنة عمي التي في سني لكن في المظهر تبدو أكبر مني، و الذي يجنني أكثر هو لما نكون في الشارع نتسوق مع بعض (أنا و ابنة عمي) يعاكسها الشباب و يطلبون رقم تلفونها و الخ.
الصراحة أنا أعرف أن لله حكمة في كل شيء، لكن مرات أفكر و أقول: إن الله ليس منصفا بعباده كلهم و لسنا سواسية كأسنان المشط :'(عموما أرجو الرد على استشارتي و أخذها بعين الاعتبار، و الدعاء لي بالنجاح في الدنيا و الآخرة. و آسفة عل الإطالة و أشكركم على هذا الموقع الرائع اللي صراحة أجده مفيدا جدا و قيما، و إن شاء الله يتطور أكثر. دمتم في رعاية الله و حفظه و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

الإجابة
الأخت الفاضلة
و عليكم السلام ورحمة الله
لا أجد في سؤالك غرابة.. فمن منا لا يتمنى أن يبدو بأجمل مظهر، وأن يلفت انتباه الناس إليه.. لكن مع الوقت ستكتشفين أن الشكل ليس له دور حقيقي في شعورنا بالتميز والثقة بالنفس وبالسعادة في حياتنا، وأن الركض وراء مظهر أجمل هو مطلب وهمي وليس له أثر يذكر على المدى الطويل على حياتك ومدى رضاك عن نفسك.
ربما تعلمين - كما يعلم كثير من الناس- ذلك ولكن مع ذلك تشعرين بالضيق لشكلك المختلف فما السبب؟ إن ما يشعرنا بالضيق مرتبط بما نشغل به أذهاننا وما نصرف فيه تركيزنا ووعينا. فمن يصرف انتباهه لأمور المظهر وجمال الجسد يبقى حبيسها ويسعى إليها. أنا لا أقول إنها ليست مهمة! فكلنا يحرص أن يظهر بأبهى صورة لكن الفارق هنا هو توجيه الانتباه أي ما الأمر الذي نشغل به ذهننا معظم الوقت؟ إن الاختلاف بين الناس في اهتمامهم ونجاحهم وسعادتهم يتوقف على الأمور التي يشغلون بها أذهانهم طوال الوقت.. كما قال أحدهم: (جودة حياتنا من جودة أفكارنا).
في نقطة أساسية ثانية.. يجب أن تسالي نفسك: هل يمكن أن تغيري مظهرك وطولك وجسمك؟ (نعم) ضمن حدود. ما يمكنك تغييره من عناية بالذات واهتمام بالوزن فهذا مطلوب ويجب أن تقومي به كاملا..
أما ما لا يمكن تغييره فيجب أن نتعامل معه بشكل مختلف.. لقد تعلمنا من الناجحين أن سر نجاحهم هو قدرتهم على التفكير دوما في الأمور التي يستطيعون تغييرها وتمحنهم تميزا وتألقاً.. وأن يقللوا التفكير في الأمور التي لا يستطيعون تغييرها.. بالتأكيد لن يستطيعوا التوقف الكامل عن التفكير فيها بل التقليل منه.. وفي دعاء جميل يقول أحدهم:
اللهم أمدني بقوة لأغير الأمور التي أستطيع تغييرها..
وامنحني القبول للأمور التي لا أستطيع تغييرها..
وارزقني الحكمة في التفريق بينهما..
لأن الانشغال بما لا يمكن تغييره يسبب الألم، والمشكلة الأهم أنه يعطلنا عن تطوير جوانب أخرى من شخصياتنا يمكن أن تحقق لنا السعادة والتميز والحبور.
ختاماً: عندما تراقبين العالم من حولك خلال السنوات القادمة وتكتسبي خبرات أكثر في هذه الحياة ستصلين إلى ما وصلت إليه أنا.. ألا وهو أن التميز يا سيدتي لا يظهر فيمن يعاكسها الشباب ويطلب رقم هاتفها ليتسلى بها.. أكرر.. يتسلى بها..!! لكن التميز يظهر فيمن يتمنى الناس مرافقتها لما تمنحهم من دعم صادق وشعور بالارتياح والطمأنينة.. ولما تضيفه في حياتهم من سعادة وروعة.. هذا هو التحدي وهذا هو ما يجب أن تسعي إلى الوصول إليه..
إن شكلك الصغير مع سلوك الكبار وأخلاقهم وأفكارهم وأحلامهم سيمنحك تميزاً خاصاً. لك تحياتي وأمنياتي لك بحياة هانئة. وكل عام وأنت بخير وعافية.