الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

أحب إحدى معلماتي، وأحاول أن أبين لها بتصرفاتي أني أحبها لكنها غير مهتمة! أحس أنها تعرف لكن لا توضح! لا أدري ماذا أقول لها؟ الكل يقول إنني مريضة نفسيا؛ لأني أصبحت أحب أن أجلس بمفردي. ماذا تقترحون علي لأتخلص من الانطواء؟ وللمعلومية فأنا اجتماعية، لكني بعد هذا الحب أصبحت انطوائية، وشكرا لكم وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
الأخت الحبيبة: ديمة تحمل الفتاة عواطف قوية، وضعها الله سبحانه وتعالى في تركيبتها النفسية؛ وذلك من أقوى أسباب حبها للزوج وتضحيتها لأجله، وحنانها على الأبناء، فالفتاة قبل الزواج وبعد النضج تكون هذه العواطف فيها قوية جداً تحتاج إلى توجيه صحيح كحب الله سبحانه وتعالى حب رسوله صلى الله عليه وسلم وحب طلب العلم، وحب ممارسة أنشطة مفيدة، حب الوالدين. إذا لم توجه تلك العواطف توجيه سليم وتشبع من قبل الوالدين بالحنان وإظهار المحبة لأبنائهما فإنها تبحث عمن تفرغ فيه هذه العاطفة.. غالباً نبحث عن شخصية تكون لطيفة معها أو تعطيها لو شيء يسير من الحنان.. أو شخصية تعجب بحكمتها أو حسن تصرفها أو حتى تعجب بشكلها.. ثم تفرغ فيها تلك العاطفة الموجودة في نفسها . تتكرر تلك المشكلة في المدارس من الطالبات للمعلمات وتسمى مشكلة الإعجاب وهي مشكلة لا تؤرق كثيراً؛ لأنها سرعان ما تحل بمجرد زواج الفتاة وتنتهي تماماً بعد الإنجاب بحيث يستهلك الزوج والأولاد تلك العاطفة . عزيزتي.. محبة المعلمة أمر مطلوب لكن إذا زاد إلى حد التعلق؛ صار مرضاً بل أمرا مخالفاً للشرع.. لذا أنصحك أن تحاولي شغل أوقات فراغك بما هو نافع ومفيد كحفظ القرآن الكريم.. المشاركة في أنشطة المدرسة.. التقرب لوالديك والحديث معهما ومصارحتهما… حبذا لو استطعت تغيير المدرسة ولو لفترة محددة. المهم لا تقلقي ما دمت تشعرين بالمشكلة وأنك غير طبيعية وأن عواطفك تتجه باتجاه خاطئ.. مجرد إحساسك بذلك هو جزء من الحل .. ومن الطبيعي أن لا تبالي بك المعلمة؛ لأنها لا تبادلك نفس الشعور، بل هي غالباً ما تكون مشبعة العواطف فتنظر إليك بعين الرحمة، ولا ترغب في أن تصدمك بما يضايقك، لكن تأكدي أن مشكلتك طبيعية متكررة وكثيرة جدا في أوساط الفتيات اللائي لهن عواطف فياضة، هؤلاء غالباً أكثر توفيقاً في الحياة الزوجية وأكثر ارتباطاً ببناتهن …أكثري الدعاء، واسألي الله التوفيق، وحاولي جهدك تعديل نفسك.. واحذري أن يكون ما تمرين به عائقاً لك عن نشاطك العلمي والعملي.. ابتعدي عن تلك المعلمة ما استطعت.. كوني جادة مع نفسك، واحذري التسويف أو البحث عن أعذار. وفقك الله ورعاك وسددك.