الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم على بذل جهودكم لمساعدتنا فنسأله سبحانه أن يجعله في ميزان حسناتكم.
أنا فتاة جامعية أبلغ من العمر 22 سنة، يتقدم لي الشباب الصالحين الذين على دين وخلق فتكون الموافقة من قبلي بعد الاستخارة فبعد رؤية الأهل يخرجون ولا يخبروننا بشيء فتمضي الأشهر فأعلم أنه لم يتم شيئا ! وابن خالي شاب ذو أخلاق عالية وطالب في كلية الشريعة ومؤذن مسجد دائما يلمح عند أهلي أنه يريدني وأنا لا أرغب به لأنني أعارض زواج الأقارب وخارج عن مدينتنا فهل لهذا سبب في عدم إتمام خطبتي؟
والدتي إذا تقدم لي أحد تخبر أهلها فقط فهل تنصحوني في المرة القادمة ـ بإذن الله ـ  عدم إخبار أي شخص؟ وأنا أعلم أن ما أصابني لم يكن يخطئني وما أخطأني لم يكن يصيبني لكن يؤلمني عندما يسألونني أخواتي الصغار متى تتزوجين؟ وأيضا أريد أن تفرح أمي بزواج ابنتها الكبرى لأن أغلب بنات أقاربي تزوجن.
ولا تنسوني من دعواتكم. ورزقكم الله الجنة وفرج همومكم.

الإجابة
الأخت أسماء
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
بداية اسأل الله لك التوفيق والسداد
أختي الكريمة :
تنقسم استشارتك إلى قسمين القسم الأول يخص زواج الأقارب والقسم الثاني يخص إخبار أهل والدتك بخطوبتك .
الشق الأول : هناك العديد من الزيجات بين الأهل تتم بشكل يومي وتختلف نتائج هذا الزواج بين أسرة وأسرة فمن هذه الزيجات تنجح ولا يصاب أحد من أفراد الأسرة بأي أمراض أو عاهات , وهناك أسر ينتج من هذه الزيجات أمرض وراثية بسبب القرابة بين الزوجين وأعتقد إذا كان قريبك بهذه الصفات الطيبة وصاحب دين وأخلاق فأعتقد أنه زوج مناسب ولكن بعد استخراج الشهادة الطبية لكما وإذا لم يكن هناك عائق طبي بعد الكشف الطبي فأعتقد أنه زوج مناسب .
وأما إذا كان لك رأي آخر في زواج الأقارب خلاف الرأي الطبي فهذا يعود لك .
ولكن اعتقد  ليس لخطبة ابن خالك علاقة في عدم إتمام الخطوبات السابقة .
•   الشق الثاني من السؤال وهو إخبار والدتك لأهلها بوجود خاطب جديد فأقترح على والدتك عدم أخبار أي كائن من كان بهذا الخاطب لسببين أولهما أن هذا الخاطب قد لا يكتب الله له الزواج منك وهذا فيه أمر مزعج لوالدتك ولأسرتك وذلك بوجود خاطبين ولا يكتب الله شيء .
•   الثاني امتثالا لقول الحبيب عليه السلام استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان وهذا توجيه نبوي رائع وبعد أن تتم الموافقة بين الطرفين يتم بعدها إخبار الأقارب .
•   رأي: عمر الاثنين والعشرين في عصرنا الحالي لا يمثل عمرا متأخرا في الزواج فأغلب الزيجات في الوقت الحاضر متوسطها الأربع والعشرين سنة .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد .