الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في الحادي والعشرين من عمري عزباء وزني 77 وطولي 146 من أسرة عادية وأعيش في كنف والداي حفظهما الله.
عانيت منذ ولادتي من التورم السحائي على ما أعتقد أن هذا الاسم العلمي للمرض .. المهم مررت بمشوار طويل في محاولة علاجي لأثار هذا المرض الذي سبب لي المثانة العصبية التي كما تعلم تسبب عدم تحكم في البول والبراز منذ الولادة والتهابات بولية متكررة تصل إلى الكلى في مرات كثيرة إلى إحساسي بضعف جسدي طبيعي بدون أن يكون هناك أي أسباب طبية فأنا حللت لجميع الغدد و الحمد لله هي بحالة جيدة, كما أعاني يا أستاذي الكريم من السمنة المفرطة نتيجة كسلي وخوفي من الحركة واللعب منذ أن كنت صغيرة حتى لا أتبول وأفقد السيطرة على نفسي ..
المهم أني عانيت بطبيعة الحال من الاكتئاب في أغلب الأوقات والشراهة في تناول الطعام مما سبب الزيادة الفظيعة التي وصلت لها وحتى إن حاولت تخفيف وزني لا أملك إرادة فمتابعتي لنظافتي تأخذ كل جهدي ومنعتني من ممارسة الرياضة والحركة وإحباطي الشديد من حالتي الصحية يجعلني كل ما فكرت في عمل رجيم أزداد شراهة..
وبالنسبة لوضعي الدراسي فأنا ولله الحمد أكملت دراستي ووصلت للمرحلة الجامعية لكني بدأت أخفق دراسيا لأن تخصصي علمي بحت وأنا لا أملك قدرة على التفكير في المسائل الحسابية غير المباشرة رغم تخرجي من الثانوية بتقدير مرتفع ولكنني أعتقد أن حالتي المرضية منذ الولادة أثرت على قدرتي على التفكير في المواد الحسابية والمنطقية حيث أنأ غالبية من هم في مثل حالتي متخلفين عقليا حسب كلام الأطباء.
أنا طموحة وٍأكره الفشل ولا أتمنى الانسحاب من تخصصي وأود أن أكمل دراستي الجامعية بوضع طبيعي خصوصا أن وضعي الصحي يحتاج مني كثيرا من المال ويمنعني من الزواج والحياة الطبيعية لأي فتاة حتى أعيش بستر وبدون حاجة لأحد كيف أساعد نفسي يا دكتور و أخفف من اكتئابي المتكرر فأنا بالإضافة لظروفي الخاص أمر بظروف عامة مثل كل النساء في مجتمعنا تمر بهن بالإضافة للاكتئاب ما قبل الدورة الشهرية وهل هناك أدوية بإمكانها مساعدتي بعد الله وكيف هي طريقة استخدامها ؟ وهل السمنة وحالتي الصحية لها الأثر الفعلي في كسلي وعدم قدرتي على التفكير بشكل جيد في الرياضيات والفيزياء وما شابه أم أن الموضوع هو مجرد كره لهذه المواد فقط ؟
أشكر لكم تعاونكم وشفاكم الله من كل مرض...........

الإجابة
الأخت أحزان
مشكلتك متشعبة وفيها أكثر من بعد لكنني أجد بأنك تربطين بشكل قد لا يكون صحيحا بين جميع المشكلات وكأن المشكلة أ هي سبب مشكلة ب ، وهذا قد لا يكون سليما علميا، أنت عانيت من مرض في صغرك تسبب لك بعدم القدرة على التحكم بالبول والتبرز وهذه مشكلة عضوية عصبية قد يساعدك فيها طبيب مختص مسالك بولية بالإضافة إلى طبيب أعصاب، أما معاناتك من المواد العلمية كالفيزياء والرياضيات فلا أعتقد بأن لها علاقة فيما أصابك، المسألة مسألة ميول وليس هنالك ما يدل على أن المرض أثر على قدراتك العقلية والدليل أنك اجتزت الثانوية والتحقت بالجامعة كما أن هذا المرض لا يشترط أن يترك نفس الآثار لدى كل المرضى والحمد لله انه لم يؤثر على قدراتك العقلية، فيما يتعلق بالدراسة بإمكانك تحدي هذه المواد واجتيازها لأنك بصحة عقلية جيدة أو حاولي تغيير التخصص إن وجدت بأنه يصعب عليك التكيف مع الوضع، أما موضوع السمنة فهو مشكلة تحدث للكثيرات خاصة وأنك تعانين من ضغوط نفسية وتفكير دائم بشكلك ومستقبلك وآثار المرض مما يتسبب لك بنهم في الأكل قد يكون عصبيا، لكن هنا تتحكم الإرادة لا الاستسلام للحالة، بإمكانك ويجب عليك أن تحاولي تخفيف الأكل تدريجيا واستبدال المواد الغذائية مرتفعة السعرات بالفواكه والخضار كي تشعري بالشبع، أما ممارسة الرياضة فهي الأهم لأنها ستخرجك من حالة الاستسلام والخمول كما ستساعدك في إنقاص وزنك وفي الوقت ذاته تساعدك في تحسين مزاجك، وبكل الأحوال عليك المتابعة مع أطباء مختصين فقد يساعدونك في التخلص من المشكلة الرئيسة لكن في حال لم يكن لها حل فلا تجعلي من المشكلة مجموعة مشكلات ، تكيفي مع ما هو خارج عن إرادتك وعن قدرة الطب لكن حاولي جاهدة تغيير ما يمكنك تغييره مثل عادات الطعام والحركة
مع أطيب تمنياتي لك بالتوفيق
أما الدكتور محمد الجندي فقد قال:
الأخت من السعودية..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
اطلعت على رسالتك وأود التعليق بالآتي :
أولا : يعاني العديد جدا من الناس في مجتمعنا والعالم من السمنة وهي من أكثر المشكلات شيوعا وبالذات لدى النساء وتشكل إحدى الصعوبات التي تعاني منها النساء في حياتهن , وبالنظر إلى ما ذكرته من وزنك وطولك وإذا احتسبنا مؤشر كتلة الجسم ( أحد أهم المقاييس الطبية المعتمدة لتحديد السمنة ) لوجدنا أن مؤشر كتلة الجسم لديك يبلغ ( 37 ) وهذا يضعك ضمن الفئة التي تعاني من السمنة المفرطة وهذا يشير إلى ضرورة أن تكون هذه المسألة من المسائل التي ينبغي لك أن تهتمي بها , والخبر الجيد في ذلك أن مشكلة السمنة ( وعلى الرغم من صعوبتها والمشكلات الصحية المرتبطة بها ) إلا أنها قابلة للتحسن بإذن الله , وهناك الكثير مما يمكنك فعله بشأنها ,ولكن المسألة أن تحديد التدخل الطبي ( رياضيا كان أو سلوكيا أو نفسيا أو دوائيا أو جراحيا ) يحتاج قبله إلى تشخيص الأسباب المؤدية للسمنة لديك من قبل مختصين ويمكنك الاستعانة باختصاصي أمراض باطنة أولا والذي قد يقوم بتقييم حالتك عن طريق الكشف الطبي والفحوصات الطبية والمخبرية اللازمة وقد يستعين باختصاصي أمراض غدد إن اقتضى الأمر ذلك ثم يتم نصيحتك حول الطرائق المناسبة لعلاجك وهذا الأمر متوفر لديكم والحمد لله في بلدك في المستشفيات الحكومية ولا يقتصر على القطاع الخاص وتحتاجين للاجتهاد فيأخذ المواعيد اللازمة والصبر على المتابعة لحين تحقيق هدفك المرجو إن شاء الله تعالى .
ثانيا : ألمس من كتابتك أنك ورغم المشكلات الصحية التي تعانين منها من طفولتك إلا أنك وبحمد الله إنسانة مكافحة ومقاومة جيدة وهذا يدعو للإعجاب بصبرك وكفاحك أولا ثم بتشجيعك على الاستمرار على عدم اليأس مع تذكيري لك بأن المرض ليس مصيبة دائما وإنما قد يكون ابتلاء للإنسان ورفعا لدرجاته وتكفيرا لخطاياه وهذا يجعل من معاناتك فرصة لرفع درجاتك عند رب العالمين في العليين إن شاء الله تعالى إذا ما صبرت على مشكلتك ولم تيأسي وإذا ما استمررت في الإيمان بالله سبحانه والرضا بقضائه والذي يقتضي منك في نفس الوقت أن تسعي بكل ما لديك إلى التوكل الحقيقي على الله واتخاذ الأسباب التي تخفف من معاناتك فهذا لا يتعارض إطلاقا مع التوكل بل إن النبي الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم علمنا ( يا عباد الله تداووا فإن الله لم ينزل داء إلا وأنزل له دواء إلا الموت ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم .
ثالثا : هناك العديد من المشكلات والصعوبات النفسية المرتبطة باضطرابات الأكل وبالسمنة وهناك العديد من الناس الذين يعانون من أعراض اكتئابية وبدرجات مختلفة إما بسبب السمنة أو بسبب تداعياتها الصحية أو من نتائجها أو أن السمنة مصاحبة للاكتئاب لديهم وهذا مما يدعونا للتفاؤل بأن هذه الأعراض الاكتئابية التي تعانين منها يمكن بإذن الله تخفيفها أو التخلص منها بمساعدة طبيب نفسي متخصص والذي سيقوم بدوره بتقييم حالتك ثم ينصحك بالعلاج المناسب وأيضا قد يحولك للتقييم من قبل أخصائية علم النفس لعمل المقاييس والاختبارات النفسية الملائمة ثم اختيار العلاج النفسي الملائم لحالتك وهذا موجود أيضا في المملكة بحمد الله وما ذكرته من المعاناة النفسية المتعلقة بالدورة الشهرية فهي مشكلة نفسية معروفة لدينا وشائعة ولها علاجاتها الدوائية والنفسية ويمكن للأدوية المناسبة أن تساعدك على تحسنها وفي نفس الوقت على تحسن الاكتئاب وعلى السيطرة أيضا على الاندفاعية في الأكل في نفس الوقت إذ أن هناك من مضادات الاكتئاب من تغطي كل ذلك إلا أن اختيار الدواء والجرعة المناسبة يجب أن يتم بشكل فردي ويختلف من حالة لأخرى .
رابعا : من المهم يا أختي أن نتذكر أن الواحد منا قد يدخل في دائرة مغلقة بين إحساسه بالإحباط بسبب السمنة والذي يزيد من إحباطه فيؤدي به إلى المزيد من الشراهة في الأكل والتي بدورها تزيد من الوزن وهكذا دواليك وهنا لا بد لنا من كسر هذه الدائرة والمقاومة لأن الشعور بالإحباط لن يؤدي إلا إلى المزيد من المعاناة وما علينا تذكره هو أننا بحاجة إلى التحلي الدائم بالأمل وعدم اليأس وقد رأيت في حياتي العديد من الناس السمينين الذين استطاعوا قهر السمنة لذا أريدك أن تتذكري دائما أنه ما دام هناك أناس قهروها فباستطاعتك أنت التغلب عليها إن شاء الله وليس هناك ما يمنع من ذلك ولا تجعلي اليأس يدب إلى قلبك بحيلته التي يقولها لك ( أنا حالتي مختلفة عن الآخرين ) لأن الواقع أن لكل مشكلة حل ولكل قفل مفتاحه المناسب وما نحن بحاجة إليه هنا هو اختيار المفتاح المناسب لحالتنا واستعماله بالشكل الصحيح .
خامسا : ما ذكرته من كونك وصلت للمرحلة الجامعية يزيل احتمال التخلف العقلي فلا أرى أن تتمادي في الأفكار السلبية الوسواسية حول ذكائك ولا تشككي أبدا في قدراتك وأنا ألمس من طرحك لمشكلتك وعيا وذكاء ودقة في وصف المشاعر مما يعطي انطباعا واضحا عن كونك إنسانة ذكية وواعية ومتفهمة ,ولكنك تعانين وستتحسن حالتك إن شاء الله إذا اتخذت الوسائل الصحيحة لذلك وصبرت على الشكل المطلوب .
أسأل المولى القدير أن يعينك على طاعته ومرضاته وأن يكتب لك السعادة في الدارين وأن يبصرك بقدراتك وأن يبارك فيك والحمد لله رب العالمين .