الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أشكر لكم خدمتكم هذه وأتمنى أن ألقى المساعدة عندكم..
أنا سيدة جامعية متزوجة منذ 11 عاما، على قدر كبير من الجمال.. تزوجت برجل ببشرة شديدة السمرة، و لا يملك أي صفة جمالية.. أنجبت 4 أطفال في فترات متقاربة جدا.
فأكبر أطفالي: 9 سنوات وأصغرهم عامان، كانت حياتنا عادية أو ربما سعيدة نوعا ما، فقد كنت أما مثالية لأطفالي وزوجة همها زوجها.. وتغير هذا بعد ولادتي بطفلتي الثالثة. وزاد بعد ولاتي الرابعة..
وللعلم في الفترة بين ولادتي الثالثة والرابعة حدثت كثير من الأمور التي دهورت حياتي وزادت من مشاعر السلبية.
أصيبت والدتي بالسرطان لمدة عامين، ثم توفيت وقبل وفاتها بشهر أصيبت زوجي (واستأصل منه ولله الحمد).. تزوج والدي بعد وفاة والدتي بفترة بسيطة.
طوال هذه الفترة ومع هذه الأحداث كانت مشاعري كلها سلبية جدا.. كنت لا أحب أن اخرج لأحد ولا أستطيع أن ألاطف أطفالي حتى لو بإجبار نفسي.. كنت أتجنب زوجي وأهمل حقوقه.
أهملت نفسي كثيرا.. أصبحت عصبية وانتقلت عدوى العصبية للجميع في المنزل بما في ذلك الأطفال.. فقدت كثيرا من وزني!  ونومي أصبح غير منتظم إما أنام كثيرا، أو لا أستطيع النوم..
أحس بآلام متفرقة في جسمي وكسل دون مبرر.. أشعر أن هموم الدنيا كلها في صدري..
حاولت أن اعتمد على نفسي؛ بعد مرض زوجي، وخصوصا إني لم أجد عملا بعد تخرجي من الجامعة.. قمت بالمتاجرة وشغلت نفسي بها وزاد إهمالي لأسرتي أكثر وأكثر.. وبسبب احتكاكي بطبيعة عملي الحالي، فإني أرى كثيرا من الناس وبمستويات كثيرة؛ فإن ذلك جعلني أقارن بين حالي وحال الأخريات، وبين اختياري لزوجي واختيار الأخريات وأظن أحيانا بأن الآخرين يعلقون على التناقض الشكلي بيني وبين زوجي.  فأنا جميلة وأبدو أصغر من سني، وهو على العكس تماما . لا أجد أي متعة أبدا.. ولا أستطيع أن أقوم بالأعمال التي كانت تستهويني سابقا.. تعبت كثيرا.. فأنا أشعر بأن بسمة كانت في منزلي قد خطفت.. وأود أن أستردها وأعيش حياتي مع زوجي وأطفالي بكل ثقة ورضا.. لا أعرف هل أنا مكتئبة أم أن المقاييس عندي اختلفت..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي سوما.
أختاه: الحياة الدنيا من طبعها التبدل والتغير، ولم تصفو لسيد الخلق محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، فكيف بمن سواه؟ إذن نحن نتعامل مع واقع الحياة بكل تقلباتها، ونتكيف مع هذه الأوضاع سواء كانت إيجابية أو سلبية، أما أن نحاول أن تكون هذه الحياة كما نريد فهذا قد يقع، وإن تم ذلك فإنه لا يستمر.
إنّ إصابة الوالدة ـ رحمها الله ـ ثم وفاتها، ثم أضيف إلى ذلك زواج الوالد بعد فترة يسيرة ـ وكأنك تلومينه في هذا وتعتبرين عدم وفاء لوالدتك!! إضافة إلى ذلك: إصابة الزوج بنفس المرض الذي عانت منه الوالدة.
هذه الأحداث المتلاحقة لا شك سببت لك نوعاً من القلق والإحباط، وشعور بعدم الأمان كان محصلتها مظاهر الاكتئاب الذي تعانين منه الآن.
وقد يكون هذا عامل آخر يضاف إلى ذلك، يستنتج من بين سطور الاستشارة، وهو أنّ البنت الثالثة والرابعة أنهما تشبهان الزوج إما في الشبه أو أن لون البشر يميل إلى لون الأب لا الأم!! فعزز هذا دواعي الإصابة بالاكتئاب.
أمر آخر: وهو وسواس من الشيطان دخل من خلال العمل ومن خلال الاحتكاك بالآخرين، جعلك تقارنين بين زوجك وتعامله معك، وبين تعامل الأزواج الآخرين مع زوجاتهم أمام الآخرين أو تعاملهم معك كتعامل بين البائع والمشتري.
وهذا الأمر قد يكون الشيطان قد تسلسل منه للمقارنة والتمني ونحو ذلك، فحذاري أختاه، أن تفسحين المجال للشيطان كي يفسد عليك سعادتك ودنياك وأخراك، وعليك القناعة بزوجك وتذكري الحسنات والإيجابيات لديه، وركزي على ذلك واقطعي التفكير في الجوانب السلبية أو عقد مقارنات بينه وبين الرجال الآخرين، وكم من زوجين تظنين أنهما سعيدان، وهما في قمة التعاسة والمشكلات بينهما حادة، لكن قد لا يظهر أمام الآخرين، فاحمدي الله أن رزقك زوجاً وذرية، وتذكري صديقاتك ممن لم يحصلن على ما قد حصلت عليه، وتأملي جيداً في قول الرسول عليه الصلاة والسلام: "انظروا إلى من هو أسفل منكم، ولا تنظروا إلى من فوقكم، فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم" (متفق عليه).
أختي الكريمة: إنّ علاج حالتك سهل وميسور بإذن الله، فقط عليك مراجعة عيادة نفسية، فسوف يصرف لك علاجاً دوائياً بالإضافة لبعض الجلسات النفسية.
أسأل الله أن يسعدك دنيا وأخرى.