الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم:  أشيروا علي
لدي خالة ذهبت من الرياض إلى جدة؛ لزيارة أختها المريضة بالسرطان جلست معها أسبوعا، وبعد تعبت ودخلت المستشفي لأن هي لما كانت في الرياض كانت تعاني من أزمة ربو في الصدر؛ بسبب الغبار،  دخلت في جدة عناية مشددة بسبب التهاب الصدر؛ سبب لها ضيق تنفس وعدم القدرة على الكلام.
بعد التحاليل طلعت مصابة بسرطان أخذت الكيماوي وخرجت من المستشفى، ولكن علي حد قولها: إنسان آخر،  أكثر عصبية!  أكثر انفعالا!  ما تسمع كلام أولادها!  تخاصم الناس علي أتفه الأسباب، تتذكر أشياء قديمة كان إخوانها يفعلونها، هي أشياء عادية؛  لكنها الآن تقول إن قصدهم سيء!
كيف نتعامل معها؟ هي تقول: إنها مقتنعة بالمرض لكن إحساسنا غير ذلك!
على فكرة هي أبدا ما كانت تجلس في البيت دائما عند الجيران أو الأقارب!
الآن أولادها يمنعونها من الخروج بسبب نقص المناعة.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بك يا أخت سارة
عفا الله عنك وعن خالتك وأشكرك على حسن أخلاقك واهتمامك بحالة خالتك و جزاك الله خير الجزاء.
بالنسبة للأمراض المزمنة أو الأمراض ذات الخطورة العالية تسبب اكتئاب ملازم لمثل هذه الأمراض فنجد المريض أصبح متشائما قلقا ليس لديه الرغبة في الحياة، يجتر الأفكار والذكريات السلبية باستمرار، ويشك فيمن حوله وفي نواياهم في أحيانا أخرى وأحيانا أخرى يأخذ الاكتئاب صورة الامتناع عن الطعام والعناية الشخصية أو الإهمال في أخذ الدواء الطبي.
لذا فالحالة النفسية هامة جدا، بالنسبة لمريض السرطان.
وأشارت العديد من الدراسات إلى أهمية رفع الروح المعنوية للمريض؛ لأن من خلال نتائج الدراسات اتضح أن تدعيم المريض وتحسين حالته النفسية يقوى لديه جهاز المناعة، ويرفع من مناعة الجسم لمحاربة الفيروسات والمحاربة لجسمه؛ لذا يجب توفير جو من التدعيم النفسي والأمان المعنوي، وجو خالٍ من المشاكل والانفعالات السلبية والمشاحنات والخلافات وغيرها مما يعكر مزاج المريض.
ولا بد من تدعيم الأسرة من خلال زيارة المقربين للمريض؛ لرفع روحة المعنوية بشرط أن تكون الأحاديث المتبادلة إيجابية وتحث على التفاؤل والإيجابية ولا بد أن نشغل المريض ببعض الأشياء والأحاديث ولا نتركه كثيرا لوحده يجتر الأفكار السلبية والذكريات الحزينة.
كما أشير عليكم باستدعاء الاختصاصي النفسي لزيارة المريضة لوصف بعض الأدوية التي لا تتعارض مع أدوية السرطان لتخفيف حدة الاكتئاب.
وعلى الأسرة أن تشغل يد المريض ببعض الأعمال اليدوية مثل: شغل الإبرة، و إن أمكن عمل طبق سلطة، أو حياكة بعض الملابس وإصلاحها؛ وذلك بغرض تشغيل يد المريض وإلهاءه، بعيدا عن التفكير السلبي ولا تنسي يا عزيزتي أهمية زيارة الأهل والأحباب وجلسات الطيبين والصالحين الذين يذكرون الله كثيرا.
والله هو الشافي المعافي.
وشكرا لك على مراسلتنا والسلام عليكم.