الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أم لفتاتين (ربى 5 سنوات - رنا 3سنوات ) مشكلتي أن ابنتي ربى تتبول لا إرادي ليلا . عكس أختها الصغرى تماما والعجيب أنها في فترة الدراسة لا تتبول نهائيا لدرجة أنني اعتقدت أنها تجاوزت المشكلة وما أن تبدأ الإجازة حتى تبدأ المشكلة من جديد ( أحاول أن أدخلها الحمام بعد ساعة ونصف من نومها ثم عند صلاة الفجر ثانية - ولكن أحيانا يغلبني النوم - مما يجعلني أشعر بتأنيب الضمير)..
وأما بالنسبة لعرضها على طبيب فلم أفعل لاعتقادي أن الموضوع سينتهي من تلقاء نفسه وأنه لا داعي لتعريضها للأدوية والبخاخات وخاصة أنها تسبب الدوخة وما إلى ذلك. ( أنا صيدلانيه وأعمل ) وفي الأغلب يكون جانبا نفسيا. رغم أني أبذل كل ما بوسعي من إعطائها الحب والحنان وعلاقتي بها ممتازة بشاهدة الآخرين.
بقي أن أخبركم أن حماتي تعيش معنا وأنها تفرق في المعاملة بينهما وتحب الصغرى على اعتبار أنها سميت ابنتها المتوفاة وفي فترة غيابي ( بحكم العمل ) تبقى معهم في وجود خادمة وكثيرا ما حاولت أنا و زوجي ثنيها ولكنها امرأة كبيرة في السن فلا تلبث 5 دقائق من إعلانها أنا لن تتدخل فيهما حتى تعود ثانية.
أرجو من سيادتكم الإفادة وخاصة أنها الآن في مرحلة تدرك كل شيء وأخشى أن يؤثر عليها الموضوع بشكل سلبي .
وجزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
حياك الله أختي أم ربى ونشكر لك ثقتك وتواصلك مع استشارات لها أون لاين وإن شاء الله نكون عند حسن الظن.
الواضح من خلال رسالتك أختي أم ربى بأنك قد قمت بتدريب ابنتك وأنك قد استخدمتِ العديد من الأساليب للتخلص من التبول اللاإرادي الليلي الذي يحدث في فترة الإجازة المدرسية .
ولذلك فإن هناك العديد من الأسباب أو العوامل النفسية التي قد تسبب التبول اللاإرادي لدى الطفل ومنها تعرض الطفل إلى الحرمان أو الضرب والقسوة والتهديد وإلى المخاوف مثل الخوف من الظلام والتعرض إلى الأحلام المزعجة والكوابيس وكذلك الغيرة الذي تعتبر انعكاس واضح لظروف الطفل وما يعيشه من قلق وتوتر وصراع ومخاوف , ولذلك يميل إلى أن يكون موضع اهتمام ومحبة وانتباه ورعاية من قبل الوالدين والأسرة عند تبوله لا إرادياً .
ولذلك ينصح بالطرائق الآتية للتخلص من التبول اللاإرادي :
-   تجنيب الطفل إي توترات أو أي مضايقات انفعالية .
-   تحديد ساعات معينة للنوم والاستيقاظ .
-   منع الطفل من تناول السوائل قبل النوم .
-   عدم ارتداء الطفل للملابس الضيقة .
-   إيقاظ الطفل ليلاً عن طريق الأهل أو بواسطة منبه في وقت محدد للذهاب إلى الحمام .
-   يفضل أن يكون الحمام قريب من غرفة نوم الطفل وأن تكون هناك إضاءة في الطريق للحمام .
أسأل الله العلي القدير أن يقر بها عيني والديها وأن يجعلها من عبادة الصالحين.